تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

 حزب الله أوضح لاسرائيل أنه سيرد في حال قيامها باستهدافه في سورية

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان:

رئيس حزب العمل الاسرائيلي: لن نصوت لصالح ضم أراضٍ في الضفة الغربية

قال رئيس حزب "العمل" الاسرائيلي عمير بيرتس، إن حزبه لن يصوت لصالح ضم أراضٍ في الضفة الغربية، وسيعمل كل ما بوسعه لمنع مثل هذه الخطوة وأي خطوة أخرى أحادية الجانب.

 وبرر بيرتس قراره بالانضمام إلى ائتلاف حكومي برئاسة بنامين نتنياهو، قائلاً إن البديل كان خوض جولة رابعة من الانتخابات، ونحن رفضنا أن نكون شركاء في حكومة ضيقة برئاسة نتنياهو، رغم تلقينا عروضا سخية.

 وأضاف، إن موعد مغادرة نتنياهو للحلبة السياسية أصبح معروفا لأول مرة منذ عقد من الزمن.

ليبرمان لا يستبعد الاندماج مع حزب "يوجد مستقبل"

وفي إطار ردود الأفعال على الاتفاق بين نتنياهو وغانتس على تشكيل حكومة طوارئ، قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، إنه لا يستبعد الاندماج مع حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد.

وأضاف: الهدف ليس الاتحاد من عدمه، وإنما بلورة بديل للسلطة الحالية.

القناة 13: 189

 حالة وفاة و 14326 إصابة في اسرائيل بفيروس كورونا..

أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية عن تسجيل 189 حالة وفاة بفيروس كورونا في اسرائيل، وارتفاع عدد الإصابات إلى 14326 حالة، بينها 147 توصف بالخطيرة.

وقال نائب مدير عام الوزارة، البروفيسور إيتمار غروتو، إن الموجة الحالية لانتشار كورونا استنفذت نفسها على ما يبدو، لكنها لم تنته، وما تزال مستمرة على نار هادئة وهناك بؤر انتشار محتملة. وأضاف أن احتواء الوضع سيكون معقداً جداً مقارنة بما كان عليه مع بداية الانتشار.

صحيفة هآرتس:

مجلس الأمن القومي الاسرائيلي يحذّر من عصيان مدني على خلفية أزمة كورونا

حذّر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خلال مداولات حول مواجهة انتشار فيروس كورونا، من احتمال اندلاع عصيان مدني في اسرائيل، على خلفية تفاقم الأوضاع الاقتصادية والنفسية والصحية. واستعرض المشاركون في المداولات، وهم مندوبون عن مجلس الأمن القومي والجيش الإسرائيلي وطاقم خبراء يضم قرابة 30 مندوباً عن الأكاديميا وجهاز الأمن والشرطة والوزارات، حصول سيناريوهين، الأول عصيان مدني، والثاني الشعور بالضائقة الذي قد يسبب الغضب لدى الجمهور.

واعتبر المجلس أن السيناريو الأول سيؤدي إلى وضع ينجم عنه ضرر كبير على المدى البعيد للديمقراطية والمجتمع الإسرائيلي.

وأضاف أن من بين أسباب العصيان المدني، فقدان السلطات للسيطرة، وانعدام الثقة بالمؤسسة السياسية وبالمعطيات والتعليمات التي تصدرها السلطات. إضافة لتكريس ظاهرة "كبش فداء" في الأزمة، مثل الحريديين والعرب والأجانب، وشعور لدى فئات سكانية معينة بأن السلطات تهملهم، علاوة على تراجع الأمن الشخصي. ما قد يدفع الجمهور إلى الاحتجاج ضد مؤسسات الدولة.

ودعا المجلس إلى تجنيد آلاف الشبان والشابات من كافة الفئات السكانية للعمل في المستشفيات، والحرس المدني، وتسيير دوريات ليلية، وتزويد السكان بمواد غذائية وأعمال بنى تحتية، وتشكيل فرق طوارئ اجتماعية، من أجل خفض الغليان بين الجمهور، وتغيير طريقة التعامل مع المواطنين.

