تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة هآرتس: مخاوف إسرائيلية من وصول إيران عتبة تكنولوجية مهمة جداً خلال الشهر المقبل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: لبيد يجري مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أنه أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، وذلك بالتزامن مع استئناف محادثات فيينا بين إيران والقوى العظمى حول إعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال لبيد في بيان مقتضب، إنه بحث مع لافروف، مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والملفات الرئيسية، مشيراً إلى أنه اتفق مع لافروف على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.

رئيس الحكومة الإسرائيلية: لن نعارض اتفاقاً بين إيران والدول العظمى لكننا سنحتفظ بحقنا في العمل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إنه لن يعارض أي اتفاق نووي يتم التوصل إليه بين إيران والدول العظمى، لكن إسرائيل ستحتفظ بحقها في العمل وستدافع عن نفسها بقواها الذاتية. وأضاف، "نحن لا نبحث عن صراع، وفي نهاية الأمر قد يتم التوصل إلى اتفاق جيد". واعتبر أن قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بمستوى 60%، أمر خطير بالنسبة لإسرائيل. وهاجم بينيت، سلفه في رئاسة الحكومة، بنيامين نتنياهو، قائلاً إنه آخر من يمكنه إعطاء المواعظ في الشأن الإيراني. 

وأشار بينيت إلى أنه لم يتعهد للولايات المتحدة بسياسة "صفر مفاجآت" ضد إيران، لافتاً إلى أنه وضع أمامه منذ بدء ولايته كرئيس للحكومة، هدفاً واضحاً يتمثل بإخراج إسرائيل من الوضع الذي وصلت إليه حيث تحظى بدعم حزب واحد في الولايات المتحدة، إلى وضع تكون فيه مدعومة من الديمقراطيين والجمهوريين في الوقت ذاته. وقال بينيت إنه لا يتفق مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، حول جميع القضايا، وأنه عندما تكون هناك فجوات في المواقف فإنه يعبّر عنها ويعمل من أجل دفع المصلحة الإسرائيلية.

القناة السابعة: وزارة الحرب الإسرائيلية توقع اتفاقاً لبناء توربينات رياح في الجولان المحتل 

أعلنت مصادر إسرائيلية، أن مدير عام وزارة الحرب الإسرائيلية، اللواء احتياط، أمير إيشيل، وقّع اليوم الثلاثاء، مع شركة الطاقة الإسرائيلية المعروفة باسم " AR (Clean Wind Energy" اتفاقية لبناء توربينات الرياح في شمال الجولان السوري المحتل، مع الحفاظ على الاحتياجات الأمنية لإسرائيل.

ونقلت القناة السابعة عن المصادر قولها إن الاتفاقية تشمل إنشاء مزارع رياح تصل إلى 41 توربين بارتفاع يصل إلى 200 متر لكل منها. وزعمت المصادر أن الهدف من التوربينات التي تعد الأكبر والأكثر تقدماً في إسرائيل، هو انتاج طاقة نظيفة لعشرات آلاف المنازل في إسرائيل.

صحيفة هآرتس: مخاوف إسرائيلية من وصول إيران عتبة تكنولوجية مهمة جداً خلال الشهر المقبل

أعربت مصادر إسرائيلية عن مخاوفها من وصول إيران خلال الشهر القادم، عتبة تكنولوجية هامة، معتبرة أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق نووي بين طهران والقوى العظمى، حتى نهاية الشهر المقبل، فإن إيران ستتجاوز عتبة تكنولوجية هامة ستلغي مضمون التفاهمات التي تم التوصل إليها عام 2015.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه أحس بالقلق بعد لقائه مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أثناء زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي، وأن الانطباع لديه هو أن الولايات المتحدة لم تقدّر بشكل صحيح موقف إيران المتشدد، بشأن رفع العقوبات عنها، وأنه لا يوجد لدى الأميركيين بديل واضح في حال فشل مفاوضات فيينا.

                 ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.