تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

كلّف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بعد حصول نتنياهو  على تأييد 72 عضو كنيست، بينهم أعضاء حزب "أزرق-أبيض". ومن المقرّر أن يؤدي نتنياهو وغانتس اليمين القانونية الأسبوع المقبل، بموجب اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة، حيث يكون نتنياهو رئيسا للحكومة في السنة و نصف السنة الأولى.

إلى ذلك، صادق الكنيست الإسرائيلي، على جميع القوانين المتعلقة بالاتفاق الائتلافي بين "الليكود "ٌو أزرق-أبيض" بعد اتفاق الطرفين، على تعديل قانون التناوب على رئاسة الحكومة، بحيث يسمح بتمديد ولاية الحكومة لأربع سنوات ونصف السنة.

وفي السياق ذاته ، ردت المحكمة العليا الإسرائيلية، الالتماسات التي قدمتها المعارضة ضد تكليف نتنياهو تشكيل الحكومة، على خلفية اتهامه بقضايا فساد، والالتماسات المطالبة بإلغاء الاتفاق الائتلافي، لتعطي بذلك الضوء الأخضر لحكومة نتنياهو الخامسة. فيما تظاهر المئات من نشطاء اليسار أمام منزل نتنياهو احتجاجاً على تكليفه بتشكيل الحكومة.

الصحة الاسرائيلية: 240 حالة وفاة و16381 إصابة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع حالات الوفيات في إسرائيل جراء فيروس كورونا إلى 240 حالة، والإصابات الى إلى 16381 حالة، بينها 83 وُصفت بالخطيرة، و56 متوسطةن فيما تماثل للشفاء 222 مريضا ًخلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل عدد المتعافين إلى 10873 شخصا. كما أظهرت بيانات الوزارة انخفاض عدد الإصابات النشطة بــ 181 حالة.

صحيفة هآرتس: محللون وخبراء إسرائيليون: ضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن سينعكس سلباً على العلاقات مع دول الخليج

قال الباحث في معهد "أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب، غلعاد شير، إنه لا يوجد ولا حتى شخص واحد في معسكري الوسط واليسار الصهيوني، يؤيد انسحاباً اسرائيلياً كاملاً إلى الخط الأخضر. وأضاف، أن الخلاف في إسرائيل بشأن الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، هو بين أمنيين يدافعون عن أمن إسرائيل، وبين اليمين الذي يدعم سياسيين فاسدين بهدف دفعهم الى ضم المناطق المحتلة.

وأإشار الباحث شير، إلى أن كبار المسؤولين الأمنيين يشككون بجدوى الإسراع في فرض "السيادة" على 30% من الضفة الغربية، ويعتبرون أن ضم المستوطنات يعد انحرافاً عن الرؤية الأساسية لإسرائيل كدولة يهودية آمنة، ضمن حدود معترف بها وتحظى بشرعية دولية. كما يتوقع هؤلاء أن خطوة كهذه، ستمس بعلاقات السلام مع الأردن ومصر، وستقود الى أعمال عنف، عدا عن المعارضة الدولية من جانب أصدقاء إسرائيل في العالم، علاوة على وقف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية وانهيار السلطة.

ورأى شير، أنه ينبغي استغلال أجزاء من خطة دونالد ترامب المعروفة بـ، "صفقة القرن" كقاعدة لأمن إسرائيل والمفاوضات، في حال جرت، على اعتبار أن أساس الخطة، يقول إنه لا يمكن تجاهل الواقع على الأرض، ويخدم المصالح الإسرائيلية، وسيعجل في إدراك الفلسطينيين بأن عامل الزمن لا يلعب لصالحهم. بالتالي، يتعين على حكومة إسرائيل أن تدفع بمساعدة الخطة واقع حل الدولتين المنفصلتين، من خلال الحفاظ على شروط تسوية مستقبلية. وعليها أيضا القيام بخطوات مستقلة، من دون المس بمفاوضات مستقبلية.

من جانبه، أشار البروفيسور ايلي بوديه، المحاضر في قسم الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط في الجامعة العبرية بالقدس وعضو إدارة معهد "ميتافيم"، إلى وجود ثلاثة عوامل بنظر حزب "الليكود" واليمين الإسرائيلي، تشكل فرصة تاريخية من أجل تحقيق حلمه الأيديولوجي بتنفيذ مخطط الضم، هي: انتشار وباء كورونا، الذي أزال عن الأجندة العالمية والإقليمية العناية بالصراعات وأعطى الفرصة للاعبين محليين لاستغلال الفرص.

