تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: يجب أخذ احتمالات الرد الإيراني في الحسبان

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: الكنيست صادق على تشكيلة الحكومة الإسرائيلية

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، على تشكيلة الحكومة الجديدة، لتصبح سارية المفعول بعد تعطيل دام 500 يوم، و3 جولات انتخابية. وصوت 73 عضواً الى جانب الحكومة الجديدة، مقابل معارضة 64. وتم انتخاب ياريف ليفين من حزب "الليكود"، رئيسا للكنيست الـ 23 في إسرائيل.

نتنياهو: حان الوقت لفرض القانون الإسرائيلي في الضفة الغربية

وفور المصادقة على الحكومة، قال بنيامين نتنياهو، إن حكومته ستستمر في إحباط وإبعاد تهديدات أمنية على إسرائيل، وستحارب المحاولات المثيرة للغضب من جانب المحكمة الدولية في لاهاي لاتهام الجنود الإسرائيليين بجرائم حرب. واعتبر نتنياهو، أن مناطق الضفة الغربية هي مكان ولادة الأمة اليهودية، وحان الوقت لفرض القانون الإسرائيلي عليها. ورأى أن هذه الخطوة ستقرّب السلام ولن تبعده، مشيراً الى أن مئات آلاف المستوطنين في الضفة الغربية سيبقون في أماكنهم في أي تسوية.

ورد نتنياهو، على الانتقادات التي تم توجيهها إلى حكومته الجديدة المضخمة، والتي تضم 34 وزيراً، قائلاً، إن تكلفة حكومة الوحدة أقل بما لا يقارن من تكلفة انتخابات أخرى، مشيراً الى أن تكلفة الانتخابات تصل إلى ملياري شيكل، بينما تكلفة الحكومة 85 مليون شيكل سنوياً.

من جانبه، قال رئيس حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس، إن الأزمة السياسية الأكبر التي شهدتها إسرائيل، انتهت، وحان الوقت لإنهاء عصر الانفلات والانقسام وبدء عصر المصالحة. وأضاف، إن الوضع كان أمام خيارين: الوحدة أو نوع من الحرب الأهلية.

قناة كان:  لبيد يهاجم حكومة نتنياهو- غانتس

الى ذلك، قال رئيس حزب "يوجد ستقبل" والمعارضة في إسرائيل، يائيير لبيد، إن الكنيست فقد بشكل نهائي ثقة الجمهور، مشيراً إلى أن وباء الكورونا ما هو إلا ذريعة لحفل فاسد على حساب دافعي الضرائب، معتبراً أن عدد الوزراء ونوابهم في حكومة نتنياهو- غانتس، يزيد عن عدد مرضى الكورونا الخاضعين للتنفس الصناعي. وانتقد لابيد، شريكيه السابقين، بيني غانتس وغابي اشكنازي، قائلاً إنهما رضخا لمتهم بثلاث جرائم فساد خطيرة.

صحيفة معاريفيجب أخذ احتمالات الرد الإيراني في الحسبان

المحلل تسفي يحزقيلي: يجب أن نأخذ في الحسبان احتمال حصول رد إيراني على الهجمات المنسوبة لإسرائيل.. تهديدات نصر الله تعكس الضعف، لكنه اعترف بسقوط ايرانيين في الهجمات.. من الخطأ القول إن الهجمات دفعت إيران للخروج من سورية.. وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي زار إسرائيل مؤخراً سمع كلاماً إسرائيلياً بأن المسألة في سورية لم تنته، ولا تزال هناك معركة كبرى شرق سورية " حيث تقوم إيران بإقامة قواعد عسكرية:".. المعركة أكبر مما نعتقد.. ....نصر الله أراد ان يقول إن إسرائيل تسير في حقل ألغام.. باختصار، كل الأنظار مركزة على الشمال.. إيران ونصر الله، عدوان لن يختفيا، وهذا يسبب الصداع لإسرائيل على هذه الجبهة..

صحيفة معاريف: محلل إسرائيلي: أزمة كورونا لن تغيّر الاستراتيجية الإيرانية

كتب المحلل ألون بن دافيد، إن الضربة التي تلقتها إيران مع انتشار وباء كورونا، لم تمنع طهران من إطلاق قمر صناعي بنجاح إلى الفضاء، ولم تبطئ دوران أجهزة الطرد المركزي التي تواصل تخصيب المواد الانشطارية. يضاف الى ذلك، أن الشائعات التي قالت إن إيران قد بدأت بالفعل الانسحاب من سورية، تبدو سابقة لأوانها. بالتالي، يجب الحذر من تبني الرواية الغربية التي تقول إن الصعوبات الاقتصادية ستدفع إيران إلى إخلاء القواعد التي أقامتها في العراق وسورية ولبنان واليمن.

ورأى المحلل، أنه، سيكون على إسرائيل، مواصلة جز العشب، الذي لا يزال يتجذر في الأرض. ويبدو أن هذا الاعتراف قاد إسرائيل إلى تغيير جذري في سياستها: فإذا كانت إسرائيل في الماضي تصرفت بحذر، بهدف عدم التسبب في وقوع قتلى، فإن الهجمات الأخيرة المنسوبة إليها، تهدف كما يبدو الى إعادة الإيرانيين إلى ديارهم .......

صحيفة "إسرائيل اليوم": مسؤولون أمريكيون يغردون احتفالاً بمرور عامين على نقل السفارة الأمريكية الى القدس

قالت إيفانكا ترامب، إنها تشرفت بأن كانت في إسرائيل خلال ذلك الحدث التاريخي. بينما قال آفي بيركوفيتش، مساعد كبير المستشارين في البيت الأبيض: الرئيس أوفى بوعده وفتح السفارة في القدس. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو: كانت لحظة استثنائية، ومساهمة مثيرة للإعجاب في السعي لتعزيز السلام.

بدوره، قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان: "بعد 70 عاماً من إعلان بن غوريون عن قيام دولة إسرائيل، وفي نفس اليوم ونفس الوقت، نقلت الولايات المتحدة السفارة من تل أبيب إلى القدس، وكانت واحدة من أكثر الأيام إثارة في حياتي. الرئيس ترامب أوفى بوعده للشعب اليهودي وعشرات الملايين من الأميركيين الذين يدعمون إسرائيل، وقد أظهرت الولايات المتحدة مرة أخرى في هذا اليوم التزامها بالحقيقة والارتباط الأبدي لشعب إسرائيل بعاصمته الأبدية".

معهد أبحاث الأمن القومي: تداعيات ضم أحادي الجانب على العلاقات مع مصر

كتب الباحث  أفير فينتر، أن على إسرائيل أن تفكر بعناية شديدة في التداعيات السلبية المحتملة على علاقاتها مع مصر، قبل أن تقرر ضماً أحادياً في الضفة الغربية، معتبرا أن ردود الفعل لن تقتصر بالضرورة على تصريحات وتنديدات في الساحة العربية والدولية، بل قد تصل الى المس بالعلاقات الثنائية وتحولات جذرية في موقف مصر من مبدأ حل الدولتين، ومن دورها في تحقيق تسوية إسرائيلية – فلسطينية على هذا الأساس.

ورأى الباحث أنه من الافضل لإسرائيل أن تربط المحور العربي البراغماتي، ومصر في مركزه، بمحاولة حقيقية لاستنفاد الفرص السياسية الكامنة في مخطط ترامب والامتناع عن خطوات احادية الجانب وقابلة للتفجر، أكثر من إمكانية أحداث اختراق نحو تسوية سياسية محتملة.

 

                                     ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.