تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: لبيد يطرح على وزراء الخارجية العرب إقامة تحالف إقليمي في مواجهة إيران  

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: لبيد يطرح على وزراء الخارجية العرب إقامة تحالف إقليمي في مواجهة إيران  

كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، طرح على وزراء الخارجية العرب المشاركين في لقاء النقب، إنشاء تحالف إقليمي، لمواجهة تهديد الطائرات الإيرانية المسيرة دون طيار، والهجمات البحرية. وأضافت المصادر، أن النقاشات التي جرت في اللقاء تناولت عدة مسائل بينها بنية الأمن الإقليمي، من الجو أو من البحر، وتهديدات القرصنة. 

وأوضحت المصادر أن النقاشات ركزت في المقام الأول على ما تعتبره الدول المشاركة تهديدات إيران في المنطقة. 

وقالت المصادر الإسرائيلية، إن إسرائيل تريد من الاجتماع الحصول على المزيد من الضمانات والتعويضات الأميركية مقابل الاتفاق النووي مع إيران، والتأكيد على تحالفاتها الإقليمية مع الدول المشاركة، وإظهار وجود جبهة موحدة ضد إيران. غير أن التحليلات الإسرائيلية، استبعدت أن ينتج عن هذا الاجتماع، جبهة موحدة، مشيرة إلى أن الغاية من الاجتماع هي محاولة إعادة إحياء حلم الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيرس، بخصوص "شرق أوسط جديد" أساسه قيام دول عربية بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل من دون علاقة بوضع الفلسطينيين. 

إلى ذلك، أعلنت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، رفع حالة التأهب الأمني في النقب، بالتزامن مع اجتماع النقب الذي شارك فيه وزراء خارجية مصر والمغرب والإمارت والبحرين والولايات المتحدة الأميركية، ووزير الخارجة الإسرئيلي يائير لبيد، وذلك خشية من تهديدات أمنية جوية محتملة. 

وقالت تقارير إسرائيلية، إن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، حلّقت في أجواء النقب مع وصول الطائرات التي تقل الوزراء المشاركين، كما قامت عشرات الطائرات المسيرة من نوع "درونز" بالتحليق في الأجواء، خوفاً من تهديدات جوية محتملة خلال اجتماع وزراء الخارجية. 

رئيس الحكومة الإسرائيلية يصف اجتماع النقب بالمهم جداً   

من جانبه، اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، أن العالم العربي بدأ يدرك أن إسرائيل "تقف مع السلام والتعاون في المنطقة". ووصف بينيت اجتماع وزراء الخارجية في النقب بـ"اليوم الاحتفالي المؤثر للغاية"، قائلاً إن إسرائيل تتطلع إلى المزيد من المضمون السياسي والاقتصادي والأمني للعلاقات القائمة منذ سنوات ليست قليلة مع دول عربية، وتحقيق المزيد من الربط مع الدول المعتدلة في الشرق الأوسط. وأضاف، أن علاقات إسرائيل الخارجية تشهد مرحلة جيدة، معتبراً أن إسرائيل أصبحت لاعباً مهماً، على الساحتين العالمية والإقليمية، وأن العلاقات القديمة تفتح الباب أمام إقامة جسور جديدة. 

وقال بينيت، معلقاً على لقاء شرم الشيخ، مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، إن اللقاء كان مفصلياً، جمع السلام القديم مع مصر مع السلام الجديد المتمثل في اتفاقيات إبراهام. 

السفيرة الاسرائيلية لدى مصر: العلاقات بين إسرائيل ومصر تطورت بشكل لافت في الفترة الأخيرة 

بدورها، قالت السفيرة الإسرائيلية لدى مصر، أميرة أورون، إن العلاقات بين إسرائيل ومصر شهدت تطوراً مهماً للغاية خلال العامين الماضيين. ووصفت أورون، اجتماع النقب بالتاريخي والمهم جداً، في هذا التوقيت. 

وشددت اورون على أهمية مشاركة مصر في الاجتماع، قائلة إن مصر دولة مهمة جدا من وجهة النظر الإقليمية، ودولة رائدة ومهمة في المنطقة، وبالتالي من المهم جدا أن تشارك في هذا الحدث المهم من أجل تنسيق المواقف. 

صحيفة معاريف: عضو كنيست اسرائيلي: اسرائيل تريد تحقيق عدة اهداف سياسي من اجتماع النقب    

قال عضو الكنيست الإسرائيلي، تسفي هاوزر، من حزب "أمل جديد" إن إسرائيل تريد تحقيق عدة أهداف سياسية من اجتماع النقب، معتبراً أن الاجتماع يعد فرصة لتأسيس تحالف مع أصدقاء إسرائيل في مواجهة إيران. وأضاف، أنه يجب استغلال الاجتماع كي تتمكن إسرائيل من أخذ زمام المبادرة في إعلان ما وصفه بـ "أذرع إيران كمنظمات إرهابية". 

واعتبر هاوزر، أن اللقاء يمثل خطوة مهمة لإظهار موقف المنطقة تجاه الأمريكيين، والقتال مع الأمريكيين لإبقاء الحرس الثوري على قائمة "المنظمات الإرهابية"، لافتاً إلى أن إسرائيل بحاجة للضغط من أجل إضافة الحوثيين إلى قائمة "المنظمات الإرهابية".  

كما اعتبر هاوزر، أن نجاح اجتماع يكون بتشكيل جبهة موحدة وتحالف مشترك، أمر في غاية الأهمية في ظل حقيقة أن الأمريكيين باتوا أقل اهتماماً بالمنطقة، ما يستدعي ملء هذا الفراغ بجبهة إقليمية موحدة.  

القناة 12: بينيت يعرب عن قلقه من عزم الولايات المتحدة شطب الحرس الثوري من قائمة "الإرهاب" 

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينت، عن قلقه العميق، إزاء توجه الولايات المتحدة إلى شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة "الإرهاب". و اعتبر بينيت، خلال اجتماع مع وزراء في حكومته، أن التفكير بشطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة "المنظمات الإرهابية" مُقلق للغاية. 

                                    ترجمة: غسان محمد  

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.