تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة هآرتس: نتنياهو يهدد بالعصيان المدني في حال منعه من الحكم وجنرال إسرائيلي: ضم الضفة الغربية سيشكل خطراً على مصير الإسرائيليين

مصدر الصورة
وكالات

القناة  العبرية 12: 72 ساعة حاسمة ستحدد مصير الأزمة الحكومية في إسرائيل

قالت القناة، إن الـ 72 ساعة القادمة، ستكون حاسمة من شأنها أن تحدد مستقبل الوضع السياسي في إسرائيل والتوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة، مشيرة الى أن المفاوضات بين "الليكود" و"أزرق – أبيض"، قطعت شوطاً كبيراً، وحدث تقارب في الكثير من الملفات. مع ذلك، فإن مسألة ما إذا كانت إسرائيل ستذهب إلى حكومة وحدة أو انتخابات رابعة، لم تتضح حتى الآن.

وأضافت القناة، أنه على الرغم من أن لدى الأطراف الإسرائيلية 19 يوماً لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة، بعد نقل التفويض الى الكنيست، إلا أن الساعات الـ 72 القادمة هي التي ستحدد الاتجاه وتطور الأوضاع. وأشارت القناة إلى أن بيني غانتس، رئيس حزب "أزرق – أبيض"، هدد بتقديم مشاريع قوانين في الكنيست لمنع بنيامين نتنياهو من تشكيل أي حكومة في ظل تقديم لوائح اتهام ضده.

الى ذلك، قالت مصادر في "الليكود" إن غانتس غير معني بالمفاوضات، فيما ردت مصادر في "أزرق – أبيض"، بأن نتنياهو لا يريد حكومة على الإطلاق. وهذا يؤكد انعدام الثقة المتزايد بين الطرفين. وأشارت القناة الى أن نقاط الخلافات بين الجانبين تتمحور على ملف لجنة تعيين القضاة، ووزارتي الحرب والخارجية، وآلية التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس.

القناة العبرية  13: 159 حالة وفاة في إسرائيل بفيروس كورونا و13107 إصابة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل الى 159، وعدد المصابين الى 13107، بينهم 167 حالة خطيرة، و145 حالة متوسطة.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن كميات كبيرة من الأدوية التي يطلق عليها "العلاج المعجزة" الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصلت إلى إسرائيل. فيما دعا الأطباء إلى توخي الحذر وتوقعوا أن تبقى معظم العقاقير في المخازن في المستقبل المنظور. وأوضحت المصادر أنه تم جلب كميات كبيرة من عقار "هيدروكسي كلوروكين" الذي يستخدم لعلاج الملاريا.

كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن وصول شحنات هائلة من الإمدادات لمكافحة الفيروس، بينها 2.4 مليون حبة من الكلوروكين، وأن المكونات اللازمة لإنتاج المزيد من الدواء في طريقها من الهند.

من جهته، أوضح يعقوف موران غلعاد، عضو فريق إدارة الأوبئة بوزارة الصحة الإسرائيلية، أن الحكومة اتخذت قراراً بتخزين كل هذه الأدوية، مشيراً إلى أن الأطباء لن يبدؤوا قريباً في اعتمادها كعلاج على نطاق واسع لمرضى كورونا.

بدوره، قال زئيف فيلدمان، نائب رئيس نقابة الأطباء الإسرائيليين، إنه لن يبدي رأيه بشأن عقاقير الملاريا، معتبراً أن الحكومة تتصرف بحكمة بقرارها تخزين العقار، في الوقت الذي تجرى فيه اختبارات على الدواء.

صحيفة هآرتس: نتنياهو يهدد بالعصيان المدني في حال منعه من الحكم

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالعصيان المدني في وجه ما وصفه بـ "الدولة العميقة" التي تسعى لإقصائه من المشهد السياسي. جاء ذلك في ظل تقديرات بأن تتخذ المحكمة العليا، قراراً بمنعه من تشكيل حكومة إثر توجيه النيابة لائحة اتهام ضده تشمل الاحتيال والرشوة وإساءة الأمانة.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن نتنياهو حذّر في محادثات خاصة من عصيان مدني إذا لم يُسمح له بالحكم، معتبراً أن المحكمة العليا هي جزء من "دولة عميقة" قضائية تهدف للقضاء عليه سياسياً وإرساله إلى السجن.  وقال نتنياهو، إنه في حال منعته المحكمة من رئاسة الوزراء، أو إذا تم سن قانون يمنعه من الترشح للمنصب في المستقبل، فإنه سيحدث عصيان مدني، وستكون هناك دعوة لمقاطعة الانتخابات.

