تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لوبي" أرض اسرائيل" يقدم مشروع قانون لفرض السيادة على مستوطنات الضفة الغربية..و11 دولة أوروبية تدعو لتسريع صياغة قائمة الرد على خطة الضم الاسرائيلية

قناة كان:

 لبيد: نتنياهو رئيس حكومة لا يحظى بالشرعية

قال رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فقد ثقة الجمهور، والشجاعة للتعامل مع الاسرائيليين الذين يقولون له الحقيقة. وأضاف، أن نتنياهو أخفق وأصبح رئيس وزراء لا يحظى بالشرعية.

من جانبه، اتهم وزير الحرب الأسبق، موشيه يعالون، الشرطة بممارسة العنف والقوة والترهيب ضد المتظاهرين، بتوجيه من وزير الأمن الداخلي، المسؤول عن أمن نتنياهو، مضيفا أن نتنياهو يحاول قمع الاحتجاجات وتعزيز الاستبداد، لكن ذلك لن يجدي نفعا.

القناة 12:

 اسرائيل تتابع باهتمام معركة السيطرة على جزيرة سوقطرة اليمنية

قال معلق الشؤون العربية، ايهود يعاري، إن الاستخبارات الاسرائيلية تتابع باهتمام كبير، معركة السيطرة على جزيرة سوقطرة اليمينة، موضحا أن اسرائيل معنية بألا يسيطر على الجزيرة قادة تدربوا عسكريا وسياسيا على أيدي حزب الله، خصوصا وأن هؤلاء أعلنوا صراحة أنهم يريدون الاقتراب من اسرائيل. وأشار يعري، إلى أن الجزيرة تكتسب اهمية استراتيجية كبيرة، كونها تشرف على الممر البحري من وإلى البحر الأحمر.

وكشف يعري، أن اسرائيل، أبدت في الستينيات استعدادها لتزويد أحد طرفي الحرب في اليمن بالسلاح، وقام سلاح الجو الاسرائيلي بإنزال معدات عسكرية للمقاتلين القبليين الذين يشكل اليوم أبناءهم وأحفادهم العمود الفقري للحوثيين، حلفاء ايران ونصر الله. بالتالي، فإن اسرائيل لا تريد أن تسقط جزيرة سوقطرة في أياد معادية لها.

لوبي" أرض اسرائيل" يقدم مشروع قانون لفرض السيادة على مستوطنات الضفة الغربية

قدّم لوبي "أرض إسرائيل"، مشروع قانون يطالب بفرض سيادة إسرائيل على مستوطنات الضفة الغربية، بموجب المخطط الذي وضعه مجلس المستوطنات وصادق عليه حزب "الليكود" بالإجماع، في كانون الثاني الأول 2017. ويقضي مشروع القانون الذي قدمه اللوبي للهيئة العامة للكنيست، بـتطبيق السيادة الإسرائيلية على كافة المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، ومنع تحويل البؤر الاستيطانية إلى جيوب معزولة.

وبحسب قادة اللوبي، عضو الكنيست حاييم كاتس من "الليكود" وعضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش من حزب "يمينا"، فإن القانون يسعى إلى إنشاء آلية للحفاظ على الأراضي التي لا تقع تحت السيادة الإسرائيلية، ومنع السيطرة العربية أو الدولية على الأراضي التي ستبقى خارج خريطة السيادة الإسرائيلية في المنطقة C.

صحيفة هآرتس:

11 دولة أوروبية تدعو لتسريع صياغة قائمة الرد على خطة الضم الاسرائيلية

بعث وزراء خارجية 11 دولة أوروبية، يوم الجمعة الماضي، رسالة عاجلة إلى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، طالبوا فيها بالإسراع في صياغة قائمة الردود الأوروبية المحتملة على خطة الضم الإسرائيلية لأراضي في الضفة الغربية.

وأعرب وزراء الخارجية عن قلقهم من إغلاق نافذة فرصة الردع، في مواجهة الخطوة الاسرائيلية.

وحملت الرسالة تواقيع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وهولندا وأيرلندا وبلجيكا ولوكسمبورغ والسويد والدنمارك وفنلندا والبرتغال ومالطا.

صحيفة "اسرائيل اليوم:

السيادة على غور الأردن حاجة حيوية لاسرائيل

كتب المحلل آفي بار- ايلي، أن السيادة على غور الأردن، تعد حاجة حيوية لإسرائيل، خصوصا بعدما أكدت الفوضى العربية التي بدأت 2011، هشاشة الدول المحيطة باسرائيل، وأوضحت الحاجة الحيوية للسيادة على الغور. وأضاف المحلل، أن إسرائيل ملزمة بأن تقتلع من الساحة الدولية انطباع التنازل لحكومات باراك وأولمرت على غور الأردن من خلال خطوة عكسية تتمثل ببسط السيادة على نهر الأردن وكفاح سياسي طويل المدى لتثبيتها.

وقال المحلل: نحن ملزمون بالدفاع عن أنفسنا في وجه المستنقع السام المحيط بنا من خلال حدود غير قابلة للاختراق في النقب الغربي، والعربا، والغور، والجولان والجليل. فكيف يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن تكون دولة فلسطينية في وسط البلاد..؟ لا يمكن لنتنياهو أن يختبئ خلف التردد. فإسرائيل 2020 يمكنها أن تفعل أكثر مما فعلته في 1981، أو 1967 حين قررت توحيد القدس، أو 1949 عندما ضمت النقب والجليل الغربي والعاصمة القدس. ولم يسبق أن اعتمدنا على الآخرين كي يدافعوا عن إسرائيل، ولن نفعل هذا الآن.

موقع "اسرائيل ديفنيس":

سلاح البحرية الاسرائيلي يزود أحد زوارقه بطائرة من دون طيار

أعلنت شركة الصناعات العسكرية الاسرائيلية "إلبيت" عن تزويد زورق "سيجال" غير المأهول والمكلف بتنفيذ العديد من المهام، منها مهام الدورية ومكافحة الغواصات والألغام، بطائرة من دون طيار، من نوع "سكاي لارك سي"، التي تُعد طرازا للطائرات البحرية. وقالت مصادر في الشركة، إن هذه الخطوة تندرج في إطار عملية الدمج بين الأنظمة غير المأهولة بما يحسن قدرات جمع المعلومات الاستخباراتية من قبل قوات البحرية، والاسهام في زيادة مدى الرؤية لدى الزورق.

موقع ماكور ريشون:

 رسالة مصرية لدول المنطقة: لا تلعبوا معنا

رأى المحلل اساف غيبور، أن التدريبات العسكرية الضخمة التي يجريها الجيش المصري، بمشاركة أسلحة البر والجو والبحر، موجهة أساسا إلى الحرب الأهلية في ليبيا، والوجود التركي في الدولة، وتحمل إشارة للاعبين الإقليميين على قوة مصر والجيش المصري واستعداده للدفاع عن عمقه الاستراتيجي، وأن مصر لن تتردد في الدفاع عن حدودها والشروع في مهام داخل مصر وخارجها.

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.