تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توقف صدور غالبية الصحف في المغرب العربي

مصدر الصورة
وكالات

 توقفت غالبية الصحف عن الصدور في تونس والمغرب والجزائر خلال الأيّام الأخيرة نتيجة قرارات رسمية أو بسبب تراجع المبيعات على خلفية انتشار كوفيد-19.

وأفادت جمعية مديري الصحف في تونس بأن سبع جرائد يومية ونحو عشرين مطبوعة ما بين أسبوعية وشهرية توقفت عن الصدور.

وقال رئيس الجمعية الطيب الزهار لوكالة فرانس برس إن “العديد من الاشتراكات تأتي من الادارات العمومية وشركات الطيران التي أغلقت، كما ان هناك مشاكل في التوزيع” بسبب الغلق التام المفروض في البلاد منذ 22 آذار/مارس.

واضاف ان الصحف التي تملك مواقع الكترونية شهدت في المقابل ارتفاعا في عدد الزائرين، لكنّ “الاشهار تراجع، وهو ما يمكن أن تكون له تداعيات اقتصادية في المستقبل”.

أما في المغرب، فدعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة الأسبوع الماضي كل ناشري الصحف الى “تعليق الاصدار والتوزيع للمطبوعات” الى أجل غير مسمى، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وأكدت الوزارة أن “عددا كبيرا من الأشخاص يلجأون الى الصحف اليومية الورقية، وهو ما يتسبب في انتشار الفيروس، ما يستلزم منعها للحفاظ على صحة المواطنين”.

واستبقت صحف من بينها “المساء” و”الرأي” القرار الرسمي ووضعت نسخا من اصداراتها للتحميل مجانا على مواقعها الالكترونية.

لكنّ المجلس الوطني للصحافة ابدى امتعاضه من القرار، بسبب عدم استشارته قبل اتخاذه، غير ان الحكومة أكدت ان قرارات كهذه هي من بين صلاحياتها الحصرية.

ورغم الحجر الجزئي المفروض منذ 24 آذار، تُواصل بعض الصحف في الجزائر الصدور لكن بأعداد محدودة، ما دفع قسما كبيرا من القراء إلى اللجوء للمواقع الاخبارية.

وتوقفت غالبية الصحف الحكومية والخاصة عن الصدور في العاصمة الجزائرية، باستثناء بعض العناوين التي بقيت تباع في الأكشاك القليلة المفتوحة.

وقال الصحافي بجريدة “الوطن” الصادرة باللغة الفرنسية محمد الطاهر المصمودي “نتولى بأنفسنا التوزيع في بعض المحلات في العاصمة فقط”.

وتابع “تم توقيف التنقل بين الولايات” كما رفض الموزّعون مواصلة العمل “بسبب مخاطر مرتبطة بالمرض”.

وسجلت أولى حالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد في منطقة شمال افريقيا مطلع أذار/مارس، وتوفي مذاك 58 شخصا في الجزائر و36 في المغرب و14 في تونس.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.