تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: مسؤول أمني إسرائيلي: الجيش الإسرائيلي جاهز لشن هجوم في إيران

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: مسؤول أمني إسرائيلي: الجيش الإسرائيلي جاهز لشن هجوم في إيران 

قال مدير عام وزارة الحرب الإسرائيلية، أمير إيشيل، إن الجيش الإسرائيلي جاهز لشن هجوم في إيران، مضيفاً "أن إسرائيل في خضم عملية لبناء القوة العسكرية وتحسين قدراتها.

الرئيس الإسرائيلي: لن نسمح لإيران بامتلاك قدرات نووية 

من جهته، قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، قبيل توجهه إلى بريطانيا في زيارة رسمية، إن إسرائيل لا يمكنها السماح لإيران بامتلاك قدرات نووية، وأنها تتوقع من حليفاتها تبني موقف حازم ومتشدد في الحوار مع الإيرانيين. وأضاف، أنه فيما تبني بريطانيا لنفسها دوراً جديداً ومستقلاً في العالم، فإن إسرائيل هي إحدى حليفاتها الأكثر إخلاصاً. 

وأوضح هيرتسوغ أنه سيبحث مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وأعضاء في البرلمان، السبل الكفيلة بمواجهة البرنامج النووي الإيراني، وتعزيز الأمن القومي، والسايبر، ومكافحة معاداة السامية.

بينيت يرحّب بقرار الحكومة البريطانية اعتبار حماس منظمة إرهابية

رحّب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، بقرار الحكومة البريطانية، اعتبار حركة حماس، بما في ذلك ذراعها السياسي، منظمة إرهابية، قائلاً إنه بالإمكان أن نستمد الدعم من قرار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في هذا الشأن. 

واعتبر بينيت أن هذا القرار يعكس تفهماً مرحباً به، معرباً عن أمله بأن يتغلغل هذا الموقف إلى أوروبا كلها، حول كيف التعامل مع منظمة إرهابية. وأضاف بينيت، إنه سيتبع القرار البريطاني قرارات أخرى مشابهة. 

غانتس: نؤيد اتفاقاً نووياً مع إيران بشروط

أعلن وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، أنه يؤيد التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، لكن بشروط، قائلاً في مؤتمر لجامعة كاليفورنيا: سندعم اتفاقا نووياً مع إيران شرط أن يكون أطول وأقوى، وتتم مراقبته بشكل أكثر صرامة. من جانبه، دعا الرئيس السابق لجهاز "الموساد" يوسي كوهين، إلى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم من قبل الإيرانيين. 

القناة 12: ردود الفعل الإسرائيلية على عملية القدس :وزير الحرب بيني غانتس يعقّب على عملية القدس

قال وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، معقباً على عملية القدس التي نفذها الفلسطيني فادي أبو شخيدم، قرب باب السلسلة في البلدة القديمة، إن القوات على الأرض تحركت بسرعة وحزم، وأحبطت هجوماً أكثر خطورة بكثير.

بينيت يدعو لزيادة اليقظة في القدس

بدوره، أوعز رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، بزيادة اليقظة خشية وقوع هجمات أخرى في القدس. وقال بينيت في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، اليوم الأحد، إن هذا الهجوم هو الثاني في القدس خلال أيام، وقد أصدرت تعليماتي لقوات الأمن بالاستعداد وفقا لهذه التطورات وإبداء اليقظة خوفاً من هجمات أخرى. وأضاف: نحن بحاجة لمنع المزيد من الهجمات. 

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي، عومر بارليف إنه لولا تصرف مجندتين في المكان سريعاً وخلال ثوانٍ، لكان المنفذ واصل عمليته دون توقف.

وفي تفاصيل العملية، التي سمحت الرقابة العسكرية بنشرها، ذكرت مصادر إسرائيلية، أن أبو شخيدم، جاء من البلدة القديمة، وقام بإطلاق النار تجاه المستوطن الذي أُعلن عن مقتله بالقرب من باب السلسلة، ثم تحصن في أحد الأزقة، وخرج للتحقق من قتل المستوطن، وواصل إطلاق النار على مستوطن آخر هو الحاخام أهارون يهودا بن طوفا، وأصابه بجروح خطيرة. ومن ثم اشتبك مع قوة من حرس الحدود الإسرائيلي وأصاب اثنين منهم، واستخدم رشاشا أوتوماتيكيا قصيراً من نوع "بريتا" ولم يستخدم سلاحاً محلي الصنع، الأمر الذي مكنه من مواصلة إطلاق النار حتى النهاية وإيقاع هذا العدد من القتلى والجرحى. 

