تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة "اسرائيل اليوم":  إسرائيل تطالب بايدن بحمايتها أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي 

مصدر الصورة
وكالات

القناة السابعة: مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة: لن ندخل في أزمة مع إدارة بايدن

 

قال المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إن الحكومة الإسرائيلية لن تدخل في أي أزمة مع الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة جو بايدن، على الرغم من رغبته بالعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني. وشدد أردان على ضرورة عدم تحويل كل خلاف إلى أزمة. وأضاف أن العلاقات مع الولايات المتحدة، مبنية على قيم ومصالح مشتركة عميقة، وهي قوية لدرجة أنه يمكن في بعض الأحيان الاتفاق أو الاختلاف. 

واعتبر أردان أن امتلاك إيران قدرات نووية يشكل خطراً وجودياً على مستقبل إسرائيل، وفي هذه القضية لا توجد تنازلات ولا سياسة. وأضاف، أن هناك أرضية كبيرة تبعث على التفاؤل، ونتوقع توسيع التعاون مع الولايات المتحدة ليشمل مجالات أخرى.

من جهته، قال وزير التعليم، يوآف غالانت، إن الولايات المتحدة حليف لإسرائيل منذ سنوات عديدة، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يعرف كيف يعمل مع الحكومات الديمقراطية والجمهورية، وسبق له أن تمكن من الوصول إلى اتفاقات مع إدارة اوباما، رغم الخلافات. واعتبر غالانت، أن الأولوية القصوى بالنسبة لإسرائيل تتمثل بمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، مشيراً إلى أن اسرائيل تتحدث مع الأمريكيين عن خطوط حمراء.

القناة 12: رئيس "الموساد" يتوجه إلى واشنطن لعرض مطالب إسرائيل في الملف النووي الإيراني 

 

كشفت مصادر إسرائيلية، أن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، سيتوجه في شهر شباط المقبل، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على رأس وفد يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والحرب، للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية " CIA" لعرض المخاوف الإسرائيلية من احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران. 

وأوضحت المصادر أن كوهين يحمل معه قائمة مطالب إسرائيلية، تعبر عن قلق إسرائيل من العودة إلى الاتفاق القديم الموقع في 2015، والحرص على إدخال تحسينات على الاتفاق الجديد، تأخذ المخاوف الإسرائيلية بعين الاعتبار. كما سيقدم كوهين للرئيس الأمريكي معلومات تم جمعها في إسرائيل خلال الفترة الأخيرة حول إيران، خصوصاً ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم. 

وقالت المصادر إن إسرائيل قلقة للغاية من صفقة نووية بين واشنطن وطهران، تسمح للإيرانيين بمواصلة تخصيب اليورانيوم وإعادة تأهيل اقتصادهم. 

القناة 13:  استمرار التظاهرات المطالبة باستقالة نتنياهو ومحاكمته

 

تظاهر آلاف الإسرائيليين للأسبوع الـ 31 على التوالي، في العديد من المدن الإسرائيلية مطالبين برحيل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومحاكمته. وحمل المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية، ومجسمات على شكل غواصة، في إشارة إلى إحدى قضايا الفساد المنسوبة لـ نتنياهو.

صحيفة هآرتس: إسرائيل تسمح لواشنطن بنشر منظومة القبة الحديدية في الخليج العربي

 

نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن إسرائيل سمحت للولايات المتحدة بنشر نظام القبة الحديدية التي اشتراها الجيش الأميركي مؤخرا من إسرائيل، في منطقة الخليج العربي. وقالت المصادر، إن الولايات المتحدة ستنشر النظام في قواعد عسكرية مختلفة في أوروبا والشرق الأقصى، وسيتم تشغيلها من قبل القوات الأميركية.

وأعرب وزر الحرب، بيني غانتس، عن ثقته بأن منظومة القبة الحديدية ستساعد الجيش الأميركي في الدفاع عن قواته ضد التهديدات الباليستية والمحمولة جواً، والتي تتطور في الأماكن التي تنتشر فيها القوات الأميركية في مهام مختلفة.

وبحسب مصادر في شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية، ستقوم الشركة خلال الأشهر المقبلة، بتجهيز خط إنتاج لبطاريات القبة الحديدية خارج إسرائيل، لصالح الجيش الأميركي وجيوش أوروبية أخرى، إلى جانب أنظمة أخرى كانت إسرائيل تمتنع سابقاً عن بيعها لأسباب أمنية وسياسية.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن السعودية وقّعت صفقة لشراء بطارية القبة الحديدية من إسرائيل بوساطة أميركية، مشيرة إلى أن وزارة الحرب الإسرائيلية لم ترفض الطلب السعودي. فيما قالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن عدة دول إضافة للسعودية أعربت عن رغبتها بشراء منظومة القبة الحديدية لحماية مصالحها النفطية، موضحة أن هذه الخطوة لم تكن مدرجة في اتفاقيات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.

صحيفة "اسرائيل اليوم":  إسرائيل تطالب بايدن بحمايتها أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي 

 

كشفت مصادر إسرائيلية، أن إسرائيل ستطلب من إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، مواصلة التعاون في محاولة لمنع التحركات الخطيرة من قبل محكمة الجنايات الدولية في لاهاي للتحقيق في عدد من القضايا المتعلقة بجرائم الحرب ضد الفلسطينيين. وأضافت المصادر، أن إسرائيل ستسعى في الخطوة الأولى بالتعاون مع الإدارة الجديدة، للتنسيق في مسألة انتخاب مدعي عام جديد للمحكمة خلال الأسابيع المقبلة، بدلاً من المدعية الحالية باتوا بنسودا التي وجهت تعليماتها بفتح تحقيق ضد إسرائيل، وتنتهي مهامها قريباً. وأوضحت المصادر أن إسرائيل تخشى بعد رحيل ترامب أن يبادر قضاة المحكمة إلى دفع تحركات ضد إسرائيل والولايات المتحدة. وأضافت المصادر الإسرائيلية أن القلق الحقيقي ينبع من أن إدارة بايدن لن تمنع مثل هذه التحقيقات، مشيرة إلى أن محكمة الجنايات الدولية قد تنفذ القرار الصادر عن المدعية العامة بنسودا بهذا الشأن. وقالت المصادر، إن التغيير الحكومي في الولايات المتحدة قد يدفع محكمة الجنايات للتحقيق مع إسرائيل، دون مواجهة مع واشنطن، خاصة في موضوع الحرب على غزة عام 2014، والاستيطان، ما يعني أن التحقيقات ستطال قيادات إسرائيلية سابقة وحالية من المستويين السياسي والعسكري، مع احتمال إصدار أوامر توقيف بحق بعضهم.

                                ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.