تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 12: غانتس: نتوقع أن يكون مئات الإسرائيليين عرضة للتحقيق من قبل محكمة لاهاي 

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: نتنياهو للسفير الإماراتي: نحن نغيّر الشرق الأوسط والعالم

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن سعادته للقاء السفير الإماراتي لدى اسرائيل، محمد آل خاجة، قائلاً:  نحن نغير الشرق الأوسط، ونغير العالم" . وقالت مصادر إسرائيلية إن الجانبين ناقشا إمكانية تطوير مشاريع مشتركة إقليمية وثنائية في مجموعة واسعة من المجالات. 

كما التقى السفير آل خوجا، وزير التعاون الإقليمي، أوفير أكونيس، وبحث معه العلاقات الثنائية والتعاون السياسي والاقتصادي، واتفق الجانبان على تعاون وثيق لتحقيق الامكانات الاقتصادية الهائلة الكامنة فى اتفاق السلام. 

وزير الحرب الإسرائيلي: نسعى لإقامة حلف أمني خاص مع دول الخليج

قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إسرائيل تسعى لإقامة ترتيب أمني خاص، مع دول خليجية وقّعت اتفاقيات تحالف وتطبيع رسمي للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. وأضاف، إنه يجري العمل على تطوير علاقات أمنية، معرباً عن اعتقاده بانه سيتم إقامة علاقات دفاعية مع الدول التي أقامت علاقات مع إسرائيل، وليس اتفاقاً دفاعياً.

واتهم غانتس، إيران باستهداف السفينة بملكية إسرائيلية في خليج عُمان، يوم الجمعة الماضي، بهدف تحسين موقفها في مفاوضات مستقبلية حول الاتفاق النووي. وأضاف، أن إسرائيل ستواصل العمل ضد أي تهديد، بالتعاون مع شركائها الجدد والقدامى وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، لمنع إيران من تطوير قدرات نووية. 

القناة 12: غانتس: نتوقع أن يكون مئات الإسرائيليين عرضة للتحقيق من قبل محكمة لاهاي 

من جهة ثانية، قال غانتس، إن إسرائيل تتوقع أن يكون المئات من مواطنيها عرضة للتحقيق من قبل محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، على جرائم حرب، مضيفاً أنه سيتم توفير المساعدة القانونية لأي إسرائيلي يشمله الأمر، كما سيتم تحذير الجميع من السفر إذا اقتضت الضرورة.  

 القناة السابعة: جدل حاد بين رئيس الموساد والأركان حول طريقة الرد على إيران

قالت القناة، إن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، بحث مع رئيس الأركان، أفيف كوخافي، الرد على الهجوم الذي استهدف السفينة الإسرائيلية في خليج عمان، في جلسة حساسة، شارك فيها  رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأضافت أن جدلاً حاداً انفجر بين كوهين وكوخافي حول طبيعة الرد، حيث طالب رئيس "الموساد" برد جرئ في مواجهة إيران، في حين قال كوخافي، إن الرد يجب أن يتم بطريقة معتدلة وفورية لا تزيد من التوتر.

 صحيفة معاريف: أشكنازي بحث مع نظيره الأردني موضوع إيران وسورية وتعزيز التعاون 

التقى وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، نظيره الأردني أيمن الصفدي، عند جسر اللنبي، وبحث معه تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والمدني بين الجانبين، ومع الفلسطينيين. كما ناقش الجانبان لمدة ساعة، موضوع إيران وسورية والانتخابات الفلسطينية، إضافة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والمدني والتطورات الإقليمية والصراع المشترك ضد فيروس كورونا والفرص والتحديات التي يطرحها على المنطقة بأسرها.

صحيفة يديعوت أحرونوت: وزارة الحرب الإسرائيلية تطلب من نظيرتها الأمريكية تبكير موعد تسليمها طائرات تزويد الوقود في الجو

قالت مصادر إسرائيلية، إن وزارة الحرب طلبت من الإدارة الأميركية وسلاح الجو الأميركي تبكير، تزويدها بطائرات تزويد الوقود في الجو، بسنتين، بعد الاتفاق شراء هذه الطائرات.  وقال المحلل العسكري، أليكس فيشمان، إن الطلب الإسرائيلي هو إشارة واضحة للإيرانيين حول بناء القوة الاستراتيجية الإسرائيلية، مضيفاً أن إسرائيل بصدد إبلاغ وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قريبا بعزمها شراء طائرتين إضافيتين لتزويد الوقود في الجو  من طراز "KC-46" من شأنهما منح إسرائيل تفوقاً جوياً مهماً في أمدية طويلة، في الدائرة الثالثة، كونهما توفران للطائرات المقاتلة مدى أطول ومكوثاً متواصلاً فوق أهداف بعيدة. 

وزير الخارجية الاسرائيلي: توصلنا إلى تفاهمات مع الإدارة الأمريكية حول إيران

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إن إسرائيل توصلت إلى تفاهمات من وراء الكواليس مع الولايات المتحدة، تقضي بألا تفاجئ إحداهما الأخرى، في كل ما يتعلق بالمفاوضات الرامية للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران. ووصف أشكنازي، العلاقات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بالجيدة، قائلاً إنه يتحدث مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن حول الموضوع الإيراني. 

وأشار أشكنازي، إلى أن هيئة إسرائيلية مصغرة برئاسة رئيس الحكومة ووزير الحرب ووزير الخارجية وقادة الأجهزة الأمنية اتخذت قراراً بالدخول مع الإدارة الأميركية في حوار غير صدامي، لمناقشة المصالح الإسرائيلية، وكيفية التوصل إلى اتفاق ممتاز يحمي المصالح الإسرائيلية والإقليمية ويمنع إيران من أن تكون نووية. وأضاف: سياستنا هي استنفاد هذا الحوار، والتحدث مع الأميركيين كحلفاء ومن خلال حوار مهني داخلي. 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.