تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الانكماش الأكبر لاقتصاد منطقة اليورو

مصدر الصورة
عن الانترنيت

كشفت بيانات أولية أن اقتصاد منطقة اليورو سجل أكبر انكماش على الإطلاق في الربع الثاني، بينما ارتفع التضخم في التكتل على نحو غير متوقع في تموز.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” في تقديرات مبدئية إنه في الأشهر من نيسان إلى حزيران انكمش الناتج المحلي الإجمالي في منطقة العملة الموحدة التي تضم 19 دولة 12.1% مقارنة مع الربع السابق.

ويتزامن أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ بدأت السلسلة الزمنية في 1995 مع إجراءات العزل العام التي فرضت لاحتواء الجائحة، والتي بدأ تخفيفها في الكثير من دول منطقة اليورو اعتباراً من أيار فقط. والانكماش يزيد قليلاً على توقعات السوق بتراجع 12.1%، ويأتي بعد هبوط الناتج المحلي 3.6% في الربع الأول من العام، وواصل التضخم اتجاهه الصعودي، متحدياً توقعات بالتباطؤ، ما يدعم توقعات البنك المركزي الأوروبي بأنه ربما يجري تجنب تسجيل قراءات سلبية للتضخم.

وقال “يوروستات”: إن أسعار المستهلكين في التكتل ارتفعت 0.4% على أساس سنوي، في تموز من 0.3% في حزيران، و0.1% في أيار، وكان خبراء اقتصاد توقعوا ارتفاع الأسعار 0.2% في تموز، كما تسارعت ضغوط الأسعار الأساسية، وتظهر البيانات المبدئية “ليوروستات”، باستثناء أسعار الأغذية والطاقة المتقلبة، وهو مقياس رئيسي يتابعه البنك المركزي الأوروبي، ارتفاع التضخم 1.3% من 1.1% في حزيران، وقفز مؤشر أضيق نطاقاً، يستبعد أسعار المشروبات الكحولية والتبغ، إلى 1.2% من 0.8% في حزيران.

مصدر الخبر
البعث

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.