تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

 نتنياهو يكشف عن توقيع اتفاقيات تعاون مع الإمارات ..رئيس الموساد التقى ملك الأردن ورئيس المخابرات المصرية

قناة كان:

 نتنياهو يكشف عن توقيع اتفاقيات تعاون مع الإمارات

كشف رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن اسرائيل وقّعت مع الامارات العربية المتحدة، عدة اتفاقيات للتعاون في مجالات الأبحاث والتطوير والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن وزير الصحة الاسرائيلي يولي إدلشتاين، سيوقع قريبا مع نظيره الإماراتي، عبد الرحمن العويس، اتفاقا للتعاون في محاربة فيروس كورونا.

واعتبر نتنياهو، أنه كلما كانت اسرائيل قوية، كلما كانت أكثر قدرة على ردع أعدائها وتقريب أصدقائها.

السلطة الفلسطينية رفضت وساطة دولية لترتيب زيارة مسؤول اسرائيل الى رام الله

كشفت مصادر صحفية اسرائيلية، أن السلطة الفلسطينية رفضت قبل أسبوعين، وساطة دولية لترتيب زيارة لمسؤول إسرائيلي إلى رام الله.

وقالت المصادر إن أي مسؤول إسرائيلي رفيع لم يقم بزيارة رام الله منذ أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقف التنسيق مع إسرائيل قبل أكثر من شهر، ولم يلتق رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، أو حسين الشيخ وزير الشؤون المدنية، مع أي مسؤول إسرائيلي سواء في الضفة أو داخل المناطق الاسرائيلية منذ ذلك الحين.

وأوضحت المصادر أن جهات أميركية حاولت فتح قناة حوار مع القيادة الفلسطينية بشكل متكرر، حتى حين زار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إسرائيل الشهر الماضي، إلا أن السلطة الفلسطينية رفضت ذلك، وتمسكت بشرطها سحب خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "صفقة القرن" قبل أي خطوة.

القناة 13:

رئيس الموساد التقى ملك الأردن ورئيس المخابرات المصرية

كشفت مصادر اسرائيلية، أن رئيس "الموساد" الاسرائيلي، يوسي كوهين، قام في الأيام القليلة الماضية بزيارة خاطفة الى الأردن، والتقى الملك عبد الله الثاني ونقل له رسالة من بنيامين نتنياهو، تتعلق بخطوة الضم الاسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن.

وأوضحت المصادر، أن كوهين التقى أيضا رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، وبحث معه مسألة الضم.

 وقالت المصادر إن كوهين اتفق مع الجانبين المصري والأردني، على أن تقوم مصر والأردن بإصدار بيان إعلامي ينتقد خطوة الضم الاسرائيلية، دون اتخاذ إجراءات متشددة

صحيفة معاريف:

أعضاء كونغرس من الحزب الديموقراطي دعوا نتنياهو وغانتس وأشكنازي لعدم تنفيذ الضم في الضفة الغربية

أعرب 189 نائبا من الحزب الديمقراطي الأمريكي، عن قلقهم من نية الحكومة الاسرائيلية القيام بخطوة أحادية الجانب، لضم أجزاء من الضفة الغربية. ودعا النواب في رسالة بعثوا بها إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب، بيني غانتس، والخارجية، غابي أشكنازي، إلى التوقف عن دفع خطة الضم، وطالبوا الحكومة الاسرائيلية بدراسة خطواتها من جديد، مشددين على أن خطوات أحادية الجانب ستبعد احتمال استئناف المفاوضات بين الجانبين، الاسرائيلي والفلسطيني، والتوصل إلى اتفاق سلام نهائي.

وقال النواب في رسالتهم، إن الخطوات الأحادية، ستؤثر سلبا على جهود التطبيع بين اسرائيل والدول العربية، في وقت يمكن أن يسهم التعاون بين الأطراف في التصدي للأخطار المشتركة. كما أن هكذا خطوات ستشكل خطرا على الاستقرار في الأردن، وستفاقم الأخطار على اسرائيل.

وردا على الرسالة، قال جيرمي بن عامي، رئيس حركة " جي ستريت" اليهودية الأمريكية، إن موقف النواب الديمقراطيين، بمن فيهم الرئيس القادم للولايات المتحدة، جو بايدن، يوضح بشكل لا يقبل التأويل، أنهم لن يؤيدوا خطة الضم الاسرائيلية الأحادية الجانب، وأن هذه الخطوة التي تواجه معارضة كبيرة في العالم، ستلحق ضررا كبيرا لمستقبل الاسرائيليين والفلسطينيين، وستمس بالمصالح الأمريكية.

إلى ذلك، من المقرر أن يصل المبعوث الأمريكي آفي بركوفيتش، إلى اسرائيل في الأيام القليلة القادمة، لبحث خطة الضم مع كل من بنيامين نتنياهو ووزير الحرب بيني غانتس، والخارجية غابي أشكنازي.

ونقلت القناة "13" العبرية عن مسؤول أمريكي قوله، إن زيارة بركوفيتش إلى اسرائيل، تأتي بعد انتهاء النقاشات في البيت الأبيض حول خطة الضم، دون اتخاذ قرار واضح، وفي وقت لم يتخذ فيه الرئيس ترامب موقفا حاسما ونهائيا.

 

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.