تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محلل اسرائيلي: نتنياهو الخطير يخوض آخر معاركه 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان:

 نتنياهو يهاجم النيابة العامة ويصف محاكمته بالمحاولة الإنقلابية

وصف بنيامين نتنياهو، محاكمته أمام المحكمة المركزية في القدس، بمحاولة انقلاب، تهدف للإطاحة "برئيس وزراء قوي من اليمين. وهاجم نتنياهو بعد الجلسة الأولى لمرحلة الإثبات، المدعية العامة ليآت بن آري، التي اتهمته بإساءة استخدام السلطة، لتحقيق منفعة شخصية، قائلا إنه ليس من قبيل المصادفة أن تقدم النيابة العامة لائحة الاتهام ضده قبل شهر واحد فقط من موعد الانتخابات الأولى، وقبل الانتخابات الثالثة.

كما اتهم نتنياهو، النيابة العامة بأنها عملت كل شيء من أجل منع فريق الدفاع عنه من الوصول إلى مكالمات هاتفية ودلائل أخرى بعد أن تم محوها من الملفات، وتجاهل شهادات وشكاوى، والقيام بعمليات غير قانونية، وابتزاز الشهود بالتهديد. 

صحيفة معاريف:

الجيش الإسرائيلي يجري تفتيشاً واسع النطاق لاختبار الجاهزية التشغيلية لـ 27 كتيبة برية

أجرت قيادة الجيش الاسرائيلي، بقيادة رئيس الأركان أفيف كوخافي، و14 جنرالاً وكبار المسؤولين، تفتيشاً واسع النطاق، شمل 27 كتيبة برية، بهدف مراجعة ورؤية جاهزيتها لتنفيذ خطة تعزيز التفوق العملياتي على الأرض. وجاء قرار إجراء التفتيش بعد نحو عام من اكتشاف ثغرات في معظم كتائب الجيش، والنقص العددي في عشرات المقاتلين، الناجم عن قرار تقصير الخدمة العسكرية. 

وقال مصدر عسكري كبير، إن الكتائب شهدت تغييراً كبيراً من حيث القوة البشرية، واليوم فإن 85٪ من الكتائب في حالة قوة بشرية تصل إلى 108٪ من المستوى المطلوب. وأضاف المصدر، أنه إلى جانب عمليات التفتيش التي أجريت في الكتائب، كان الغرض إعطاء إشارة واضحة للجيش بخصوص الأهمية التي يوليها رئيس الأركان لتعزيز القوات المسلحة، ووحدة العمليات والوحدات القتالية.

صحيفة هآرتس:

محلل اسرائيلي: نتنياهو الخطير يخوض آخر معاركه 

كتب محلل الشؤون الحزبية والسياسية، يوسي فيرتر، أن الأيام الـ28 المقبلة، قد تكشف عن نتنياهو مختلف عما يعرفه الاسرائيليون، بحيث يبدو يائساً أكثر، وخطيراً أكثر، ومنفلتاً كما لم ينفلت من قبل، وهو يعلم أنه وصل إلى نهاية الطريق، ولا تنتظره جولة انتخابات خامسة، تبقيه في الوضع الذي يرغب به، في ظل احتمال تشكيل حكومة بينيت – لبيد. 

وأضاف فيرتر، أن خطاب نتنياهو الذي هاجم فيه جهاز إنفاذ القانون واتهمه بتنفيذ انقلاب، كان ديماغوجياً، كاذباً ومنفلتاً، موجه ضد النيابة العامة التي تجرأت على محاكمته. ولم يكن في الخطاب أي فائدة قانونية، ولا حتى سياسية، وكل ما فيه أنه يذكّر بالخطر الذي يمثله نتنياهو شخصياً. علماً أن الخطاب كان موجهاً إلى آذان أنصاره فقط، وهو الذي اعتاد منذ سنوات أن يزرع في تفكيرهم الأكاذيب والتحريض والكراهية، ويبدو اليوم أنه بات جاهزاً لشن معركته الأخيرة القاتلة، التي تشبه معركة دونالد ترامب.

بدوره، قال المحلل في صحيفة "معاريف" بن كسبيت، إن تصريحات نتنياهو، كانت استعراضية، ظهر فيها كمن يعاني من دوار، ويُصدر ضوضاء، ويفقد السيطرة على نفسه، ويشير إلى انهيار شخص يحاول تفكيك المؤسسات. 

وسأل بن كسبيت: هل يعتقد نتنياهو أن خطاباً من هذا النوع، سيكون كفيلاً بإقناع نفتالي بينيت..؟ وختم بن كسبيت قائلاً: في الوضع الطبيعي، كان من المفترض أن يكون نتنياهو مسجوناً منذ فترة طويلة.

صحيفة "اسرائيل اليوم":

وزير خارجية أذربيجان: علاقاتنا مع اسرائيل وثيقة ومفيدة للطرفين  

قال وزير خارجية أذربيجان، جيهون بيراموف، إن العلاقات بين بلاده وإسرائيل وثيقة ومفيدة للطرفين، وتشمل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها. وأعرب في مقابلة مع صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن امتنانه وشكره لإسرائيل بسبب دعمها لبلاده أثناء وبعد الحرب مع أرمينيا في إقليم كاراباخ.

من جهتها، قالت الصحيفة، إن العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان تُعد واحدة من أكثر الإنجازات التي حققتها إسرائيل، مشيرة إلى أن أذربيجان دولة ذات أغلبية شيعية وتعتبر إسرائيل واحدة من أقدم حلفائها، وأكثر شركائها الاستراتيجيين

ترجمة :غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.