تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الميزانية الإسرائيلية تسجل أكبر عجز منذ 35 عاماً ,استئناف محاكمة نتنياهو في الثامن من شباط المقبل  

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان:  غانتس يعرب عن ندمه على تحالفه مع نتنياهو ويدعو لإسقاطه

أعرب رئيس حزب "أزرق-أبيض" وزير الحرب، بيني غانتس، عن ندمه لتحالفه مع بنيامين نتنياهو، عقب الانتخابات الأخيرة لتشكيل الحكومة، قائلاً إنه أخطأ حين صافح نتنياهو وعمل معه في حكومة واحدة، داعياً الأحزاب الإسرائيلية إلى الوحدة للعمل من أجل إسقاط نتنياهو. وأشار، إلى أنه نجح في 3 حملات انتخابية سابقة، في منع نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية متطرفة وخطيرة كانت ستمنحه الحصانة.

وقال غانتس، إنه على استعداد للتضحية من أجل وحدة أحزاب يسار الوسط بهدف إسقاط نتنياهو، وأنه سيسعى لتحقيق هذا الهدف. ودعا الجمهور الإسرائيلي إلى ضرورة عدم منح نتنياهو مثل هذه الفرصة والعمل على إسقاطه وعدم انتخابه. ووصف نتنياهو بالمخادع، الذي خدعه في الكثير من القضايا، واتهمه بالعمل على تقسيم المجتمع وتفكيكه من الداخل لخدمة مصالحه الشخصية والإفلات من المحاكمة.

القناة 12: أكثر من نصف مليون مصاب يكورونا في إسرائيل

كشفت مصادر في وزارة الصحة الإسرائيلية، أن عدد المصابين بفيروس كورونا، حتى الليلة الماضية، تجاوز عتبة النصف مليون مصاب، منذ تفشي الوباء في إسرائيل. وأوضحت الوزارة، أنه تم تشخيص إصابة 7570 إسرائيليا الليلة الماضية، ما رفع العدد إلى 504269 منذ انتشار الوباء في شهر شباط 2020. كما وصل عدد الوفيات إلى 3704، والحالات الخطيرة إلى 1027.

استئناف محاكمة نتنياهو في الثامن من شباط المقبل  

أعلنت المحكمة المركزية في القدس، أن محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سوف تستأنف في 8 شباط المقبل. وقالت القاضية ريبيكا فريدمان فيلدمان، رئيسة هيئة القضاة في محاكمة نتنياهو، أن جلسة الاستماع في قضيته التي تم تأجيلها الأسبوع الماضي، ستعقد في غضون شهر تقريباً، أي قبل حوالي ستة أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية.

تكليف دبلوماسي إسرائيلي بالإشراف على فتح مكتب اتصال في الرباط 

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تعيين السفير السابق لدى مصر، دافيد غوفرين، بالإشراف على إعادة فتح مكتب اتصال تابع للحكومة الإسرائيلية في المغرب، في أعقاب توقيع اتفاقات لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين. 

وأوضحت الوزارة أن غوفرين، سيتولى منصب القائم بالأعمال في الرباط، وسيبدأ مهامه خلال الأيام القليلة المقبلة. 

وأشارت مصادر في الوزارة إلى أن المغرب سيفتتح بحلول نهاية الشهر الحالي، مكاتب ارتباط في تل أبيب، موضحة أن وفداً من التقنيين المغاربة زار إسرائيل من أجل ترميم المكاتب.

القناة 13: حزب الاتحاد القومي يعلن انفصاله عن تكتل أحزاب اليمين

أعلن رئيس حزب "الاتحاد القومي"، عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، انفصاله عن قائمة أحزاب اليمين، بعد وصول المفاوضات مع رئيس تحالف أحزاب اليمين "يمينا"، نفتالي بينيت، إلى طريق مسدود. وأوضح حزب "يمينا" أن سموتريتش اختار تقسيم معسكر اليمين. وقال مقربون من بينيت، أن الأخير رفض طلب سموتريتش عدم ضم حزب "البيت اليهودي" إلى القائمة الموحدة لأحزاب اليمين.

