تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 12: زيلينسكي يلقي خطاباً أمام الكنيست الإسرائيلي لحشد الدعم ضد روسيا

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: لبيد بحث في لقاء سري مع ملك الأردن تهدئة الأوضاع في القدس

كشفت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن وزير الخارجية يائير لبيد، أجرى لقاءاً سرياً، الخميس، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على خلفية التوتر المتزايد في القدس مع اقتراب شهر رمضان. وقال مكتب لبيد، أنه تم الاتفاق في الاجتماع على ضرورة العمل لتهدئة التوتر وتعزيز التفاهم، في الفترة التي تسبق شهر رمضان وعيد الفصح. وقال الوفد المرافق لـ لبيد، إن الثقة بين الجانبين، الإسرائيلي والأردني، تعززت أكثر كما توطدت العلاقات مع الأردن منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وأوضحت المصادر ان لبيد، أعرب للملك الأردني، عن ارتياحه، لتعزيز العلاقات والتعاون مع الأردن، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات الأردنية الإسرائيلية. وأضافت المصادر أن لبيد والملك الأردني، ناقشا القضايا السياسية والإقليمية والدولية، ومدى التقدم في التطبيع والسلام.

وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يدعو إلى استغلال الحرب في أوكرانيا لتسريع مشروع أنبوب الغاز الاسرائيلي إلى أوروبا عبر المتوسط

قال وزير الطاقة الإسرائيلي السابق، يوفال شتاينتس، إنه يجب على إسرائيل أن تستغل الحرب في أوكرانيا، وأن تستفيد من الوضع لصالحها، وتستغل عطش أوروبا للغاز، من أجل تسريع مشروع مد أنبوب الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر المتوسط. 

وأشار شتاينتس، إلى أن تحقيق هذه الغاية، يفرض على إسرائيل العمل في اتجاهين رئيسيين: الأول، الإسراع في بناء خط أنابيب الغاز الإسرائيلي - الأوروبي الذي يمر وسط البحر الأبيض المتوسط. والثاني، تسريع التنقيب عن الغاز في المياه الاقتصادية لاكتشاف مكامن غازية إضافية.

إردوغان طلب من هيرتسوغ مد خط غاز إسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا

قالت مصادر إسرائيلية مطلعة على المحادثات التي أجراها الرئيس الاسرائيلي يتسحاك هيرتسوغ، من نظيره التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة، إن الأخير طلب من هيرتسوغ مد خط غاز إسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا.

وأضافت المصادر، أن هيرتسوغ طلب في المقابل من إردوغان، وقف نشاطات حركة حماس داخل الأراضي التركية، موضحاً أن هذا الموضوع هو أحد القضايا الخلافية بين أنقرة وتل أبيب. وأوضحت المصادر، أن الحديث يدور عن مد خط غاز من الحقول الإسرائيلية في البحر المتوسط عبر تركيا لنقل الغاز إلى أوروبا. وأشارت المصادر إلى أن الجانب التركي يعوّل على الولايات المتحدة ، وليس فقط على إسرائيل، لتنفيذ هذا المشروع. 

إلى ذلك، تطرق وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى زيارة هيرتسوغ إلى تركيا، قائلاً إن العلاقات مع تركيا، مهمة جداً بالنسبة لإسرائيل، وتنبع من مصلحة أمنية مشتركة.

القناة 12: زيلينسكي يلقي خطاباً أمام الكنيست الإسرائيلي لحشد الدعم ضد روسيا

أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي، ميكي ليفي، أن الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، سيلقي خلال الأيام القريبة، عبر تطبيق زوم، خطاباً أمام الكنيست لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي لأوكرانيا، وعرض رواية كييف وموقفها من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال مكتب ليفي، إن الأخير أجرى مكاملة هاتفية مع زيلينسكي، تم خلالها الاتفاق على استضافة زيلينسكي لإلقاء كلمة أمام الكنيست بكامل هيئتها. 

