تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زراعة الفريز بحمص تشهد توسعاً كبيراً وتقديرات بإنتاج يزيد على 9600 طن للموسم الحالي

مصدر الصورة
SANA

شهد العام الحالي توسعاً كبيراً في زيادة أعداد البيوت المحمية المزروعة بالفريز من حيث المساحة وعدد البيوت بمنطقة تلكلخ بريف حمص الغربي بالرغم من تضرر جزء من المحصول بسبب الظروف الجوية.

وبين المهندس يونس حمدان رئيس دائرة الإنتاج النباتي بمديرية زراعة حمص في تصريح لـ سانا أن عدد البيوت المحمية المزروعة بالفريز في تلكلخ يبلغ 8603 بيوت منتشرة في معظم قرى المنطقة الغربية من المحافظة على مساحة أراض تقدر بمليونين و 150 ألف متر مربع موضحاً أن زراعة الفريز تحتل المرتبة الأولى بين الزراعات المحمية في المحافظة وتنتشر بشكل خاص في المنطقة الغربية.

ولفت حمدان إلى أن المحصول حالياً بمرحلة الجني والتسويق والإنتاج يقدر بنحو 9678 طناً مشيراً إلى أن ارتفاع تكاليف الإنتاج من “نايلون وأسمدة ومبيدات وغيرها” خفف نسبياً من هامش الربح.

من جهته أشار المهندس حسن كنعان رئيس الوحدة الإرشادية الداعمة في بلدة أم جامع إلى زيادة المساحة المزروعة بالفريز ليرتفع عدد البيوت المحمية إلى 8600 بيت هذا العام من 2800 في العام الماضي مبيناً أن المحصول عاد إلى وضعه الطبيعي بعد تجاوز الظروف الجوية المتمثلة بموجة الصقيع في شهر شباط الماضي.

وعن حجم الإنتاج أوضح كنعان أن البيت البلاستيكي في حال نجاح زراعة الفريز يعطي من800 كغ إلى طن وفق حجم البيت مشيراً إلى معاناة الفلاحين جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج كالأسمدة والأدوية إضافة إلى تأخره بالقطاف هذا العام بسبب تضرره من الصقيع.

عمر عبيد رئيس دائرة تلكلخ الزراعية بين أن توسع زراعة الفريز في منطقة تلكلخ يعود إلى المناخ المناسب ومقاومة النبات للأمراض والظروف الجوية أكثر من بقية الزراعات المحمية ولكونها لا تحتاج لجهد ووقت ويد عاملة كبيرة مؤكداً أن زراعة الفريز ساهمت في تشغيل اليد العاملة في المنطقة الغربية وأمنت دخلاً جيداً للفلاحين.

المزارع طالب جمعة من قرية تل الصفا أشار إلى أنه يملك ستة أنفاق بلاستيكية وقد بدأ بزراعة الفريز منذ نحو ثلاثة أعوام وزراعته أفضل من باقي الزراعات لأنه مربح ولا يتطلب تكاليف كثيرة.

المزارع كنعان كنعان من قرية تل الصفا بين بدوره أنه يملك 12 بيتاً بلاستيكيا وبدأ بزراعة الفريز منذ ثماني سنوات نظراً لنجاح زراعته في منطقتهم مؤكداً أن الموسم بشكل عام جيد بالرغم من الضرر الذي سببه الصقيع وانخفاض سعر بيع المحصول والذي يبلغ300 ليرة للكيلو فيما أكد المزارع رامز حبيب من قرية أم حارتين ضرورة التعويض على المزارعين الذين لحقتهم أضرار كبيرة جراء الأحوال الجوية.

وفي أحد مراكز تسويق الفريز بمنطقة تلكلخ أشار همام إلى زيادة حركة تسويق المحصول مع بداية نيسان بالرغم من تراجع الإنتاج مبيناً أنه يتم تسويق المحصول إلى كل المحافظات وبمعدل نحو15 طناً يومياً.

صبا خيربك

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.