تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: حوالي نصف اليهود في إسرائيل يفكرون بالهجرة والعودة إلى بلدانهم الأصلية 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: تدريبات جوية إسرائيلية تحاكي هجوما في إيران 

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى مؤخراً، تدريبات تحاكي هجوماً جوياً على أهداف بعيدة المدى، بما في ذلك أهداف داخل أيران، وذلك بحضور ضابط أميركي، شارك في التدريبات بصفة مراقب. واعتبرت المصادر أن مشاركة الضابط الأميركي، تعدّ أمراً غير عادي، مشيرة إلى أن التدريبات العملياتية التي أُجريت قبل نحو أسبوعين وشاركت فيها عشرات الطائرات، تزامنت مع وصول محادثات فيينا بين إيران والقوى العظمى، إلى مراحل متقدمة.

وقالت المصادر الإسرائيلية، إن التدريبات شملت التدرب على عدة سيناريوهات منها التزود بالوقود في الجو، ومهاجمة هدف بعيد المدى والتعامل مع صواريخ أرض- جو. وأضافت المصادر أن التركيز في إسرائيل ينصب حالياً على الانتشار الدفاعي على الجبهة الشمالية، في ظل إدراك أن هذه الجبهة ستشتعل بشكل شبه مؤكد إذا قررت إسرائيل ممارسة الخيار العسكري ضد إيران.

القناة السابعة: تقرير إسرائيلي: إيران نفذت هجمات سايبر على أهداف إسرائيلية باستخدام برامج تجسس مبتكرة

كشفت تقرير إسرائيلي، عن تعرض إسرائيل لهجمات سايبرانية، نفذتها إيران باستخدام برامج تجسس مبتكرة. وأشار التقرير إلى أن شركة إلكترونية إسرائيلية كشفت مؤخراً، عن برامج تجسس جديدة لم تكن معروفة حتى الآن، تم استخدامها لإلحاق الضرر بإسرائيل، والولايات المتحدة. وقالت شركة الدفاع الإلكترونية الإسرائيلية ”Cyberizen“، إن وسائل التجسس الهجومية المبتكرة التي تم استخدامها لمهاجمة عشرات المواقع الإسرائيلية في العام الماضي، لم تكن معروفة لخبراء السايبر الإسرائيليين. وهي تعود لمواقع ومجموعات إيرانية، هدفها سرقة معلومات حساسة، وإلحاق الضرر بالمنظمات والمواقع الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أن هجمات السايبر تلك طالت مجموعة واسعة من المواقع الإسرائيلية والصناعات بما في ذلك البنية التحتية، والتمويل، وقطاع الطاقة والصناعة. فيما عملت مجموعات الهاكرز الإيرانية، على التسلل إلى بيئة المواقع الإسرائيلية، مستغلة الثغرات الأمنية على خوادم Windows، وقامت بتثبيت البرامج الضارة التي توفر الوصول إلى المؤسسة من خلال موقع ويب غير مؤمن بشكل صحيح.

وبحسب التقرير فقد أظهرت نتائج التحقيقات التي أجرتها شركة الدفاع الإلكترونية الإسرائيلية، أن مجموعات السايبر الإيرانية طورت مؤخراً أدوات هجوم جديدة، بينها أدوات معقدة ومحمية بعدة طبقات من التشفير.

وخُتم التقرير بالقول، إن أهداف مجموعة السايبر الإيرانية المعروفة باسم موسى، تتماشى مع عقيدة الحرب الإلكترونية الإيرانية التي تسعى إلى تخريب الحكومة والجيش والمنظمات المدنية في إسرائيل. 

صحيفة معاريف: حوالي نصف اليهود في إسرائيل يفكرون بالهجرة والعودة إلى بلدانهم الأصلية 

سلّطت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، الضوء على الأسباب التي تدفع رؤساء وقادة تيارات ومنظمات يسارية إسرائيلية إلى الهجرة أو التفكير بالهجرة، قائلة، إن من بين تلك الأسباب، الوضع الاقتصادي المتردي، والحالة الاجتماعية السيئة، وعدم المساواة، وخيبة الأمل على ضوء تعثر التسوية مع الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك أعضاء بارزين وكبار في المنظمات اليسارية مثل "بتسيلم" و"البنك الجديد لإسرائيل" ومنظمة أخرى تأخذ منحى التيار اليساري، تخلت عن الفكرة الصهيونية وقررت مغادرة إسرائيل إلى دول العالم، لأسباب مختلفة ومتعددة، أبرزها الاختلاف والتباين حول تعريف من هو اليهودي، وهو السؤال الذي ما يزال يؤرق نسبة كبيرة من الإسرائيليين.