صحيفة معاريف: مستشرق إسرائيلي: الصداقة الناشئة بين إسرائيل ودول الخليج لحظية وهشة

وصف المستشرق الإسرائيلي، جاكي خوكي، الصداقة الناشئة بين إسرائيل ودول الخليج بأنها لحظية وهشة، موضحاً أنه لا يوجد لدى إسرائيل ما يدعوها للفرح. وأضاف، أنه يمكن إضافة إسرائيل إلى قائمة الخاسرين من المصالحة الخليجية، على اعتبار أن قطر ستواصل علاقاتها مع تركيا وإيران. واعتبر خوكي، أن قطر تتحدث مع إسرائيل لاعتبارات خاصة، وحتى في حال استضافة مسؤولين إسرائيليين في الدوحة، سيواصل القطريون تشجيع أعداء إسرائيل، على حد تعبيره. 

وأشار خوكي إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيترك البيت الأبيض تاركاً قدراً كبيراً من الخوف في المنطقة، بعد أن قام ببيع الجميع منظومات سلاح بمئات مليارات الدولارات. ورغم أنه جلب لإسرائيل اتفاقات تطبيع، ولكنه بنى في نفس الوقت، لعواصم الخليج جيوشاً حديثة مع أفضل الوسائل القتالية.

ورأى خوكي، أنه يمكن اعتبار السعودية والإمارات والبحرين، أصدقاء لإسرائيل، لكن هذه الصداقة تبقى مؤقتة، وبالتالي، ليس لدى إسرائيل ما يدعوها للفرح.

الجيش الإسرائيلي يزود قادته الميدانيين بنظام عملياتي جديد

ذكر المراسل العسكري تال ليف رام، أن الجيش الإسرائيلي سيوفر لقادته نظام تحرك عملياتي قتالي لاستخدامه خلال تنقلاتهم الميدانية، بما يمكنهم من تحديد مسار أو طريق بناءً على التضاريس وبيانات العدو على الطريق. وأوضح المراسل، أن النظام سيمكن القادة من اكتشاف اقتراب المجموعات المعادية المضاد للدروع، كما سيتمكن قادة الفصائل والسرايا والكتائب والألوية، وقادة الوحدات المناورة، بفضل الأجهزة التكنولوجية والخرائط الرقمية، من الحصول على منظومات محوسبة تتضمن جميع المعلومات الاستخباراتية عن العدو، وخطوط الرؤية.

وأضاف المراسل، أن النظام الجديد سيسمح للقادة بتحديد التهديدات التي يواجهونها أو تقف أمامهم، ومواقع تموضع مجموعات العدو والمنازل والمحاور المفخخة، إضافة لتنبيه القادة للنقاط التي يمكن أن يتعرض فيها الجنود لتهديد الدبابات أو القناصة. ومع ذلك، هناك مخاوف لدى العديد من القادة الميدانيين تنبع من حقيقة أن النظام الجديد والذكي، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى كشف مكان تواجد القادة في الميدان. 

صحيفة يديعوت أحرونوت: غانتس أضاع فرصة للإطاحة بـ نتنياهو

قالت الصحيفة، إن رئيس حزب "أزرق-أبيض" وزير الحرب بيني غانتس، أضاع فرصة للإطاحة بـ نتنياهو، حين رفض التعاون مع خطة عرضها عليه وزير العلوم يتسهار شاي، خلال قيام غانتس بجولة عسكرية على الجبهة الشمالية. وأضافت الصحيفة، أن شاي عقد لقاءً عاجلاً مع غانتس، في كيبوتس أيالون في الجليل الغربي، استغرق عدة دقائق، بعيداً عن حراس الأمن، وأبلغه أن لديه أغلبية 61 عضو كنيست يمكنهم حجب الثقة عن الحكومة والإطاحة بنتنياهو،  ومنع إجراء انتخابات رابعة. 

