تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رفع حالة التأهب في إسرائيل خوفاً من المسيرات الإيرانية و في ظل تقدم محادثات فيينا.. تصعيد حدة المواجهة بين إسرائيل وإيران 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: تقديرات إسرائيلية: خطاب زيلينسكي أمام الكنيست قد يسبب أزمة دبلوماسية مع روسيا 

أعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن تخوفها من حصول أزمة دبلوماسية بين إسرائيل وروسيا، على خلفية الكلمة التي سيلقيها الرئيس الأوكراني، زيلينسكي، أمام الكنيست، من خلال تطبيق "زوم". وكشفت المصادر أن السفير الروسي في إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، طلب لقاء عاجلاً مع رئيس الكنيست، ميكي ليفي، لنقل احتجاج روسيا على هذه الخطوة.

رفع حالة التأهب في إسرائيل خوفاً من المسيرات الإيرانية  

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب لأنظمة الدفاع الجوي والأجهزة الاستخباراتية إلى درجة قصوى، وذلك في ظل تصاعد التهديدات الإيرانية، وخاصة تهديد الطائرات المسيرة الإيرانية.

من جهة ثانية، قالت المصادر، إن تعليمات صدرت لوزراء الحكومة الإسرائيلية، بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات حول الأحداث المتعلقة بالهجمات الإسرائيلية على أهداف إيرانية ، لاعتبارات أمنية. وأوضحت المصادر أن التعليمات التي صدرت للوزراء الإسرائيليين، تطالبهم بالاكتفاء بتقديم إجابات مبهمة على التساؤلات في هذا الشأن، كأن يقولوا إن أجهزة الأمن الإسرائيلية تواصِل العمل في أي وقت وفي أي مكان لمنع التهديدات الموجهة ضد إسرائيل. وأشارت المصادر الإسرائيلية، إلى أن المواجهة الإيرانية- الإسرائيلية تدور حول منظومة الطائرات المسيرة الإيرانية.

وفي السياق ذاته ، أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى، أن الهجوم الصاروخي الإيراني في أربيل، يوم الأحد الماضي، استهدف منشأة تدريب إسرائيلية. وقال المسؤول، إن المبنى الذي تم استهدافه بصواريخ بالستية، أطلقها الحرس الثوري الإيراني، كان منشأة إسرائيلية، وليس القنصلية الأميركية.

القناة 12: في ظل تقدم محادثات فيينا.. تصعيد حدة المواجهة بين إسرائيل وإيران 

قال المحلل نير دفوري، إن تصاعد وتيرة المواجهة بين إسرائيل وإيران، يأتي في خلفية قرب التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والقوى العظمى، مضيفاً أن إسرائيل تعمل على تنفيذ هجمات إلكترونية من شأنها إلحاق الضرر بقدرات الإيرانيين، بينما تركز طهران الرد باستهداف مواقع إسرائيلية. 

وتابع دفوري، أن النشاط الإسرائيلي ضد إيران، يهدف إلى تعطيل البرنامج النووي الإيراني، وتطوير الأسلحة والصواريخ والطائرات المسيّرة الانتحارية.

جنرال احتياط إسرائيلي: خمسة سيناريوهات لانتهاء الحرب في أوكرانيا

وضع رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق، الجنرال احتياط، عاموس يادلين، خمسة سيناريوهات لانتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، الأول انتصار روسيا، من خلال تغلبها على الصعوبات التي ظهرت خلال القتال، وتجاهل الدمار والإدانات الدولية، وصولاً الى احتلال أوكرانيا بشكل كامل. 

والسيناريو الثاني حسب يادلين، هو استمرار القتال، والمراوغة. والثالث، هو حصول تقدم في المفاوضات بعد شعور الجانبين بأنهما ذاهبان إلى حرب استنزاف طويلة. والسيناريو الرابع، هو الإطاحة بالرئيس فلاديمير بوتين من قبل المحيطين به في حال طال أمد الحرب، وهذا الاحتمال قائم، رغم أن احتمال نجاحه يبدو ضعيفاً جداً، على ضوء ثقة الرئيس بوتين بالدائرة الضيقة حوله.

والسيناريو الخامس والأخير حسب يادلين، هو وصول موسكو والناتو إلى حالة من الصدام المباشر، وهو ما لا ترغب به إسرائيل، لكن احتمال حدوثه أصبح وارداً، في أعقاب إعراب روسيا عن قلقها من الإمدادات العسكرية التي يقدمها الناتو لأوكرانيا.

وختم يادلين قائلا، إن إسرائيل تستبعد هذه السيناريوهات، لأنها ستجد نفسها في كل سيناريو، في مسار تصادمي مع روسيا، وستدرك أنها في حرب مختلفة تماماً. بالتالي، فإن الدرس المستفاد من الحرب الروسية في أوكرانيا هو ضرورة أن تشعر إسرائيل بالقلق. 

صحيفة "يسرائيل هيوم": مصادر إسرائيلية: هجوم السايبر ضد مواقع الحكومة نفّذته دولة تمتلك تكنولوجيا متطورة  

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن جهات إسرائيلية قولها، إن هجوم السايبر الذي أسفر عن شل وتعطيل مواقع الحكومة الإسرائيلية، يوم الاثنين الماضي، نفذته دولة قوية، لديها نظام تكنولوجي متطور، وقد تكون إيران.

وقالت الصحيفة، إن النتائج الأولية للتحقيقات، تشير إلى وجود خرق أمني كبير في اثنتين من الأجهزة التي تقوم بتزويد الحكومة بخدمات الإنترنت.

                        ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.