تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البيان الختامي للقمة الروسية الصينية يؤكد رفض البلدين القاطع التدخل الخارجي في سورية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 

أعلنت روسيا والصين رفضهما القاطع للتدخل الخارجي في سورية وفرض خيار تغيير النظام على السوريين.


وحذر الجانبان في إعلان مشترك وقعه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني هو جينتاو اليوم في أعقاب مباحثاتهما في بكين من تداعيات الأزمة السورية على دول المنطقة بأسرها مؤكدين ان تطورات الأوضاع في سورية لها أهمية كبيرة لضمان السلام والاستقرار في دول الشرق الأوسط والعالم برمته.

 

وجدد الجانبان دعوتهما الملحة الى ايجاد حل سلمي وعادل للأزمة السورية بعيداً عن التدخل الخارجي وذلك عن طريق وقف العنف من قبل كافة أطراف النزاع وإقامة حوار سياسي شامل.

 

وشددت الوثيقة على ان روسيا والصين تعارضان بشدة محاولات حل الأزمة السورية عن طريق القوة والتدخل الخارجي وتعارضان أيضاً فرض خيار تغيير النظام على السوريين من قبل قوى خارجية بما في ذلك من قبل مجلس الأمن الدولي.

 

وأكد الاعلان ان روسيا والصين تثقان بضرورة تعزيز الدعم الدولي المتضامن للجهود التي يبذلها المبعوث الاممي الى سورية كوفي عنان وبضرورة حث كافة الأطراف على وقف المواجهة المسلحة فوراً وتطبيق خطة عنان المكونة من ستة بنود بحذافيرها وتنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن سورية.

 

ورحب الجانبان بنشر بعثة المراقبين الدوليين في سورية تنفيذا للقرار 2043 الصادر عن مجلس الامن الدولي.

 

وأكد الاعلان تأييد موسكو وبكين الكامل لضمان سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها والتزامهما بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

ودعا بوتين ونظيره الصيني الحكومة السورية وكافة قوى المعارضة الى بدء الحوار السياسي فورا وبذل جهودهما من أجل الإسهام في تطبيع الأوضاع واعادة الامن وسيادة القانون في الأراضي السورية.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.