تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "والا" العبري": الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي تناقش تأثير انتشار كورونا على دول المنطقة وأمن إسرائيل

مصدر الصورة
عن الانترنت

قناة كان:235 حالة وفاة 16246 إصابة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا في إسرائيل الى 235حالة، وعدد الإصابات الى 16246، بينها 93 حالة خطيرة. وقالت الوزارة، إن 10064 مصاباً تماثلوا للشفاء.

الى ذلك، صادقت الحكومة الإسرائيلية، مساء أمس الإثنين، على السماح لجهاز الأمن العام الـ"شاباك"، بمواصلة تعقب هواتف الإسرائيليين وذلك في إطار المساعدة في مواجهة فيروس كورونا. كما تعتزم الحكومة سن تشريع قانوني يتيح للـ"شاباك" مواصلة تعقبه للهواتف بما لا يتخالف مع قرار المحكمة الإسرائيلية العليا في هذا الشأن، التي كانت قضت بضرورة سن تشريع يتيح مواصلة التعقب.

القناة السابعة: تكليف شعبة الاستخبارات العسكرية بمواصلة مواجهة تحدي كورونا في إسرائيل

وفي ذات السياق، كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، أنه تم تكليف شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" بمواصلة مواجهة تحدي وباء كورونا في إسرائيل، وعودة باقي القوات العسكرية إلى طبيعة عملها قبل الأزمة بما في ذلك جنود الفرقة 98 وقيادة الجبهة الداخلية. وقالت المصادر إنه تم تشكيل وحدة مكونة من 400 باحث ومختص في الاستخبارات، ستقوم بدراسة الفايروس واستطلاع آخر مستجداته في جميع أنحاء العالم.

القناة الثانية: معلق إسرائيلي: القنبلة الإيرانية ليست قريبة

رأى المعلق ايهود يعاري، أن ثمة علامات استفهام كثيرة لا تزال مطروحة حول مدى تقدم البرنامج النووي الإيراني، مشيراً الى أن الخلاصة التي قدمها أفضل الخبراء في الأيام الأخيرة، تقول إن إيران لن تتمكن من امتلاك سلاح نووي في السنتين أو الثلاث سنوات القادمة.

وأشار يعاري إلى أن الخبراء الأمريكيين، الذين يتابعون الإيرانيين منذ سنوات، يعتقدون أنه ليس هناك ما يشير إلى أن الإيرانيين يستعجلون امتلاك قنبلة نووية. فمن الناحية النظرية، ستحتاج أجهزة الطرد المركزي لـ 100 يوم فقط لإنتاج اليورانيوم العسكري اللازم لإنتاج القنبلة الأولى. لكن الحصول على قنبلة واحدة لن يكون مفيداً، لأنه سيتم استخدامها في التجارب، لذا فإنهم يتطلعون لامتلاك ترسانة صغيرة وخمس قنابل، وهذا سيحتاج لثلاث سنوات ونصف السنة لتأمين كمية اليورانيوم المطلوبة.

مع ذلك، يقدر الخبير الأمريكي ديفيد أولبرايت، أنه إذا أراد الإيرانيون امتلاك قنبلة نووية، فسيكون بإمكانهم الحصول على اليورانيوم المطلوب للقنبلة الأولى بحلول نهاية الشهر المقبل. لكن الإيرانيين لا يريدون قتل الاتفاق النووي بأيديهم، حتى بعد أن ركله ترامب. وبما أنه لا يمكن الوصول إلى خمس قنابل على الفور، يفضل الخامنئي الانتظار ستة أشهر. ففي تشرين الأول من هذا العام، سيكون بإمكان إيران، بموجب الاتفاقية التي أبرمها أوباما عام 2015، أن تبدأ بشراء أنظمة أسلحة متقدمة من جديد. والروس عازمون على البيع، والصينيون مستعدون لتقديم خطوط ائتمان.