وأوضحت مصادر مقربة من الوزير شاي، أن الخطة تضمنت تعيين موشيه يعلون كرئيس مؤقت للحكومة، لمدة عام، وهو ما اعتبره شاي فرصة حقيقية كانت كفيلة بتغيير الواقع الحالي.

الميزانية الإسرائيلية تسجل أكبر عجز منذ 35 عاماً

كشفت مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية، أن عجز الميزانية لعام 2020، وصل إلى 160.3 مليار شاقل، أي ما يعادل 11.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي نسبة أعلى من أي عجز تم تسجيله منذ 35 عاماً، ما يكشف حجم تضرر الاقتصاد الإسرائيلي في ظل أزمة كورونا وتباطؤ الحكومة الإسرائيلية في إجراءات إقرار الميزانية العامة. وقالت مصادر في الوزارة، إن العجز العام في الميزانية الإسرائيلية يعد الأعلى على مستوى العالم، باستثناء العجز في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة وأيسلندا وأستراليا. 

صحيفة "اسرائيل اليوم" وزير الخارجية الإسرائيلي بحث مع نظيره الأردني القضايا الاستراتيجية والإقليمية

قالت الصحيفة إن وزير الخارجية غابي أشكنازي، عقد لقاء سرياً هو الثاني من نوعه، مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، مشيرة إلى أن أول لقاء عقد في كانون الأول الماضي، والثاني بعد أسبوعين. وأوضحت الصحيفة، أن اللقاء الثاني عقد في منشأة حكومية أردنية للحفاظ على سريته، وأن المحادثات تناولت القضايا الاستراتيجية الإقليمية وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وكشفت الصحيفة أن لقاءات أخرى جرت بين مسؤولين إسرائيليين وأردنيين، رغم التوتر الذي يسود العلاقات، تم خلالها التركيز على كيفية تقليص الخلافات، وبدء حوار جديد بين الجانبين.

موقع "والا": فريدمان ينصح الحكومة الإسرائيلية بعدم استعجال الدخول في مواجهة مع إدارة بايدن

أوصى السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، في إحاطة مغلقة قدمها للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، الحكومة الإسرائيلية، بعدم الاستعجال في دخول مواجهة فورية مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بادين، حول استراتيجية التعامل مع إيران. وشدد على ضرورة فتح حوار هادئ مع الإدارة الأميركية الجديدة. 

وقال فريدمان الذي يغادر منصبه بعد تسعة أيام، إنه التقى خلال الأيام الماضية، سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل في عهد باراك أوباما، دان شابيرو، وأطلعه على الإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في إسرائيل والشرق الأوسط خلال السنوات الأربع الماضية.

ورجّح فريدمان أن تحاول إدارة بايدن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، معتبراً أن مثل هذه الخطوة ستكون خطأً فادحاً. مع ذلك، توقع فريدمان أن يكون بايدن صديقاً جيداً لإسرائيل، معرباً عن أمله بأن يعمل على دفع اتفاقات "أبراهام" التطبيعية بين إسرائيل وأربع دول عربية، معتبراً أن الاتفاقيات من أهم إنجازات إدارة ترامب الخارجية. وأضاف، أن فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية كان سيضمن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية في غضون عام. وأعرب عن اعتقاده بأن السعوديين سيستمرون في إقامة علاقات مع إسرائيل تحت الطاولة.

ورأى فريدمان، أنه لا يجوز للإدارة الأميركية الجديدة الدخول في مواجهة مع إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية، متمنياً ألا يتراجع بايدن عن القرارات التي اتخذها ترامب، مثل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى المدينة، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، وبـشرعية المستوطنات.

وأوضح فريدمان، أن ترامب أقام في بعض الأحيان علاقات حميمة للغاية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، لكن بايدن سيتخذ موقفاً أكثر انتقاداً فيما يتعلق بتركيا وسيحمي الأكراد، الأمر الذي قد يخدم إسرائيل.

ترجمة : غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.