تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يستغل "كابينيت كورونا" لمهاجمة المتظاهرين الذي يطالبون باستقالته وبحث مع ولي عهد البحرين التعاون المشترك 

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: وزير الاستخبارات الإسرائيلي: دول خليجية وإفريقية ستنضم قريبا إلى ركب التطبيع مع إسرائيل

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، إن مزيداً من الدول الخليجية والإفريقية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، معرباً عن اعتقاده بأن السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد ستنضم إلى ركب المطبعين مع إسرائيل. وأشار كوهين إلى أن اتفاقات التطبيع مع الدول الخليجية ستخلق تحالفاً عسكرياً ضد إيران، وتحالفاً اقتصادياً قوياً بين إسرائيل ودول الخليج. وأضاف، أن هدفاً مشتركاً يجمع السعودية بإسرائيل، هو البحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة. 

وبخصوص الجدل الذي يدور حالياً في ضوء نية واشنطن بيع الإمارات العربية المتحدة مقاتلات "إف-35" شدد كوهين على استمرار المعارضة الإسرائيلية لأي خطوة تهدد التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

نتنياهو بحث مع ولي عهد البحرين التعاون المشترك 

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، محادثات هاتفية مع ولي العهد البحريني، سلمان بن حمد آل خليفة، تم خلاله بحث التعاون والتطورات في المنطقة. وقالت مصادر إسرائيلية إن هذه أول محادثة علنية بين نتنياهو وولي عهد البحرين، منذ إعلان البحرين تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأضافت، أن سلمان بن حمد قال لـ نتنياهو، إن إعلان السلام الموقع مع إسرائيل سيساعد في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط. 

القناة 12:  وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة 

أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، خلال لقائه أمس وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري النوعي في الشرق الأوسط، معتبراً ذلك الحجر الأساس في العلاقات بين بلاده وإسرائيل. 

من جانبه، قال غانتس، بعد لقائه مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبريان، إن إسرائيل ستواصل جهودها لوقف ما أسماه "العدوان" الإيراني في المنطقة، إلى جانب العمل على ضم دول إضافية إلى الجهود الإسرائيلية ضد إيران. وأضاف، إن المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تدعم سياسة الضغوط التي تقودها الولايات المتحدة على إيران، مضيفاً أن إسرائيل ستواصل العمل ضد التمركز الإيراني في سورية والشرق الأوسط.

إلى ذلك، قال مصدر إسرائيلي، إن غانتس، سيبحث خلال زيارته السريعة للولايات المتحدة، التعويضات التي ستحصل عليها إسرائيل مقابل صفقة الطائرات الأمريكية "اف 35" للإمارات العربية المتحدة، وبضمنها بلورة "قائمة الأحلام" الإسرائيلية التي تتضمن حصول إسرائيل على تقنيات متطورة، وتوسيع غلاف التسلح الإسرائيلي، والحصول على أنظمة قتالية متطورة مثل طائرات التزود بالوقود و"طائرات" اف 35" جديدة، وربما طائرة "F-15X" الجديدة، إضافة لامتلاك برامج وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بطائرات "F-35" ما سيسمح لإسرائيل بالاستقلال في تشغيل وصيانة ودمج الأنظمة الإسرائيلية.  

وأوضح المصدر، أن إسرائيل تريد وضع يدها على بعض الأسلحة الذكية في الولايات المتحدة، تستخدم في مجال الحرب الإلكترونية، وأنظمة فريدة وسرية يمكن تشغيلها جواً وبحراً وبراً. والحصول على معلومات تتعلق بالأنظمة الإلكترونية، سواء من حيث القدرات الهجومية والدفاعية. وأضاف، أن المطلب الرئيسي لإسرائيل هو في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأسلحة المتطورة والمال.  

ترامب نفّذ كل وعوده لإسرائيل 

قالت المحللة يونا ليبزون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نفّذ كل وعوده لإسرائيل، وكان متعاطفاً معها للغاية، لدرجة الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بـ"السيادة" الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل. كما انتهج سياسة أوسع في الشرق الأوسط، وقام بتصفية زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، وقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني. لكن السؤال هو ما مدى تأثير العلاقة بين ترامب ونتنياهو على العلاقة المستقبلية بين إسرائيل والولايات المتحدة، خصوصاً في ظل احتمال انسحاب القوات الأمريكية من سورية، والخشية من ترك إسرائيل بدون حليفها المهم، ومن بدون وجود مادي في المنطقة، من شأنه حماية المصالح الإسرائيلية في مواجهة روسيا وسورية وإيران. 

صحيفة هآرتس:  نتنياهو يستغل "كابينيت كورونا" لمهاجمة المتظاهرين الذي يطالبون باستقالته 

قالت مصادر إسرائيلية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قام بتحويل اجتماع المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا "كابينيت كورونا"، إلى منصة لمهاجمة المظاهرات المطالبة برحيله وحكومته والمستمرة منذ أكثر من 14 أسبوعاً. 

وأوضحت المصادر أن اجتماع "كابينيت كورونا" أمس الثلاثاء، انتهى بعد نحو 9 ساعات من النقاش دون اتخاذ قرارات حول القيود التي تسعى الحكومة لفرضها في ظل ارتفاع معدلات الإصابة، على أن يعاود المجلس الاجتماع اليوم الأربعاء، للبت في الإجراءات الجديدة قبل عرضها على الكنيست للمصادقة عليها ودخولها حيز التنفيذ. 