والعامل الثاني، وجود دونالد ترامب في البيت الأبيض، كرئيس داعم ومسؤول عن عدة خطوات أحادية الجانب لصالح إسرائيل، مثل نقل السفارة إلى القدس، وقف الدعم للأونروا، ونشر صفقة القرن، التي تمنح إسرائيل تفويضاً لضم مناطق في الضفة الغربية. لكن هناك مخاوف من احتمال فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، في انتخابات الرئاسة الأمريكية، الذي سبق أن صرح بأن على الولايات المتحدة ممارسة ضغوط على إسرائيل من أجل التقدم باتجاه حل الدولتين. ما يعني أن عدم انتخاب ترامب لولاية ثانية، يضع نتنياهو أمام نافذة زمنية ضيقة لتنفيذ قرار الضم.

والعامل الثالث، هو أن دول الشرق الأوسط منشغلة بمشاكلها، بما في ذلك إيران وتركيا، اللتان تواجهان حالياً الانعكاسات القاسية لكورونا. في حين ستواجه الدول العربية مشاكل اقتصادية، بسبب انخفاض أسعار النفط. يضاف إلى ذلك المصاعب التي رافقت تحولات "الربيع العربي"، التي تنبئ بتوقعات اقتصادية متشائمة، ستكون لها عواقب سياسية من ناحية استقرار الأنظمة، ولذلك فإن القضية الفلسطينية ليست في رأس اهتمامات قادة الدول العربية.

وأشار بوديه إلى سبعة مخاطر ستشكل تهديداً لإسرائيل في الساحتين الدولية والإقليمية في حال قررت تنفيذ الضم

أولاً: عدم اعتراف الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الأكبر لإسرائيل، بالسيادة الإسرائيلية على أراضي 67، وهو الذي أعلن أن الضم لن يمر بهدوء، كما عارض "صفقة القرن". بالتالي، يتوقع  أن يدفع الضم الاتحاد إلى اتخاذ خطوات عقابية ضد إسرائيل في المجالين الاقتصادي والسياسي.

ثانياً: لن تقف السلطة الفلسطينية والفلسطينيين في أنحاء العالم، متفرجة حيال الخرق السافر للستاتيكو، ما قد يؤدي إلى مواجهات في الضفة الغربية يمكن أن تتدهور إلى انتفاضة ثالثة.

ثالثاً: يتوقع أن تصعد حماس في غزة وحزب الله في لبنان، بمساعدة ودعم إيران، الوضع عند الحدود، بحيث يقود ذلك إلى حرب.

رابعاً: الدول العربية قد ترد بطرق مختلفة على ضوء تحذير جامعة الدول العربية من أن الضم سيشكل جريمة حرب جديدة. ورغم أن الجامعة، تفتقر للقوة، إلا أن بياناتها تنطوي على أهمية سياسية وأخلاقية يمكن أن تؤثر على الدول التي تقيم علاقات مع إسرائيل.

خامساً: هناك مخاوف من احتمال تضرر التعاون من وراء الكواليس بين إسرائيل ودول الخليج في أعقاب الضم. هذا في وقت تشير فيه المسلسلات التي يتم بثها في الخليج حالياً، إلى حدوث تغيير نحو الأفضل في صورة اليهود وإسرائيل هناك، كما تشير إلى أن التعاون مع هذه الدول ليس عفوياً. بالتالي، فإن ضم أجزاء من الضفة الغربية، سيضع مصاعب أمام العائلات المالكة لمواصلة زخم تحسين العلاقات مع إسرائيل، وربما سيقود إلى توقفه.

سادساً: في حال هزيمة ترامب في الانتخابات، قد تتبنى الإدارة الأميركية الجديدة الموقف التقليدي الذي رأى بالمستوطنات عقبة أمام السلام، وربما تتخلى عن سياسة ترامب تجاه القدس.

سابعاً: فكرة الضم تنطوي على خطر أكبر من وجهة النظر الإسرائيلية الداخلية. فخطوة كهذه هي بمثابة تصفية لحل الدولتين، التي ستبقي فكرة الدولة الواحدة على أنها الإمكانية الوحيدة. وخطوة كهذه ستقضي نهائياً على القناعة، التي ما زالت موجودة لدى الكثيرين في إسرائيل وفي أوساط اليهود في العالم، بأن إسرائيل تنشد السلام، ومعنية بالتوصل إلى حل مع الفلسطينيين. بمعنى، أن الضم سيسقط نهائياً، القناع الذي وضعه قادة إسرائيل على وجوههم طوال سنوات عديدة.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.