تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البحرين تتوسط بين الفلسطينيين و إسرائيل و نتنياهو: العلاقات مع البحرين تمتد لسنوات تسبق توقيع اتفاق ابراهام

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان: توقف الاتصالات بين "الليكود" و"أزرق-أبيض" لحل الخلافات حول الميزانية

قالت مصادر إسرائيلية، إن دائرة الخلاف بين "الليكود" و"أزرق-أبيض" حول أزمة الميزانية، باتت واسعة جداً، مشيرة إلى توقف المفاوضات بين الجانبين في هذا الخصوص، وعدم وجود حتى محاولة لاستئنافها في المستقبل، في محاولة للتوصل إلى حل. بما يعني أن الجانبين توصلا إلى قناعة بالذهاب إلى صناديق الاقتراع

نتنياهو يحاول الحصول على موافقة أمريكية لبناء وحدات سكنية شمال القدس 

كشفت مصادر إسرائيلية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يجري اتصالات مع الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب بهدف بحث السماح لإسرائيل ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية شمال القدس. وأوضحت المصادر، أن نتنياهو أبلغ مقربين منه بذلك خلال محادثات مغلقة، مشيراً إلى أنه يريد موافقة فورية من الإدارة الأميركية على هذه الخطوة، قبل تولي الرئيس المنتخب جو بايدن، الرئاسة الأميركية، وذلك بهدف تثبيت وقائع جديدة على الأرض.

القناة 12: أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي يحاولون إلغاء صفقة السلاح مع الإمارات 

نقلت القناة عن مصادر أمريكية قولها، إن أعضاء ديمقراطيين وآخر جمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، يحاولون منع إدارة الرئيس دونالد ترامب  بيع طائرات مسيرة وأسلحة أخرى تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار لدولة الإمارات. وأوضحت المصادر أن الأعضاء سيقدمون أربعة تشريعات منفصلة لرفض جهود إدارة ترامب لإنجاز الصفقة. وشدد الأعضاء على أن أي صفقة أسلحة تبرمها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يجب ألا تُخل باتفاق منذ عقود مع إسرائيل، يضمن ألا يؤثر العتاد العسكري الأمريكي الذي تشتريه دول الجوار على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل.

القناة 13: غانتس: استئناف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية مصلحة مشتركة

قال وزير الحرب بيني غانتس، إن استئناف التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يخدم المصلحة المشتركة للجانبين. وأضاف، أن التنسيق مهم للمواطنين الإسرائيليين وأمنهم، وليس أقل من مصلحة للسكان الفلسطينيين واقتصادهم. وأشار إلى أنه سيطلب من الجيش الإسرائيلي إجراء مشاورات تتعلق باستئناف الاتصالات مع الجانب الفلسطيني، وتنظيم إجراءات العمل المطلوبة

نتنياهو: العلاقات مع البحرين تمتد لسنوات تسبق توقيع اتفاق ابراهام

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن العلاقات الإسرائيلية البحرينية تمتد إلى سنوات قبل توقيع "اتفاق أبراهام" مشدداً على أن العلاقة بين الجانبين مبنية على أسس متينة من التعاون المشترك. وأضاف خلال لقاء ثلاثي عقد في القدس مع وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن إسرائيل والبحرين والولايات المتحدة تبنى جسراً للسلام ستعبره العديد من الدول، مضيفاً أن زيارة الزياني تسجل إنجازاً آخر على طريق السلام بين إسرائيل والبحرين. وأعرب عن أمله في أن تكون هناك اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

 من جانبه، دعا وزير خارجية البحرين إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية،  وحل الصراع من خلال العودة إلى طاولة المفاوضات. وقال، إن قرار البحرين التاريخي بإقامة علاقات دافئة مع إسرائيل، سيساعد على تعزيز فجر السلام في الشرق الأوسط، مشيراً إلى ضرورة حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وترسيخ السلام. 

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، عن أمله بأن تكون هناك اتفاقات سلام بين إسرائيل ودول أخرى من أجل منح فرص للتنمية. وقال إن بلاده ترحب بتبادل السفارات بين إسرائيل والبحرين، معتبراً أن هذا يشكل خطوة أساسية من أجل علاقات دبلوماسية.

صحيفة "إسرائيل اليوم: البحرين تتوسط بين الفلسطينيين و إسرائيل "

نقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية البحرينية قوله، إن الاجتماع الثلاثي الذي عقد في ​​أبو ظبي يوم الأربعاء الماضي، انتهى بانطباع يفيد بأن البحرين تعمل كوسيط لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، حتى أن ملك البحرين عرض عقد قمة في المنامة بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، لبحث إمكانية استئناف عملية السلام المتوقفة. وأضاف المسؤول، أن ملك البحرين اقترح استضافة قمة لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأوضح المسؤول البحريني، أن ملك الأردن، عبد الله الثاني، رحّب بعقد قمة إسرائيلية فلسطينية في المنامة، وأكد لملك البحرين وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، أن الأردن سيساعد حسب الحاجة في استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين رام الله.

ترجمة غسان محمد 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.