تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بريطانيا: شحنة اسلحة روسية متجهة لسورية تعود ادراجها

محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية البريطاني يوم الثلاثاء إن سفينة شحن تبحر امام سواحل بريطانيا محملة بأسلحة متجهة لسورية عادت ادراجها إلى روسيا على ما يبدو وطالب من جديد بوقف شحنات الأسلحة للسلطات السورية.

 

ويعتقد أن سفينة البضائع آليد التي ترفع علم كوراساو وهي جزيرة في الكاريبي تتبع هولندا والتي شوهدت آخر مرة هذا الأسبوع قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا تحمل أسلحة روسية لسورية حسبما تقول شركة تأمين أعلنت سحب الغطاء التأميني للسفينة.

 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في وقت سابق إنها على علم بأن شحنة طائرات هليكوبتر هجومية روسية الصنع جرى تجديدها في طريقها إلى سورية لكن لم تحدد ما إذا كانت تشير إلى السفينة نفسها.

 

وقال وليام هيج وزير الخارجية البريطاني أمام البرلمان "يسعدني أن السفينة التي قيل إنها تحمل أسلحة إلى سورية تعود إلى روسيا على ما يبدو.

 

"لدينا حظر على السلاح يفرضه الاتحاد الأوروبي على سورية. لا نشجع أن يقوم أي طرف آخر بإمداد سورية بالأسلحة. لدينا مشاوارات مع روسيا بخصوص هذا تحديدا."

 

ووصفت الولايات المتحدة الشهر الماضي تسليم شحنة أسلحة روسية ثقيلة لسورية بأنه تصرف "يستحق اللوم".

 

وأوضحت بيانات تتبع حركة الشحن ان سفينة البضائع آليد أبحرت من ميناء بالتيسك في إقليم كالينينجراد يوم 11 يونيو حزيران.

 

وقالت شركة ستاندارد كلوب للتأمين على السفن ومقرها لندن إنه جرى الاتصال بها بشأن السفينة التي كانت تغطيها تأمينيا لكنها لم تكشف عن الجهة التي اتصلت بها.

 

وقالت الشركة "أحطنا علما بالمزاعم بأن آليد تحمل ذخائر متجهة إلى سورية وأبلغنا الشركة المالكة للسفينة بالفعل بأن التأمين على السفينة توقف تلقائيا في ضوء طبيعة الرحلة."

 

ولم تقدم مجموعة فيمكو الروسية لإدارة وتشغيل السفن ومقرها موسكو والتي تقوم بتشغيل السفينة آليد تعليقا بخصوص السفينة والشحنة التي تحملها عندما اتصلت بها رويترز عدة مرات. لكن المجموعة قالت أنها ستنشر تعليقا من خلال موقعها الإلكتروني في وقت لاحق يوم الثلاثاء يتضمن "معلومات حقيقية".

 

وشركات التأمين ملزمة بسحب التأمين الذي تقدمه للسفن إذا كانت أي شحنة تنتهك العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي ومن بينها الحظر على الأسلحة المتجهة إلى سورية. وبدون التأمين قد تجبر السفينة إما على الرسو في ميناء واما على التراجع عن مواصلة رحلتها إلى سورية واما ان تعثر على شركة تأمين خارج الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضحت بيانات تتبع حركة الشحن أن السفينة آليد شوهدت آخر مرة قبالة ساحل اسكتلندا وأعلن أنها ستعود إلى ميناء فلاديفوستوك الروسي حيث من المقرر أن تصل إليه يوم 24 يوليو تموز.

 

وقال محلل دفاعي مقيم في موسكو إن السفينة تحمل طائرات هليكوبتر كانت سورية اشترتها أثناء الحقبة السوفيتية لإصلاحها في جيب كالينينجراد على بحر البلطيق.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.