موقع "والا": جنرال إسرائيلي: ضم الضفة الغربية سيشكل خطراً على مصير الإسرائيليين

قال رئيس الإدارة المدنية السابق في الضفة الغربية، الجنرال ايلان فاز، إن الحكومة الاسرائيلي التي ستتشكل ستجد امامها الكثير من التحديات، أولها أزمة كورونا ، وثانياً  موضوع ضم الضفة الغربية. وأشار، إلى أن هذين التحديين يتطلبان معالجة فورية، خصوصاً ما يتعلق بوضع المؤسسة الصحية التي تشهد دماراً هائلاً وميزانية مستنزفة واقتصاداً محطماً.

ورأى فاز، أنه رغم تزايد التصريحات الإسرائيلية حول ضم أجزاء من الضفة الغربية، لكن أي خطوة ميدانية على الأرض لم تتخذ بعد، رغم أن مؤيدي الضم لا يهتمون بما قد يحدث في اليوم التالي لتحقيق رغباتهم، مع أن أسئلة عديدة ما زالت مطروحة ليس لها جواب حتى  الآن. وطرح الجنرال فاز، عدة أسئلة حول خطوات الضم أبرزها ما إذا كان ذلك سيشكل تهديداً لاتفاقيات السلام، أو تدهور أمني مع الفلسطينيين، واستمرار التنسيق الأمني معه،. وأن تضطر إسرائيل لتجنيد الاحتياط، والعودة للتحكم بمصير ملايين الفلسطينيين. والسؤال الذي لا يقل أهمية هو أن يجر الضم قرارات جديدة من جانب محكمة الجنايات الدولية التي تبحث هذه الأيام شكاوى بانتهاك إسرائيل للقانون الدولي. يضاف الى ذلك، ردود الفعل الدولية، والثمن الذي ستدفعه إسرائيل على الساحة الدولية.

وأشار الجنرال فاز، إلى أن العديد من الجنرالات الإسرائيليين يعتقدون أن نتائج أي عملية ضم، سواء كانت كلية أو جزئية، ستجر ردود فعل لن تكون إسرائيل قادرة على مواجهتها، أو التعاطي معها، لا سيما وأن أضرار الضم ستكون مثل أحجار الدومينو، التي ستشكل خطورة على أمن إسرائيل، واقتصادها، وعلاقتها مع جيرانها من الدول العربية. التالي، فإن تجاهل صناع القرار في إسرائيل لتوصيات أصحاب الخبرة حول التبعات المتوقعة لخطوة الضم، سيكون عدم إحساس بالمسؤولية، خصوصاً وأن هؤلاء الخبراء يقولون إن إعادة السيطرة الإسرائيلية على الفلسطينيين، سيكلف الموازنة الإسرائيلية قرابة 52 مليار شيكل.

وختم الجنرال فاز بالقول، إن الإسرائيليين في ذروة معركة ضد كورونا التي تمس بالاقتصاد الإسرائيلي بصورة عنيفة، وأكثر من 2.1 مليون إسرائيلي باتوا في صفوف العاطلين عن العمل، وليس لديهم فكرة كيف سيقضون الشهر، ولا أحد يعرف كيف ستخرج إسرائيل من هذه الورطة، خاصة أنها بخلاف دول العالم لا تقدم المساعدات الكافية، وتعاني من أزمة صحية حقيقية بعد تفشي فيروس كورونا.

الجيش الإسرائيلي يتحدث عن محاولات اختراق للجدار الحدودي مع لبنان

قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن الجيش اكتشفَ 3 أماكن مُتضررة في الشريط الحدودي مع لبنان، في ثلاث نقاط مختلفة، ما يشير الى حصول محاولات لاختراق الجدار. وأضافت، أن قوات إسرائيلية بدأت على الفور عمليات مسح في المنطقة ومنعت الاختراق، وأُطلقت قنابل إنارة أثناء عمليات المسح، وسُمِع دوي انفجارات في المنطقة القريبة.

ووصف الجيش الإسرائيلي، ما حدث بالخطير قائلا إنه يحمّل الحكومة اللبنانية كامل المسؤولية.

                                       ترجمة غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.