تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف يقول إن موسكو مستعدة لاستضافة مؤتمر دولي حول سوريا ويصر على مشاركة إيران

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية 

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو مستعدة لاستضافة مؤتمر دولي حول سوريا، مشدداً على ضرورة مشاركة إيران.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن لافروف أن بلاده مستعدة لاستضافة مؤتمر تشارك فيه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (روسيا، الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، فرنسا)، وكذلك السعودية وقطر وجيران سوريا (لبنان، الأردن، العراق، تركيا) وأيضاً إيران إلى جانب جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة، على أن ينعقد المؤتمر تحت رعاية الأخيرة بالذات.

 

وشدد لافروف على أن روسيا اقترحت عقد المؤتمر على أساس مبادئ محددة وواضحة، لكي يصبح المؤتمر "الإطار الوحيد لدعم الجهود الرامية إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي أيّدت خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان".

 

وتابع لافروف أن "المؤتمر الذي تقترحه موسكو يختلف جوهرياً عن مؤتمرات مجموعة 'أصدقاء سوريا'، والتي تعتبر مجموعة أصدقاء 'المجلس الوطني السوري' في حقيقة الأمر".

 

وكانت روسيا قد اقترحت على لسان مندوبها الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، خلال جلسة غير رسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، عقد مؤتمر دولي في أسرع وقت ممكن حول سبل تسوية الأزمة السورية، بمشاركة جميع الدول والمنظمات الدولية ذات التأثير على الأطراف السورية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.