صحيفة معاريف: مراقب "الدولة" الإسرائيلي يحذّر من استهداف منشآت إسرائيلية حيوية في الحرب القادمة 

كشف ما يسمى، مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، عن عيوب في استعدادات الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية للحرب المقبلة، ومنع استهداف منشآت استراتيجية في إسرائيل، مشيراً إلى أن سيناريو التهديدات على الجبهة الداخلية، الذي تعمل أجهزة الأمن الإسرائيلية بموجبه، لم يعد ملائماً للتهديدات الحالية، كونه لم يخضع لأي تعديل منذ العام 2016، رغم أنه يتحدث عن إطلاق عشرات آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية باتجاه الجبهة الداخلية. 

وقال أنغلمان، إن الحرب في أوكرانيا يجب أن تشعل ضوء تحذير حول جهوزية إسرائيل للحروب، والدفع في اتجاه إصلاح العيوب والثغرات، وتطبيق التوصيات التي تشير إليها العديد من التقارير، من أجل تحسين جهوزية إسرائيل ضد هجوم محتمل.

وانتقد أنغلمان، جهوزية المؤسسة العسكرية والجيش الإسرائيلي والهيئات الأخرى، لمواجهة احتمال استهداف منشآت حيوية تحتوي على مواد خطيرة أثناء الحرب، موضحاً أن هناك عيوبا في الجهوزية لمواجهة أحداث كهذه وفي التعامل معها في حال حدوثها، بينها عدم الجهوزية لمواجهة طائرة مسيّرة قد تستهدف منشآت تحتوي على مواد خطيرة. وحذّر من أن خطورة تهديد الطائرات المسيرة، قائلاً إن العدو يمتلك مثل هذه الطائرات القادرة على استهداف منشآت حساسة داخل إسرائيل، الأمر الذي يفرض على قيادة الجبهة الداخلية إعادة دراسة المعلومات حول تهديد الطائرات المسيرة والتداعيات التي ستنجم عن هذا التهديد.

وأشار المراقب، إلى أن وزارة حماية البيئة لم تنهِ من إعداد دراسة شاملة للمخاطر في خليج حيفا، والتي ينبغي أن تتناول سيناريو الحرب. كما لم تقم الوزارة وهيئة السايبر بإعداد سيناريو خاص حول المصانع التي تحتوي على مواد خطيرة. كما لا توجد لدى قيادة الجبهة الداخلية معطيات كاملة حول كفاءة كتائبها للتعامل مع أحداث ذات علاقة بمواد خطيرة. 

موقع "والا": المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تنتقد زيارة كوخافي للبحرين

انتقد مسؤولون في أجهزة الأمن الإسرائيلية، زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، للعاصمة البحرينية المنامة، التي تمت في ظل التهديدات الإيرانية بالانتقام، بعد مقتل إيرانيين اثنين في هجوم إسرائيلي نفذته إسرائيل في سورية، فجر الاثنين الماضي.

ونقل المحلل العسكري في موقع "والا" العبري، أمير بوحبوط، عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، قوله، إنه كان من الصواب في الوقت الذي نواجه فيه التهديدات الإيرانية، وفي ظل انشغال الجميع بالاتفاق النووي الوشيك مع إيران، تجنب الرحلات الجوية التي لا معنى لها وتركها للمستوى السياسي.

من جانبه، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي، رفع حالة التأهب في منظومة "القبة الحديدية" على الحدود الشمالية، بعد مقتل عنصرين من الحرس الثوري الإيراني في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف محيط دمشق.

وأوضحت المصادر أن تقديرات الأجهزة الأمنية في إسرائيل تشير إلى أن الإيرانيين لن يجلسوا مكتوفي الأيدي بعد زيارة كوخافي للبحرين، وبالتالي، ستكون الأضرار التي ستترتب على زيارة كوخافي أكبر من المنافع.

وقال مصدر أمني مطلع على تفاصيل زيارة كوخافي، إنه كان من الأولى لـ كوخافي، في ظل تركيز الاهتمام السياسي والأمني ​​الإسرائيلي على الاتفاق النووي الإيراني، البقاء في إسرائيل وتركيز الاهتمام والجهود إلى جانب المستوى السياسي. وأضاف المصدر، أن الزيارة لا تعبّر عن القوة في نظر الإيرانيين، وإنما عن الضعف، مشيراً إلى أن البحرين تابعة للسعودية وليس لها نفوذ إقليمي، وبالتالي فإن الزيارة في هذا الوقت لا تنطوي على أهمية سياسية.

                            ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.