تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان العبرية : 15466 إصابة و202 حالة وفاة بفيروس كورونا في إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان العبرية : 15466 إصابة و202 حالة وفاة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 15,466، بينها 133 حالة خطيرة، فيما وصل عدد الوفيات الى 202 حالة.

الى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن اللجنة الوزارية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، تبحث العودة إلى المدارس، مشيرة الى أن وزارة التربية ستقدم خطة لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تقضي بعودة روضات الأطفال وطلاب الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي إلى المدارس، ابتداء من يوم الأحد المقبل. وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن وزارة الصحة تنتظر تقريراً من معهد "غرتنر" حول تبعات العودة إلى المدارس في هذه الفترة.

القناة 12 العبرية : حزب "العمل" الإسرائيلي يصوت لصالح الانضمام الى حكومة برئاسة نتنياهو

صوّت أعضاء حزب "العمل" الإسرائيلي" لصالح الانضمام الى حكومة الوحدة برئاسة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، وذلك بموجب اقتراح تقدم به رئيس الحزب عمير بيرتس، وعضو الكنيست ايتسك شمولي. وأيّد الخطوة 64% من أعضاء الحزب، مقابل معارضة 24%. وقالت عضو الكنيست ميراف ميخائيلي، التي عارضت الخطوة إنه لا يجوز السماح بموت حزب "العمل". واعتبرت ميخائلي، أن بيرتس وشمولي، قاموا بأكبر عملية سرقة سياسية وسرقوا أصوات الناخبين، ووصفت الاتفاق الائتلافي مع نتنياهو بالعمل المخزي المليء بالأكاذيب.

الى ذلك، كشفت مصادر إسرائيلية أن عضو الكنيست من حزب "العمل" ميراف ميخائيلي، تقود حراكاً داخل الحزب بهدف محاولة إفشال خطة رئيس الحزب عمير بيرتس للانضمام الى حكومة نتنياهو- غانتس، رغم تصويت مؤتمر للحزب بأغلبية على ذلك. ونقلت المصادر عن ميخائيلي قولها إنها ستتجه الى المحكمة العليا من أجل مواصلة خطواتها الهادفة لمنع خطف حزب "العمل" وضمه الى حكومة برئاسة نتنياهو.

واتهمت ميخائيلي، كلا من بيني غانتس وغابي أشكنازي، وعمير بيرتس وشمولي إيتسيك، بارتكاب اكبر عملية سرقة سياسية لأصوات اليسار الإسرائيلي، بعد اتفاقهم الائتلافي مع نتنياهو، مشيرة إلى أنها ستعمل من أجل مراجعة الاتفاق عبر المحكمة العليا. وأعربت عن أملها بإعادة بناء حزب "العمل" من جديد.

وعلى خلفية الأزمة داخل حزب العمل، دعا رئيس حزب "ميرتس" نيتسان هورفيتس، أعضاء حزب "العمل" الرافضين لسياسات بيرتس، للانضمام الى "ميرتس".

وفي أول ردود الفعل على تصويت حزب "العمل" هنأ بيني غانتس، رئيس حزب "أزرق-أبيض" عمير بيرتس رئيس حزب "العمل" على التصويت لصالح مقترحه. فيما اعتبر الثاني، أن ما جرى يعد دعما كاسحاً له من أجل تمرير سياساته الهادفة لتغيير أجندة الحكومة وسياساتها.

عدد سكان إسرائيل وصل الى 9.930 مليون نسمة

قالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، إن عدد السكان في إسرائيل بلغ 9.190 مليون نسمة، بينهم 6.806 مليون يهودي يشكلون نسبة 74%، بينما وصل عدد العرب 1.930 مليون يشكلون 21%. ويشمل هذا العدد الفلسطينيين في القدس والسوريين في الجولان المحتل، و454 ألفا يوصفون بآخرين، وهم من المهاجرين الجدد من دول الاتحاد السوفييتي السابق وليسوا يهوداً

وبحسب المعطيات التي نشرتها الدائرة فقد ازداد عدد السكان منذ العام الماضي ـ171 ألفاً، حيث وُلد 180 ألف مولود، وهاجر إلى إسرائيل 32 ألفا. وأوضحت المعطيات، أن عدد السكان في إسرائيل في عام 1948، بلغ 806 آلاف، بينهم قرابة 150 ألف فلسطيني بقوا في فلسطين بعد تهجير قرابة 800 ألف فلسطيني. في حين هاجر 3.3 مليون شخص إلى إسرائيل، 44% منهم منذ العام 1990 إثر انهيار الاتحاد السوفييتي. وتوقعت دائرة الإحصاء وصول عدد السكان في إسرائيل في العام 2030 إلى 11.1 مليون نسمة، و13.2 مليون نسمة في العام 2040، و 15.2 ملون في العام 2048. وأشارت إلى أن 45% من اليهود في العالم يعيشون في إسرائيل.