وقالت المصادر إن النقاش احتدم خلال الاجتماع حول المظاهرات الأسبوعية المطالبة باستقالة نتنياهو، الذي شن وحزبه "الليكود"، هجوماً حاداً عليها واصفاً إياها بالمهزلة، داعياً إلى وقفها على الفور، بذريعة أنها تعتبر بؤرا لتفشي الفيروس. في حين رفض وزراء حزب "أزرق-أبيض" إصدار قرار بمنع التظاهرات أو تقييدها، واقترح وزير الخارجية، غابي أشكنازي، تشكيل هيئة وزارية لوضع مخطط حول تنظيم المظاهرات، يتم عرضها على اجتماع "الكابينيت" المقرر اليوم الأربعاء. 

موقع "والا":  خطة إسرائيلية لتحصين المستوطنات المتاخمة للحدود مع لبنان وسورية  

ذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، ستناقش خطة "درع الشمال" التي تشمل بناء 600 ملجأ محصناً في شمال إسرائيل، بهدف تحصين سبع مستوطنات متاخمة للشريط الحدودي مع لبنان وسورية. 

وأوضحت المصادر أن وزارة الحرب الإسرائيلية قررت البدء بتنفيذ الخطة وبناء الملاجئ، فور المصادقة عليها وعلى تمويلها في الكنيست. وأشارت المصادر إلى أن وزير الحرب بيني غانتس، شدد على ضرورة الحفاظ على أمن مستوطنات الشمال، في ظل التوتر الحاصل مع حزب الله. 

الجيش الإسرائيلي يدرس إلغاء التدريبات العسكرية في الشهرين المقبلين بسبب كورونا 

كشفت مصادر إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يدرس إلغاء التدريبات المقررة في الشهرين المقبلين، للقوات النظامية وقوات الاحتياط في ظل انتشار فيروس كورونا، ووصول عدد المصابين في الجيش الى ذروته الأسبوع الماضي، إضافة لفرض حظر التجول بالكامل لمدة 28 يوماً في الجيش. 

وقال ضابط كبير في شعبة التكنولوجيا واللوجستيات، إن هناك زيادة في معدلات الإصابة بالأمراض في الرتب العسكرية نتيجة التدريبات الاحتياطية التي جرت الشهر الماضي على الرغم من انتشار الوباء. وأضاف، أنه لم يتم إطلاق سراح جنود الاحتياط المصابين، وتم عزل 100 جندي بعد ثبوت إصابتهم بكورونا.  

معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: الإمارات أرادات من التطبيع تشكيل تحالف يضم إسرائيل في مواجهة إيران وتركيا وقطر 

قال تقرير إسرائيلي، إن التحالف الجديد بين إسرائيل والإمارات والبحرين، جسّد حلم التطبيع الكامل للعلاقات، خلافاً للعلاقات بين إسرائيل وكل من مصر والأردن. وأضاف التقرير، أن لإدارة ترامب، إلى جانب تحقيق إنجاز سياسي قبيل الانتخابات الرئاسية، مصلحة في إرساء مفهوم استراتيجي بإعادة تنظيم توازن القوى في الشرق الأوسط من جديد، والسعي لتشكيل تحالف إقليمي يضم الدول العربية "السنّية" البراغماتية، المقربة من الولايات المتحدة، بهدف لجم تطلعات إيران وتأثير الصين وروسيا في المنطقة. 

ورأى التقرير، أن طرح خطة جديدة لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، غايته دفع تشكيل التحالف الإقليمي، من خلال تحرير الدول العربية من التزاماتها التقليدية تجاه القضية الفلسطينية، وحرمان الفلسطينيين من حق الفيتو على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.  

واعتبر التقرير أنه يجب أن تتوفر عدة شروط كي يتمكن ترامب من تنفيذ تعهده بانضمام خمس دول عربية إلى قائمة المطبعين مع إسرائيل، بينها، المصلحة المشتركة مع إسرائيل للجم المحور الإيراني، وتحقيق تقدم لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، رغم أنه لم يعد على رأس سلّم الأولويات الإقليمي، وتحقيق مكاسب اقتصادية وعسكرية من الاتفاق مع إسرائيل.  

وبحسب التقرير، فإن الإمارات والبحرين تشعران بالقلق من الناحية الاستراتيجية، من محورين منافسين لهما في الشرق الأوسط: الأول هو المحور الإيراني، الذي يعمل على إعادة تنظيم نفسه اقتصادياً وأمنياً في الخليج. والمحور الثاني، هو محور تركيا – قطر، الذي يسعى إلى ترسيخ تأثيره من الخليج العربي إلى شمال العراق، مروراً بشمال سورية، وشرق البحر المتوسط وصولاً إلى ليبيا. لذلك، تسعى الإمارات إلى تشكيل محور، يشمل إسرائيل، مقابل المحورين المذكورين، خاصة في ظل سعي الولايات المتحدة لتقليص تواجدها العسكري في المنطقة. 

وبحسب التقرير، ترى الإمارات، أن تقوية العلاقة مع إسرائيل من شأنه توسيع فرص وتأثير الإمارات، التي تعتقد قيادتها أن عليها ترسيخ مكانتها الإقليمية، حتى باستخدام الجيش في مناطق بعيدة، وأن تكون وسيطاً في صراعات إقليمية. وعلى هذا الأساس، فإن إقامة علاقات مع إسرائيل يسمح لها بموطئ قدم في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، وفرصة لإبعاد قطر عن قطاع غزة، وتركيا عن المسجد الأقصى، وحتى تجاوز السعودية، التي تراجعت مكانتها الإقليمية والدولية في السنتين الأخيرتين. 

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.