المركز اليروشالمي للدراسات:

 حزب الله أوضح لاسرائيل أنه سيرد في حال قيامها باستهدافه في سورية

رأى العميد احتياط شمعون شابيرا، أن حزب الله غير راضٍ عن قدراته العملياتية على تحديد وإلحاق الضرر بنقاط رئيسية على طول الحدود مع إسرائيل، ويرى أن عملية السياج الحدودي نسفت ما كان يعتبر في إسرائيل إنجازاً كبيراً في القضاء على خطر الأنفاق من لبنان.

وأضاف، أن حزب الله يريد أن يوضح، أنه بالرغم من تراجع قدرته على العمل عند السياج، إلا أنه لا يزال يمتلك القدرة لاجتياز السياج فوق الأرض.

وتابع شابيرا، أن حزب الله ربط العملية التي نفذها عند السياج الحدودي، بالعملية الاسرائيلية التي استهدفت سيارة تابعة له عند الحدود السورية- اللبنانية، وأوضح أن رده يتناسب مع العمل الإسرائيلي. وبذلك، كان ما قام به الحزب بمثابة تحذير لإسرائيل من أن أي ضرر يلحق به، حتى على الأراضي السورية، سيقابله رد على إسرائيل من لبنان. كما أراد الحزب تأكيد قدرته على العمل ضد إسرائيل، حتى في فترة كورونا، بنفس المستوى الذي تعمل هي ضده.  لكن، لا توجد مصلحة لأي طرف في كسر ميزان الردع القائم. لكن هذا التحليل قد ينهار في حالة سوء تقدير من أحد الطرفين.

مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي:

 تقرير اسرائيلي يتوقع توتر العلاقات مع الإدارة الأمريكية في حال فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية

توقع تقرير إسرائيلي، أن يؤدي فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، في انتخابات الرئاسة الأميركية، إلى توتر العلاقات بين الإدارة الأميركية الجديدة والحكومة الإسرائيلية. ورأى التقرير، أن بايدن يتحدث عن العودة إلى اتفاقيات دولية، واستئناف التحالفات لسنين طويلة، وتقليص وجود القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وإعطاء الأولوية لدفع الديمقراطية وحمايتها.

 وبحسب التقرير فإن المجالات الأكثر احتمالا للتأثير على الأمن القومي الإسرائيلي هي السياسة المتعلقة بإسرائيل مباشرة، وخاصة الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، وتلك المتعلقة بإيران.

وأضاف، أن بايدن عبّر طوال حياته السياسية، عن تأييده ودعمه لإسرائيل، وأعلن عن نفسه صهيونياً، لكنه عبّر في المقابل عن خلافه مع نتنياهو، عندما قال له: لا أتفق مع أي شيء تقوله، لكنني أحبك. وتوقع التقرير أن تكون العلاقات بين بايدن ونتنياهو أقل ودية، وأن تكون هناك خلافات كبيرة حول القضية الفلسطينية. في ضوء قول بايدن "علينا ممارسة ضغوط على الإسرائيليين من أجل التقدم نحو حل الدولتين. كما توقع التقرير أن تؤدي خطوات ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل، إلى توتر بين إسرائيل وإدارة بايدن. وأضاف، أن إدارة أميركية جديدة ستغير السياسة الأميركية التي انتهجها ترامب تجاه الصراع، وقد تجري تعديلات بكل ما يتعلق بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها. وفيما يتعلق بإيران، رجح التقرير عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران. ودعا التقرير، الحكومة الإسرائيلية إلى إجراء اتصالات سرية مع بايدن ومستشاريه من أجل بناء الثقة بين الجانبين، ومناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني في موازاة الموضوع النووي الإيراني، ورسم خطوط حمراء.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.