تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة "إسرائيل اليوم": ضابط إسرائيلي: حرب غزة تذكرنا بالثمن الباهظ الذي دفعناه بشرياً ومادياً

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان:  وزير إسرائيلي: المظاهرات ضد نتنياهو قد تتسبب بسفك الدماء

حذّر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، من أن التظاهرات المتواصلة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد تتسبب بسفك الدماء، مع تصاعد أجواء الكراهية. وأضاف، أن إغلاق الطرق من قبل متظاهرين، هو جزء من العنف ضد الجمهور.

في المقابل، رد قادة المتظاهرين على الوزير اوحانا، مطالبين بالتحقيق معه، بعد كشف مشاهد فيديو توثق محاولاته وقف المظاهرات. وقال قادة المظاهرات، إن المظاهرات التي تجري في القدس، تأتي على خلفية سياسية، وليس شخصية، وأوحانا يخدم أسياده.

سقوط مسيّرة إسرائيلية في الأراضي اللبنانية 

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية عن سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة، أمس الأحد، داخل الأراضي اللبنانية، أثناء قيامها بنشاط عملاني في الأجواء اللبنانية، لجمع معلومات استخباراتية. وقالت المصادر إن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه لا يوجد ما يدعو للقلق من تسرب معلومات الطائرة. 

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي جاهز للرد على أي تهديد

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال اجتماع حكومته أمس الأحد، إن الجيش الإسرائيلي جاهز للرد على كل تهديد، مشيراً إلى أن سياسة الحكومة تهدف الى منع إيران من التمركز عسكرياً على الحدود الشمالية.

وزير الحرب الإسرائيلي: لا نبحث عن التصعيد وسنواصل العمل ضد إيران

من جهته، صرّح وزير الحرب، بيني غانتس، أن إسرائيل لا تبحث عن التصعيد، ولا تريد المواجهة، وليس لديها أي مصالح في سورية أو لبنان، سوى المصالح الأمنية، مشدداً على أنها ستواصل الدفاع عن هذه المصالح، التي تشمل منع التموضع الإيراني في سورية، ومنع نقل أسلحة متطورة ودقيقة الى أي مكان في سورية أو لبنان

الجيش الإسرائيلي ينشر القبة الحديدية في الشمال 

وفي إطار الاستعدادات لرد حزب الله، نشر الجيش الإسرائيلي المزيد من بطاريات القبة الحديدية على الحدود الشمالية، وذلك خشية رد حزب الله على مهاجمة أهداف إسرائيلية. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن تقديرات الجيش الإسرائيلي ترى أن حزب الله يبحث عن هدف عسكري وليس مدنياً، وقد يقوم بتنفيذ تهديده في الأيام المقبلة، من منطلق رغبته بإنهاء التوتر قبل حلول عيد الأضحى يوم الخميس المقبل.

صحيفة يديعوت أحرونوت: رسائل التهدئة الإسرائيلية لحزب الله دليل ضعف وفقدان الردع 

وفي السياق، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، رسائل التهدئة التي بعثت بها إسرائيل الى حزب الله، بأنها دليل ضعف وفقدان للردع، قائلة، إن أحداث الأسبوع الأخير تعيد النقاش حول توازن الردع بين الجانبين. واشارت الصحيفة إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن حزب الله لن يمر بهدوء على مقتل عنصره في دمشق، لكنه سيفعل ذلك من خلال الامتناع عن تدهور الوضع.

صحيفة معاريف: حزب الله سيرد بضرب اهداف عسكرية إسرائيلية

بدوره، قال المحلل العسكري، طال ليف رام، إن الاعتقاد الأولي الذي ساد في إسرائيل بعد الغارة قرب دمشق، الأسبوع الماضي، رجح أن حزب الله لم يتخذ قرارا بالرد، لكن كلما مرت الأيام تعزز الاعتقاد في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، بأن الحزب يعتزم الرد وضرب أهداف عسكرية إسرائيلية.

وأضاف المحلل، أن تقديرات جهاز الأمن تقول إن حالة التأهب قد ترافقنا لفترة طويلة، فيما سيستمر حزب الله بالبحث عن نقطة ضعف عملانية في محاولة لاستهداف قوات الجيش الإسرائيلي، والعملية الانتقامية من جانب حزب الله شبه مؤكدة، والأمر يتعلق بالتوقيت. 

