تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زراعة الحسكة: تقديرات بإنتاج أكثر من 1ر1 مليون طن من الشعير

مصدر الصورة
SANA

قدرت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة إنتاج محصول الشعير للموسم الزراعي الحالي بكمية تتجاوز مليونا و100 ألف طن وذلك من مختلف المساحات المزروعة البعلية والمروية مستندة في ذلك إلى المشاهدات الحسية والتقديرات التي قدمتها الدوائر الزراعية المنتشرة في عموم أرجاء المحافظة.

وبين مدير الزراعة المهندس رجب سلامة وفي تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن إنتاج محصول الشعير هذا العام سيكون وفيرا وسيتجاوز المليون ومئة ألف طن من مجمل المساحة المزروعة والبالغة 431 ألف هكتار بعلا موزعة على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي من الأولى وحتى الرابعة وهي بحالة جيدة جدا وتختلف فيها الإنتاجية بخلاف كميات الأمطار التي هطلت عليها خلال الأشهر الماضية إضافة لما قدمه الفلاحون للأرض من فلاحات وأسمدة ومكافحة الأعشاب الضارة فيما تبلغ المساحة المروية 19 ألفاً و300 هكتار وحالتها جيدة جداً.

وبالنسبة لعملية التسويق لفت سلامة إلى انتظار صدور التعليمات الناظمة من قبل اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء لتحديد سعر شراء الشعير من الفلاحين وآلية تسويقه في محافظة الحسكة والكميات التي سيتم استلامها.

فلاحو المحافظة أكدوا ضرورة الإسراع بتحديد سعر شراء محصول الشعير بما يحقق لهم هامش ربح جيد والعمل على استلام كامل الإنتاج وتوفير مستلزمات العملية التسويقية.

ودعا الفلاح خضر الحسين من منطقة العريشة إلى ضرورة معاملة الشعير كمحصول القمح من حيث الأهمية والسعي إلى استلام كامل الإنتاج وتجنب بعض العثرات التي حدثت خلال الموسم الماضي وأدت إلى عدم استلام كامل الإنتاج.

ودعا الفلاح عكلة العلي من ريف منطقة الشدادي إلى الإسراع بتشكيل لجنة تسويق فرعية تعمل على تأمين مستلزمات استلام المحصول من الفلاحين كتوفير العدد الكافي من الحصادات الزراعية وتأمين حاجة الفلاحين الكاملة من أكياس التعبئة وزيادة مراكز الاستلام إضافة لتأمين سيارات الإطفاء لتجنب حدوث الحرائق.

نزار حسن

نشرة سانا الاقتصادية

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.