تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوروبا تندفع نحو الصيف... و«الصحة العالمية» قلقة

مصدر الصورة
وكالات

رسمت شواطئ أوروبا، أمس، صورة قريبة من الحياة ما قبل «كورونا»، واستقبل بعضها زواراً للمرة الأولى منذ أسابيع من الإغلاق الصارم. وفيما بدا أن أوروبا تندفع نحو الصيف، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها، محذّرة من التراخي في فرض تدابير الوقاية الضرورية لمنع موجة جديدة من الإصابات.

وأعادت فرنسا، الوجهة السياحية الأولى في أوروبا، فتح عدد من المواقع البارزة أمس، منها جبل «سان ميشال» وكاتدرائية «شارتر» و«مزار لورد». لكن لا يسمح بزيارتها إلا لسكان المنطقة، إذ تبقى التنقلات محصورة ضمن مسافة 100 كيلومتر. كما سمحت السلطات بفتح العديد من الشواطئ، على أن يكون استخدامها «نشطاً»، أي للسباحة أو الرياضة من دون الاستجمام في الشمس أو تناول الطعام في الهواء الطلق، أو تنظيم نشاطات جماعية.

بدورها، أعادت اليونان فتح شواطئها الخاصة بعدما فتحت شواطئها العامة في 4 أيار، شريطة الالتزام بقواعد صارمة مثل حظر الجلوس على مسافة أقل من أربعة أمتار عن الشخص المجاور، فيما قال رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا إن بلاده ستعيد فتح شواطئها في السادس من حزيران.

أما إيطاليا، التي تضررت بشدة من الوباء، فتأمل في عودة السياح، لا سيما أن اقتصادها يعول كثيراً على السياحة وأعلنت إعادة فتح حدودها اعتباراً من 3 حزيران أمام سياح الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر إعادة فتح أبواب كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان غداً.

في سياق متصل، يهدد التصعيد الأميركي - الصيني نجاح قمة منظمة الصحة العالمية غدا، التي ينتظر أن تشارك فيها الدول الأعضاء افتراضيا. وتسعى المنظمة إلى تنسيق جهود مكافحة الوباء، وإتاحة المنتجات الضرورية للتصدي له بصورة منصفة.

من جهتها، سجّلت معظم دول الخليج ارتفاعا في الإصابات. وفي السعودية، تركّزت غالبية الحالات الجديدة في 5 مدن وتوزعت بين الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام.

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.