تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "والا": الاستخبارات الإسرائيلية: وباء كورونا سيغيّر أنظمة سياسية إقليمية وعالمية

القناة 13: إصابة 11868بفيروس كورونا في إسرائيل و117 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إسرائيل الى 11868، بينها 183 حالة خطيرة، فيما وصل عدد الوفيات الى117. وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فرض قيود جديدة لمواجهة الوباء بينها منع الخروج من المدن والبلدات بدءاً من مساء اليوم الثلاثاء، حتى فجر الخميس المقبل.

الى ذلك، قال قائد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، تمير يدعي، أنه يجب التحدث عن استراتيجية مواجهة وليس عن استراتيجية خروج من الزمة. وأضاف، أن الحديث يدور أزمة قد تستمر لفترة طويلة.

ريفلين يمهل نتنياهو وغانتس حتى يوم غد الأربعاء لتشكيل الحكومة

أعطى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، كلاً من رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، مهلة إضافية تنتهي يوم غد الأربعاء، لتشكيل الحكومة، قبل أن يقوم بنقل التكليف الى الكنيست. وقال مكتب ريفلين، إن المهلة الإضافية جاءت بعد طلب مشترك تقدم به أول أمس،  نتنياهو وغانتس، لتمديد فترة التكليف لـ غانتس لتشكيل حكومة.

ورأت مصادر إسرائيلية أن التطور يشير الى أن الطرفين يقتربان من تشكيل حكومة وحدة

بعد التفاهم على معظم القضايا الخلافية، من دون توضيح ما إذا كان تم الاتفاق على أبرز قضيتين موضع الخلاف، وهما تشكيلة اللجنة المكلفة باختيار القضاة، وموعد الشروع بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وعقد نتنياهو وغانتس، اجتماعاً ثانياً صباح اليوم الثلاثاء، لمواصلة بحث القضايا التي تمت مناقشتها في اجتماع الليلة الماضية. وقالت مصادر مقربة من المفاوضات، إن لقاء اليوم سيكون الفرصة الأخيرة للتوصل الى صفقة، وإلا فإن الخيار الوحيد هو التوجه الى انتخابات رابعة.

غانتس : إسرائيل بحاجة لحكومة طواريء

الى ذلك، قال غانتس، إن إسرائيل بحاجة لحكومة طواريء وطنية، كونها تخوض حربا صعبة، وهناك أموات وعاطلين عن العمل، ومئات آلاف العائلات في الملاجيء، ونتنياهو يعرف أننا شركاء جادون، وإسرائيل تمر بفترة صعبة. وأضاف: أن حالة الطوارئ أرغمته على التنازل عن نيته عدم الجلوس مع نتنياهو في الحكومة. وتابع قائلاً: نتنياهو أدرك أنه لا يستطيع الحكم بمفرده، وكان بحاجة لمساعدتي في إدارة الأزمة، وقد وصلنا إلى لحظة الحقيقة، والإسرائيليون يتوقعون منّا أن نتوصل إلى قرارات صعبة، لذا يجب أن نوقع اتفاق تشكيل الحكومة فوراً.

القناة 12: اليمين الإسرائيلي يعزز قوته على حساب اليسار وسط

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أن تمثيل كتلة اليمين في الكنيست سيرتفع إلى 64 مقعداً في انتخابات تجري اليوم، وأن حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو سيحصل على 40 مقعداً، فيما يحصل حزب "أرزق-أبيض" برئاسة بيني غانتس، على 19 مقعداً. في حين ستحل القائمة المشتركة في المرتبة الثالثة وتحافظ على تمثيلها بـ15 مقعداً، وسيحصل حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد على 10 مقاعد، وحزب "شاس" على 9 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" 8 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد. و"يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 7 مقاعد، و"ميرتس" على 5 مقاعد. أما حزب العمل و"غيشر" فلن يتجاوزا نسبة الحسم.

موقع "والا": الاستخبارات الإسرائيلية: وباء كورونا سيغيّر أنظمة سياسية إقليمية وعالمية

توقعت الاستخبارات الإسرائيلية، أن تغيّر جائحة فيروس كورونا أنظمة سياسية إقليمية وعالمية، نتيجة ازدياد حالات الوفيات، وازدياد قابلية اشتعال الأوضاع في قطاع غزة في ظل تأخير المساعدات الطبية عن القطاع. وقال مسؤول أمني إسرائيلي، إن  رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، شكّل طاقماً خاصاً لبحث التبعات المترتبة على وباء كورونا في منطقة الشرق الأوسط.

                                                                         ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.