تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة هآرتس: مصادر أمنية إسرائيلية: صواريخ حزب الله ثبّتت معادلة الردع مع إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان : وزير الصحة الإسرائيلي: عنف المستوطنين تهديد استراتيجي سيجر إسرائيل إلى سفك الدماء

دعا وزير الصحة الإسرائيلي، ورئيس حزب "ميرتس"، نيتسان هيروفيتش، الجيش الإسرائيلي إلى التصرف بحزم أكبر ضد المستوطنين، قائلاً إن عنف المستوطنين يشكل تهديداً استراتيجياً، مضيفاً أن ممارسات المستوطنين مخططة ومنظمة، وتهدف إلى جر إسرائيل إلى أعمال عنف وسفك دماء.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن تصريحات هيروفيتش، أثارت غضب وزير الحرب، بيني غانتس الذي رد قائلاً إن الأمر يعالج بشكل جيد. فيما التزم رئيس الحكومة نفتالي بينيت، الصمت،  ولم يعلق على تصريحات وزير الصحة، وأشار مكتب بينيت، إلى أنه لا يُعلّق على مداولات مجلس الوزراء، وموقف رئيس الوزراء من القضية معروف.

في المقابل، هاجم رئيس مجلس شمال الضفة الاستيطاني، يوسي دغان، تصريحات هيروفيتش واتهمه بأنه مصاب بسلالة شديدة من كراهية إسرائيل بعد كورونا، التي لا تؤثر فقط على القلب، وإنما على العينين أيضا. واعتبر دغان، أنه من العار أن يكون مثل هذا الشخص وزيرا في الحكومة الإسرائيلية.

القناة 12: بينيت: الاتفاق النووي الذي تتم بلورته مع إيران أضعف من الاتفاق السابق

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن الاتفاق النووي الذي تتم بلورته مع إيران، أضعف من الاتفاق السابق، معتبراً  الحديث يدور عن اتفاق يشتري سلاماً لمدة عامين ونصف العام، فيما سيحصل الإيرانيون في المقابل على عشرات المليارات من الدولارات ورفع العقوبات.

 

وأضاف بينيت، أنه إذا وقعت الأطراف الدولية على الاتفاق مرة أخرى، دون تمديد تاريخ انتهاء صلاحياته، سيكون بإمكان الإيرانيين تطوير أجهزة طرد مركزي متطورة ، دون قيود. وأشار بينيت إلى أن إسرائيل تستعد لليوم التالي، في جميع الأبعاد.

صحيفة هآرتس: مصادر أمنية إسرائيلية: صواريخ حزب الله ثبّتت معادلة الردع مع إسرائيل

قالت مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة، إن نجاح الطائرة المسيرة التي أطلقها حزب الله، في الدخول إلى عمق الأجواء الإسرائيلية، يوم الجمعة الماضي، أثبت أن إنجازات الغارات الإسرائيلية المتكررة في سورية في السنوات الأخيرة، التي توصف في إسرائيل بأنها "معركة بين حربين"، كانت محدودة جداً، وأن مئات آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية التي يمتلكها حزب الله، ثبتت توازن ردع، يضع مصاعب أمام إسرائيل للعمل مقابل حزب الله.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصادر قولها، إن إسرائيل وضعت، في العام 2018، أهداف للغارات في سورية: تقليص التهديدات، وإبعاد إمكانية نشوب حرب، وخلق ظروف أفضل ..

كما نقلت الصحيفة عن المصادر الأمنية، إن الوضع مقابل حزب الله مُختلف، في ضوء حقيقة أن الحزب وضع معادلة تدفيع ثمن لاستهدافه واستهداف مقاتليه، خاصة في الأراضي اللبنانية، الأمر الذي أدى إلى نشوء حالة ردع متبادل مع إسرائيل. وأضافت المصادر الإسرائيلية، أنه فيما يمكن في جبهات أخرى الدخول في مواجهة محدودة، لا تتجاوز فيها الأطراف سقف الحرب، فإن الوضع في الجبهة مع لبنان قابل للاشتعال أكثر بكثير، وقد ازدادت مخاطر التدهور إلى مواجهة شاملة. بالتالي، فإن من شأن مواجهة كهذه، في ظل قوة حزب الله، أن تعطّل المرافق الاقتصادية الإسرائيلية لفترة طويلة وإلحاق أضرار شديدة في الجبهة الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولاً أمنياً إسرائيلياً، اعترف بأن إسرائيل نواجه صعوبة في فرض معادلة صحيحة في لبنان حول كيفية العمل من دون الوصول إلى حرب. وأضاف المسؤول: نحن نبحث طوال الوقت عن طريقة لاستهداف تعاظم قوة حزب الله في الأراضي اللبنانية، والوضع بلا شك، لصالح حزب الله في هذه المرحلة، لكن هذا لن يستمر لفترة طويلة. وقال مسؤول إسرائيلي آخر، شارك في مداولات حول تهديد الجبهة الشمالية: نحن مرتدعون في لبنان، ونسير هناك على البَيض.

واوضحت هآرتس، أن الجيش الإسرائيلي يتحاشى استهداف مقاتلي حزب الله أو أهدافه الاستراتيجية في لبنان، حيث يكون الرد الإسرائيلي على الأنشطة الهجومية لحزب الله، مدروسة نسبياً، وغايتها الرئيسية هي تمرير رسائل

إلى ذلك، حذّر أحد المسؤولين العسكريين، خلال مداولات أجراها الجيش الإسرائيلي بمشاركة رئيس الأركان، أفيف كوخافي، حول الهجمات الإسرائيلية في المنطقة، من أن القصة مختلفة قليلاً في لبنان، مشيراً إلى أن إسرائيل ليست في وضع جيد هناك، كما أن قدرتها على الحفاظ على حرية العمل في لبنان، مشروطة بشراء قدرات تكنولوجية ليست في حوزة إسرائيل حالياً.

وقال ضابط إسرائيلي كبير للصحيفة، إن إسرائيل تعاملت بحرّية مع الحيّز الجوي كأمر مفروغ منه طوال سنوات. ولكن حزب الله، نجح بإصرار وبوسائل ليست متطورة جداً، في تحدي حرية عملها الجوي. ورغم أن الحزب لم يؤسس سلاح جو، ولم يبنِ منظمة دفاع جوي متطورة، فقد نجح في إنشاء منظومة طائرات بدون طيار ووسائل مختلفة، تشكل تهديدا للطائرات بدون طيار الإسرائيلية، وربما تسمح له باعتراض ذخائر. وهذا أمر مقلق بكل تأكيد.

وأكد مصدر أمني إسرائيلي رفيع عدم إمكانية استهداف مخزون صواريخ ومقذوفات حزب الله، بعمليات موضعية، وإنما من خلال الحرب فقط. وأضاف المسؤول أنه إذا كان أحد أسباب شن حرب ضد حزب الله، هو أن الحزب بنى منظومة لا يمكن لإسرائيل أن تحتملها عند حدودها، فإن الحزب يتواجد اليوم في هذا الوضع. وأشار المصدر إلى أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن بحوزة حزب الله كمية صغيرة من الصواريخ الدقيقة، لكن لا أحد يعلم بالضبط عدد الصواريخ التي ستستخدم ضد إسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.