تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف :  رضوخ سلطات السجون للأسرى الفلسطينيين يشير إلى تآكل الردع الإسرائيلي

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان :  مصادر إسرائيلية: إسرائيل تدرس تغيير موقفها من الأزمة الأوكرانية            

كشفت مصادر إسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية تدرس تغيير سياستها المتعلقة بموقفها العلني حيال الأزمة المتصاعدة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا، واتخاذ إجراءات عملية في هذا السياق.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل التزمت الصمت، ولم تتخذ موقفاً علنياً من التطورات الأخيرة، خصوصاً بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتراف موسكو باستقلال لوغانسك ودونيتسك، وما جرى قبل ذلك من ردود فعل دولية وإجراءات أوروبية وأميركية ضد موسكو.

وأضافت المصادر أنه تم بحث الموضوع في أكثر من مناسبة خلال جلسات خُصصت لتقييم الأوضاع والمداولات الداخلية للمسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك تقييم الوضع خلال اجتماع بحضور رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ومسؤولين في مجلس الأمن القومي ووزارتي الخارجية والحرب.

ونقلت قناة "كان 11" العبرية عن مسؤولين أوكرانيين، قولهم إن كييف تشعر بخيبة أمل لامتناع إسرائيل عن إدانة "العدوان الروسي"، وترى أن هذا هو الوقت الذي تقاس فيه مصداقية العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل.

كما نقلت القناة، عن مصادر أوكرانية قولها، إن كييف تعتقد أن الضغط الذي قد تمارسه على إسرائيل، لن  يدفع الحكومة الإسرائيلية إلى إدانة "العدوانية الروسية"، وأن أوكرانيا تعتمد في هذا الشأن على واشنطن، وليس فقط على إدارة الرئيس جو بايدن، وإنما على أعضاء الكونغرس البارزين الذين تربطهم علاقات قوية مع إسرائيل من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، الذين يتوقعون صدور إعلان أو بيان رسمي عن الحكومة الإسرائيلية حول المسألة الأوكرانية

القناة 12 العبرية : الرئيس الاسرائيلي يؤكد عزمه زيارة تركيا ولقاء أردوغان

قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، إنه يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى تركيا، الشهر المقبل، للقاء نظيره التركي، رجب طيب إردوغان. وأضاف، خلال "مؤتمر إسرائيل للمناخ" إنه سيزور كل من اليونان وقبرص وتركيا. واوضح أنه يحافظ على علاقة قريبة ودافئة مع القيادة في مصر والأردن والإمارات والسلطة الفلسطينية، ويعتزم تجنيدهم جميعاً في شراكة إقليمية لمواجهة أزمة المناخ، مشيراً إلى ضرورة قيام تعاون إقليمي لمواجهة أزمة المناخ، مؤكداً أنه يؤمن بأنه قد حان الوقت لـشرق أوسط متجدد وجديد

صحيفة معاريف :  رضوخ سلطات السجون للأسرى الفلسطينيين يشير إلى تآكل الردع الإسرائيلي

قال الرئيس التنفيذي لمنتدى "القادة الوطنيين"، والعضو في منتدى الشرق الأوسط، أليكس ناحومسون، إن إسرائيل تشهد ظاهرة خطيرة تتلخص في تآكل الردع الإسرائيلي، في ضوء رضوخ سلطات السجون الإسرائيلية للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، وخصوصاً الإعلان عن الإضراب عن الطعام، الأمر الذي يعد كابوساً خطيراً بالنسبة لإسرائيل، لأن الأسرى يهددونها بتصعيد الإجراءات الاحتجاجية لإزالة المزيد من القيود، ما يعني أن الأسرى باتوا هم أرباب العمل داخل السجن، وبالتالي سيكونوا عند إطلاق سراحهم أكثر تصميماً في حربهم ضد إسرائيل.

واعتبر ناحومسون، أن موضوع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، يشير إلى تبدد الردع الإسرائيلي أمام القوى المعادية للاحتلال، لأن المشكلة لا تقتصر على خدمة السجون، بل على جميع الجبهات، وبالتالي، يبدو أن فقدان الردع الإسرائيلي يعود في الأساس إلى ضياع مسار القيادة في إسرائيل، بسبب رغبتها الشديدة بالحفاظ على الهدوء الأمني المدمر، الذي يعني عملياً أن إسرائيل ليست متأكدة من قدرتها على الإطاحة بأعدائها. و حين  لا تنجح إسرائيل في خلق الردع أمام أعدائها، فإن مستقبل إسرائيل يكتنفه الضباب.

موقع "والا : مسؤولون إسرائيليون: العقوبات الأمريكية على روسيا تضع إسرائيل في موقف حرج "

أعرب مسؤولون إسرائيليون، عن قلقهم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، رداً على غزوها لأوكرانيا. وقال المسؤولون، إن من شان هذه العقوبات الإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية في المنطقة، مشددين على أن العلاقات الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة يمكن ان تهدد التنسيق مع روسيا.

وأضاف المسؤولون، أن التنسيق بين إسرائيل وروسيا، ضروري لمنع إيران من ترسيخ وجودها في المنطقة.  واعتبر المسؤولون، أن العقوبات الأمريكية على روسيا تضع إسرائيل في موقف حرج، خصوصاً وأن الولايات المتحدة تعتبر حليفاً لإسرائيل، التي تحتاج لروسيا في ضوء الظروف التي يمر بها الشرق الأوسط.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.