موقع "والا": مصادر إسرائيلية: حزب الله أوقف تنفيذ هجوم على مواقع إسرائيلية بسبب التعزيزات العسكرية الإسرائيلية

ومع استمرار التوتر في الشمال، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن الحديث الموسع في وسائل الإعلام حول التعزيزات العسكرية الإسرائيلية عند الحدود مع لبنان، دفعت قادة حزب الله إلى تعليق هجوم متوقع لاستهداف جنود إسرائيليين. وأضافت المصادر، أنه يمكن القول إن تشويش هجوم حزب الله، قد نجح، لكن لم يتم إحباطه بشكل كامل، بالتالي ينبغي الاستعداد لما هو قادم وعدم تمكين ناشطي حزب الله من استهداف الجنود الإسرائيليين من خلال عبوة ناسفة أو نيران قناصة أو إطلاق قذيفة مضادة للمدرعات.

وأوضحت المصادر العسكرية الإسرائيلية، أن الجيش الاسرائيلي يواصل استعداداته لإمكانية تدهور الوضع الأمني، واحتمال مقتل جنود إسرائيليين وحصول مواجهات تفرض قيام الجيش بمهاجمة أهداف حزب الله وبنيته التحتية في عمق الأراضي اللبنانية. وقال ضباط في قيادة المنطقة الشمالية، إن التحدي الأكبر يتمثل بإبقاء جنود الجيش الإسرائيلي بعيداً عن الحدود من أجل عدم توفير أهداف لحزب الله، والحفاظ على مستوى دفاع مرتفع عن المستوطنات المحاذية للجدار الحدودي والمواقع العسكرية.

الى ذلك، أصدر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تعليماته لأعضاء المجلس المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، بعدم التعليق على الأحداث في الشمال، وحصر أي تصريح في هذا الخصوص برئيس الحكومة ووزير الحرب.

القناة 12: "أزرق-أبيض" يتهم نتنياهو بالسعي لحل الائتلاف الحكومي

أعربت مصادر في حزب "أزرق-أبيض" برئاسة بيني غانتس، عن اعتقادها بأن بنيامين نتنياهو، يسعى لحل الائتلاف الحكومي، وتشكيل ائتلاف بديل، على خلفية الخلافات مع "أزرق- أبيض" حول الميزانية. ودعت المصادر إلى عدم التمسك بالميزانية لسنتين، لتفويت الفرصة على نتنياهو، ومنعه من حل الائتلاف والتوجه إلى انتخابات جديدة. وقال مسؤولون كبار في "أزرق- أبيض" إن الموضوع قيد النقاش داخل الحزب.

في المقابل، قال مسؤولن في "الليكود" إن نتنياهو معني بحل الائتلاف، وإنهاء الشراكة مع "أزرق-أبيض" وتشكيل ائتلاف بديل، حتى قبل الذهاب الى الانتخابات.

صحيفة "إسرائيل اليوم": ضابط إسرائيلي: حرب غزة تذكرنا بالثمن الباهظ الذي دفعناه بشرياً ومادياً

قال الجنرال اودي تينا، الذي شارك في عملية "الجرف الصلب" في قطاع غزة، سنة 2014، إن مرور ست سنوات على حرب غزة تذكرنا بالثمن الباهظ الذي دفعه الجيش الإسرائيلي، حيث سقط عشرات القتلى ومئات الجرحى، فضلاً عن أضرار فادحة بالجبهة الداخلية الإسرائيلية.

وأضاف تينا، أنه كان من السهل تشخيص الإصابات المادية في أجساد الجنود والمستوطنين الجرحى، والعمل على ترميمها ومداواتها، لكن الجنود الذين شاركوا في الحرب وأصيبوا عقلياً، لم يعودوا إلى حياتهم الطبيعية، ويعيشون في عزلة تامة، تطاردهم مشاهد الحرب القاسية، وصدمة ما بعد القتال. 

قناة كان: قوات الاحتياط الإسرائيلية ليست جاهزة لحرب جديدة

وفي السياق ذاته ، كشف مسح أجراه قسم العلوم السلوكية في الجيش الإسرائيلي وأحيط بالسرية، معطيات مقلقة تتعلق بأزمة عميقة في نظام احتياطي الجيش، حيث أكد عدد كبير من ضباط وجنود الاحتياط عدم قدرتهم على تنفيذ مهام قتالية في أي حرب قادمة. وقال ضابط كبير، إن المسح يكشف عن عمق الأزمة التي تم التحذير منها منذ فترة طويلة، وعن أزمة ثقة خطيرة مع قوات الاحتياط، التي لا يمكن من دونها تحقيق انجازات عسكرية حقيقية في الحرب.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.