تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كلينتون ترد بفتور على دعوة روسيا لاجتماع بشأن سورية

محطة أخبار سورية
 
ردت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بفتور على اقتراح روسي بعقد اجتماع بشأن سورية تحضره إيران قائلة "من الصعب تصور دعوة بلد يساند النظام السوري".
 
وأدلت كلينتون بهذه التصريحات في أذربيجان يوم الأربعاء قبل سفرها إلى اسطنبول لحضور اجتماع بشأن سورية. وقالت إن المشاركين في الاجتماع سيناقشون "العناصر الأساسية لاستراتيجية انتقال ديمقراطي" في سورية.
 
وقالت قبل أن تصعد إلى الطائرة "حان الوقت لكي نوجه اهتمامنا جميعا إلى عملية انتقال منظم للسلطة في سورية تمهد الطريق أمام مستقبل ديمقراطي ومتسامح وتعددي. 
 
وفي وقت سابق يوم الأربعاء اقترح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقد اجتماع موسع لقوى غربية واقليمية من بينها ايران وتركيا لمحاولة انقاذ خطة الوسيط الدولي كوفي عنان.
 
وطرح لافروف الاجتماع المقترح كبديل بناء لمجموعة "أصدقاء سورية" التي تضم في أغلبها دولا غربية وعربية معارضة للنظام السوري. وتعتزم المجموعة عقد اجتماع مع جماعات المعارضة في باريس بحلول مطلع يوليو تموز.
 
وتواجه موسكو ضغطا لاستخدام نفوذها على النظام السوري ليحمل حكومته على الالتزام بوقف اطلاق النار الذي أعلنه عنان في 12 ابريل نيسان لكنه لم يتماسك قط. وتلقي موسكو بالجانب الأكبر من اللوم على المعارضة في استمرار العنف.
 
وقالت كلينتون إنها ستجتمع مع عنان يوم الجمعة لبحث خطوات أخرى بينها جهود لتشجيع روسيا والصين على استخدام نفوذهما على النظام السوري "لوقف اراقة الدماء والعمل مع المجتمع الدولي في دعم عملية انتقال سياسي".
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.