تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو وغانتس وقعا بعد ظهر اليوم اتفاق تشكيل حكومة وحدة

القناة 13:

نتنياهو وغانتس وقعا بعد ظهر اليوم اتفاق تشكيل حكومة وحدة

وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست، بيني غانتس، بعد ظهر اليوم، الإثنين، على اتفاق تشكيل حكومة وحدة. وحدد الاتفاق الأول من تموز القادم كموعد لفرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية، وعدم تعديل قانون القومية.

وحصل تحالف أحزاب اليمين على رئاسة الكنيست، ولجان المالية والاقتصاد وكورونا، ووزارات المواصلات والأمن الداخلي والمالية، والصحة والداخلية والطاقة وجودة البيئة والإسكان.

وجاء في الاتفاق أن عمر الحكومة سيكون ثلاثة أعوام، يرأسها في نصفها الأول نتنياهو ونصفها الثاني غانتس، وتضم ستة وثلاثين وزيرا، يتولى فيها حزب "أزرق-أبيض" عدة وزارات بينها الخارجية التي ستكون لـ غابي أشكنازي، وبيني غانتس وزيرا للحرب، الى جانب وزارة القضاء على أن يتمتع الليكود بحق نقض كل قرار يتعلق بالوزارة. وسيحصل غانتس، خلال ولاية نتنياهو، على لقب رئيس الحكومة البديل، ولا يحق لـ نتنياهو عزله من منصبه، على أن يتبادلا الألقاب بعد التناوب.

وجاء الاتفاق بعدما تفجر، الاجتماع الذي عقد صباح اليوم بين غانتس ونتنياهو، بسبب استمرار الخلاف على لجنة تعيين القضاة، إلاّ أن الجانبين تجاوزا الخلاف حول هذه اللجنة، وتوصلا إلى اتفاق يقضي بأن يكون مدير مكتب نتنياهو الأسبق وعضو الكنيست تسفي هاوزر، ممثلا في اللجنة عن المعارضة الإسرائيلية، رغم مواقفه المنحازة لليكود. كما تنازل نتنياهو عن مطلبه باختيار اللجنة قبل تشكيل الحكومة.

القناة 12:

اليسار الاسرائيلي: حكومة نتنياهو غانتس حكومة فساد وليست حكومة طوارئ

وفي ردود الأفعال، هاجمت أحزاب ميرتس والقائمة المشتركة، الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين "بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس على تشكيل الحكومة الاسرائيلية، واصفة الحكومة بأنها حكومة فساد وليست حكومة طوارئ.

 وقال عضو الكنيست عوفر شيلح، من حزب "يوجد مستقبل" إن نتنياهو سيطر على تعيين القضاة والتشريعات ولجان الكنيست، والضم.

بدوره، وصف عضو الكنيست عن حزب "العمل" ميراف ميخائيلي، الذي كان أحد معارضي الحكومة مع نتنياهو، التخلي عن سيادة القانون، في اللجنة القضائية، ضوء أخضر للضم المدمر، ويجب على حزب "العمل" ألاّ يشارك في هذا الخزي الفاسد والخطير.

قناة كان:

 حزب "يسرائيل بيتينو" يدعو غانتس لطرح القوانين التي تمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة

من جهته، قرر حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة افيغدور ليبرمان، ممارسة ضغوط مكثفة على حزب "أزرق أبيض" من أجل طرح القوانين التي رفعها في الكنيست ضد تشكيل بنيامين نتنياهو للحكومة. وهاجم ليبرمان، رئيس حزب "أزرق-أبيض" ودعاه للتوقف عن مناورة العلاقات العامة، معتبراً أن امتناعه عن تنفيذ القرار ليس سوى ذر للرماد في العيون.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.