ليبرمان يهاجم الاتفاق بين نتنياهو وغانتس على تشكيل الحكومة 

هاجم رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، اتفاق تشكيل الحكومة الإسرائيلية بين رئيس حزب "أزرق – أبيض" بيني غانتس، ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، واصفاً الاتفاق بأنه الأكثر جنوناً ولا يمكن تخيله، وعلى المحكمة العليا التدخل. واتهم ليبرمان، نتنياهو بالبحث عن أعذار قبل تنصيب الحكومة ليأخذ إسرائيل إلى الانتخابات الرابعة.

القناة 13: تقرير إسرائيلي: دور وزارة الخارجية الإسرائيلية هامشي على السياسة الخارجية الاسرائيلية

كشف تقرير مراقب الدولة الاسرائيلي، أن وزارة الخارجية تمر في أزمة وظيفية وميزانية حادة تؤثر على علاقات إسرائيل الخارجية ومكانتها الدولية. ولم يشر التقرير إلى وزير الخارجية، يسرائيل كاتس ، الذي تولى المنصب العام الماضي. وجاء في التقرير أن وزارة الخارجية التي تعتبر العامل الرئيسي في تكوين وتنفيذ السياسة الخارجية الإسرائيلية، أصبحت عاملاً هامشياً، ولا تؤثر على السياسة الخارجية لإسرائيل.

موقع "والا" العبري": الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي تناقش تأثير انتشار كورونا على دول المنطقة وأمن إسرائيل

بدأت هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، برئاسة الجنرال أفيف كوخافي، اليوم الإثنين، مداولات استثنائية تستمر حتى يوم غد، بمشاركة جميع الضباط برتبتي لواء وعميد، بهدف بحث الاستراتيجية التي وضعها كوخافي في بداية ولايته، مطلع العام الماضي، وتأثير أزمة انتشار فيروس كورونا على دول المنطقة من عدة نواحي. وسيتم خلال المداولات تقديم تقارير استخبارية حول ما يحدث في الدول "السنّية"، والدول العدوة، والمنظمات "الإرهابية" والإجراءات التي تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على أمن إسرائيل، وبينها الوجود الروسي والإيراني في سورية، والتغيّرات السياسية في الأردن وتركيا وقبرص واليونان.

وتشير تقديرات شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" الى أن انتشار كورونا، وخاصة في إيران وسورية ولبنان، سيكون له تأثير مباشر على تمويل وتسلح التنظيمات "المعادية لإسرائيل، وخاصة في لبنان وقطاع غزة، مقابل تزايد رغبة الدول الغربية والعربية بالمساهمة في استقرار المنطقة من خلال تمويل مشاريع في غزة والضفة الغربية وإعادة إعمار سورية.

وقال مصدر أمني إسرائيلي، إن سورية ستكون في صلب المداولات، خصوصاً أنه من غير الواضح بالنسبة لإسرائيل مدى تأثير تأخر إعادة الإعمار فيها على الأوضاع، رغم أن الحرب لم تنته بعد.

المركز اليروشالمي للدراسات: القرار الألماني نقطة تحول في السياسة الألمانية

قال المدير العام السابق للشؤون الاستراتيجية، في وزارة الحرب الإسرائيلية، يوسي كوبرفاسر إن قرار ألمانيا بحظر حزب الله، سيعطي دفعة قوية حسب زعمه لمكافحة "الإرهاب"، وله أهمية كبيرة على الساحة الدولية. ورغم أنه ينطوي على معنى رمزي، بانتظار ان تتبنى الدول الأوروبية الكبرى قرارا يصف حزب الله بأنه منظمة "إرهابية" بكل أذرعه.

ورأى كوبر فاسر، أن الخطوة الألمانية تشير إلى تحول في السياسة الألمانية، من المرجح أن تؤثر على الدول الأخرى لدفعها إلى اتخاذ خطوة مماثلة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.