القناة 13: نتنياهو : سيتم تنفيذ مخطط ضم غور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية قريباً

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن قناعته بإمكانية تنفيذ مخطط ضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وتطبيق القانون الإسرائيلي فيها، خلال الأشهر المقبلة. وقال نتنياهو إنه مقتنع بأنه سيتم احترام وعد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب بضم مناطق في الضفة الغربية الى السيادة الإسرائيلية، في غضون أشهر قليلة

وأشار نتنياهو الى أن خطة ترامب المعروفة باسم صفقة القرن، اعترفت بحق إسرائيل في الضفة الغربية، وتعهد الرئيس ترامب بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية هناك وفي غور الأردن.

صحيفة هآرتس: غانتس أعطى الإشارة لبدء حملة ضد ضم مستوطنات الضفة والأغوار

قالت المراسلة السياسية ، نوعا لانداو، إن بيني غانتس، أعطى، الإشارة لبدء سلسلة حملات ضد ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية، رغم توقيع اتفاق تشكيل حكومة طواريء مع بنيامين نتنياهو. وأوضحت المراسلة أن البند 28 في الاتفاق الائتلافي، الذي ينص على أن رئيس الحكومة ورئيس الحكومة البديل سيعملان بالتنسيق من أجل دفع اتفاقيات سلام مع الفلسطينيين، وفي كل ما يتعلق بتصريح الرئيس ترامب حول صفقة القرن. وأشارت لانداو إلى أنه بإمكان نتنياهو أن يطرح على المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" والحكومة والكنيست، الموافقة التي سيتم التوصل إليها مع الولايات المتحدة بشأن فرض "السيادة" فيما يحظر على حزب "أزرق-أبيض" تأخير الاقتراح في لجان الكنيست.

وأضافت لانداو أن صيغة قانون الضم يخضع لمصادقة نتنياهو، الأمر الذي يمنحه القوة لحسم ما تنفذه خطة الضم، وكيف سيتم ذلك، كما يسمح له بإهمال الفكرة لاحقاً. ومن المؤكد أن الحكومة المقبلة لن ترفض هذا الاحتمال. واعتبرت لانداو، أن الإعلان عن صفقة القرن، أحدث بلبلة معينة في إسرائيل، لأنه رغم أن الصفقة شرعنت ضم جميع المستوطنات ومناطق أخرى، إلاّ أن الرئيس الأميركي أوضح أن إسرائيل ستُطالب في موازاة ذلك بإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين والحفاظ على دولتهم المستقبلية في المنطقة التي ستبقى لهم، كما قلل صهر ترامب، غاريد كوشنير، من حماسة المستوطنين حيال الضم، بهدف تهدئة العالم العربي.

صحيفة يديعوت احرونوت: نتنياهو أبلغ غانتس أن لديه أغلبية مؤيدة للضم

من جانبه، كتب المحلل السياسي ناحوم برنياع، أن بنيامين نتنياهو تعهد قبل الانتخابات بالضم، وجر وراءه حزب "ازرق-أبيض" رغم أنه يعارض في الأساس ضم غور الأردن، بسبب تهديد ملك الأردن بإلغاء اتفاقية السلام. وأضاف برنياع، أن نتنياهو قال لـ غانتس وغابي أشكنازي خلال المفاوضات الائتلافية، إن لديه أغلبية مؤيدة للضم، وأن أفيغدور ليبرمان وحزبه، وموشيه يعالون سيؤيدون الضم خلال النقاش في الكنيست.

واعتبر برنياع، أن غانتس، كوزير للحرب، سيعرض تحفظات الجيش الإسرائيلي على عواقب القرار على الاتفاق مع الأردن. فيما سيشرح أشكنازي، كوزير للخارجية، الأضرار التي سيسببها القرار في أوروبا وآسيا. كذلك، فإن البيت الداخلي يشعر بالقلق من رد فعل الملك الأردني.

موقع المونيتور:كورونا يوفر فرصة لإنجاز صفقة التبادل مع حماس

قال المحلل مردخاي غولدمان، إن مخاوف حركة حماس من تفشي فيروس كورونا في السجون الإسرائيلية، يوفر فرصة فريدة للتوصل لصفقة تبادل أسرى مع الحركة، مشيراً الى أن إسرائيل وحماس باتتا أقرب من أي وقت مضى لإنجاز الصفقة. وأضاف، غولدمان أن قيادة حماس في غزة كررت على مدى الأسبوعين الماضيين أن لديها الآن فرصة نادرة للتوصل لصفقة طال انتظارها، لكن يبدو أن جائحة كورونا تدفع بالفكرة الى الأمام، ووفرت لإسرائيل وحماس مساحة أكبر للمرونة بشأن القضايا التي حالت سابقا دون إحراز أي تقدم في تبادل الأسرى.

                                                        ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.