وأوضحت المصادر الأمنية الإسرائيلية أن أبو شخيدم استهدف في البداية الجندي الذي لقي مصرعه بصلية من الرصاصات أصابت إحداها رأسه ليعلن عن مقتله لاحقاً. كما استهدف ثلاثة آخرين من بينهم شرطيان أطلقا النار باتجاهه، بينما جرى استهدافه بالرصاص من قبل 5 من عناصر الشرطة من ثلاثة اتجاهات بعد أن نفذت ذخيرته.

من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القتيل هو الجندي الياهو كي، البالغ من العمر 26 عاماً، من مستوطنة "موديعين" غربي رام الله، ويخدم في وحدة المظليين وكان يعمل حارسا للمصلين الذين يؤدون طقوساً دينية على حائط البراق. 

صحيفة معاريف: إحصائية إسرائيلية: 18% من المصالح التجارية الإسرائيلية تعرضت لهجوم سايبر

كشفت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية اليوم، الأحد، أن 18% من المصالح التجارية الإسرائيلية تعرضت خلال الفترة بين تموز 2020 ونيسان الماضي، لهجمات سايبر. وأضافت أن واحدة من بين كل 30 مصلحة تجارية أبلغت عن أضرار مالية من جراء هجمات سايبرانية، بينما أعلن فرع المعلومات والاتصالات أن واحدة من بين كل 20 مصلحة تجارية تعرضت لهجوم من هذا النوع.

صحيفة هآرتس: مصادر إسرائيلية: الهدف من زيادة مخصصات ميزانية وزارة الحرب هو تطوير قدرات الجيش الهجومية

قالت مصادر إسرائيلية، إن الهدف من وراء قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، زيادة ميزانية وزارة الحرب، هو شراء صواريخ متطورة وتطوير قدرات الجيش الإسرائيلي الهجومية، خاصة في مجال الصواريخ والذخائر الدقيقة لسلاح الجو. وأوضحت المصادر أن بينيت، يرى أنه يجب استغلال النمو الاقتصادي، خاصة في صناعة الهايتك الإسرائيلية، والارتفاع المتوقع في الناتج القومي الخام، من أجل زيادة حجم الاستثمارات في بناء القوة العسكرية.

وأشارت المصادر إلى حجم ميزانية وزارة الحرب التي صادقت عليها الحكومة يبلغ 57.8 مليار شيكل، تضاف إليها مساعدات أميركية سنوية بمبلغ 3.8 مليار دولار، وأنه تم رصد جزء كبير من الميزانية لتحسين استعدادات الجيش الإسرائيلي لحرب في الدائرة الثالثة" أي ضد إيران، واستكمال احتياطي الذخيرة للجيش. علما أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعهدت بمنح إسرائيل مليار دولار إضافي لتمويل شراء صواريخ اعتراضية لـ"القبة الحديدية" وذلك بسبب استخدامها الواسع خلال العملية العسكرية الأخيرة في قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل لا تعتمد على إمكانية زيادة المساعدات الأمنية الأميركية، لأن الأجواء في الجناح اليساري داخل الحزب الديمقراطي تشير إلى تراجع دعم الحزبين الأميركيين، الديمقراطي والجمهوري، لتحويل مساعدات عسكرية وأمنية إلى إسرائيل. لذلك ستسعى المؤسسة الأمنية لتسريع تطوير مشروع اعتراض الصواريخ والقذائف الصاروخية بواسطة ليزر كهربائي، الذي تطوره شركتا "رفائيل" و"إلبيت"، بحيث يشكل هذا المشروع طبقة حماية من الصواريخ إلى جانب منظومات اعتراض الصواريخ "حيتس" و"العصا السحرية" و"القبة الحديدية".

وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن التوقعات في إسرائيل تشير إلى أنه سيكون بالإمكان استخدام الليزر في اعتراض القذائف الصاروخية خلال عشر سنوات، لأن تكلفة استخدام هذا السلاح أقل بكثير من تكلفة استخدام منظومات اعتراض الصواريخ الأخرى، ولذلك تعتزم إسرائيل الاستثمار فيه أكثر. واوضحت المصادر أن بينيت قال خلال مداولات مغلقة، إن اعتراض الصواريخ بواسطة الليزر من شأنه يغير ميزان القوى بين إسرائيل وأعدائها، ويجعلهم يعيدون التفكير في نجاعة إطلاق كميات كبيرة من القذائف الصاروخية. 

                    ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.