كذلك، كشف استطلاع للرأي أجراه ما يسمى "مركز بيغن- السادات" أن 40 بالمائة من الإسرائيليين يفكرون بالهجرة المعاكسة، والعودة من حيث أتوا، لعدة أسباب أهمها تدهور الوضع الاقتصادي في إسرائيل، وعدم المساواة. كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 59 بالمائة من اليهود في إسرائيل توجهوا أو يفكرون بالتوجه إلى سفارات أجنبية لتقديم طلبات الحصول على جنسيات أجنبية، بينما أعربت 78 بالمائة من العائلات اليهودية عن تشجيعها لسفر أبنائها الشباب إلى الخارج.

  محلل إسرائيلي: الجيش لم يعد قداراً على مواجهة الهجمات الفلسطينية

كشف المحلل ارييه إلداد، أن أوساطاً عسكرية إسرائيلية ترى أن الجيش لم يعد قادراً على التصدي للجمات الفلسطينية، رغم ما لديه من إمكانيات عسكرية وموازنات مالية، وأن مسألة كسب الحرب، أمام الدول والقوى المعادية لم تعد ممكنة، لذلك تم الاكتفاء بتحسين الواقع الأمني لإسرائيل، ما يشكل انحرافاً خطيراً في قناعات وإمكانيات الجيش، وفقاً للقراءات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف إلداد، أن الحديث المتشائم عن واقع الجيش الذي يوصف بأنه أقوى جيوش المنطقة، وما يتداوله كبار الضباط في المجالس المغلقة، وآخرهم رئيس أركان الجيش السابق غادي إيزنكوت الذي قال في إحدى المقابلات الصحفية، إن إسرائيل ليس لديها مفهوم أمني.

صحيفة يديعوت أحرونوت: بينيت: الجيش الإسرائيلي سيبدأ باستخدام نظام اعتراض الصواريخ بالليزر 

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن الجيش الإسرائيلي سيبدأ في غضون عام، استخدام نظام اعتراض الصواريخ بالليزر، بشكل تجريبي، ومن ثم بصورة عملية، وسيتم في البداية نشر النظام على جبهة قطاع غزة، ثم المناطق الأخرى.

وأضاف بينيت خلال كلمة أمام المؤتمر السنوي الخامس عشر لمعهد البحوث الأمنية الإسرائيلي "INSS"، المنعقد في تل أبيب، أن هذا النظام سيسمح بإحاطة إسرائيل على المدى المتوسط والبعيد بجدار ليزر كفيل بحمايتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار وغيرها من التهديدات، وسيحرم العدو من أقوى ورقة لديه ضدنا، وهي الصواريخ.

واعتبر بينيت، أن إطلاق صاروخ اعتراضي من القبة الحديدية تصل كلفته إلى عشرات آلاف الدولارات، لاعتراض صاروخ يطلق باتجاه إسرائيل، معادلة غير منطقية، لأنها تعني إنفاق ملايين الدولارات على كل صاروخ أو ضربة صاعقة، ومليارات خلال العمليات العسكرية. لذلك قررنا كسر هذه المعادلة، وسيتم في غضون بضع سنوات عكس المعادلة تماما، وهذا سيخدم الدفاع الجوي الإسرائيلي وأصدقاء إسرائيل في المنطقة الذي يتعرضون لتهديدات من إيران. 

وحول التهديد الإيراني، قال بينيت، إن حملة إضعاف إيران بدأت وسوف تستمر بكل أبعادها النووية والاقتصادية والسايبرانية والعلنية والسرية، وستواصل العمل على إضعاف طهران ووكلائها. واعتبر بينيت، إن رفع العقوبات وتدفق مليارات الدولارات على إيران، يعني المزيد من الصواريخ، والمزيد من الطائرات بدون طيار، والمزيد من الهجمات الإلكترونية وغيرها. وختم بينيت قائلا، إن اسرائيل تتابع محادثات فيينا، وتأمل أن تنتهي دون اتفاق. وشدد على أن إسرائيل ستواصل معركتها ضد إيران بوجود اتفاق أو عدم وجوده.

 

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.