تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: كتلة "أزرق-أبيض" ترفض طلب "الليكود" ضم الضفة الغربية و4247 مصاباً بفيروس كورونا في إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13 العبرية: 4247 مصاباً بفيروس كورونا في إسرائيل و15 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع عدد مرضى فيروس كورونا المستجد إلى 4247 مصاباً بينهم 15 حالة وفاة. وأوضحت الوزارة أن من بين المصابين 74 في حالة خطيرة، و82 بحالة متوسطة، فيما وصفت إصابات 3944 بالطفيفة.

وقالت مسؤولة في الوزارة، إن بإمكان المستشفيات الحكومية تقديم العلاج الطبي فقط لخمسة آلاف مريض كحد أقصى، وأعربت عن قلقها حيال الارتفاع الحاد الذي طرأ على عدد مرضى كورونا، الذين توصف حالتهم بالخطيرة، ويضطرون الى الاستعانة بأجهزة تنفس اصطناعي.

قناة كان: كتلة "أزرق-أبيض" ترفض طلب "الليكود" ضم الضفة الغربية

قالت القناة، إن المفاوضات بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس لتشكيل حكومة وحدة، تواجه مشكلة عويصة، حول مسألة ضم الضفة الغربية، التي يريد "الليكود" إدراجها في المفاوضات، لكن "أزرق-أبيض" يرفض ذلك. وأضافت القناة، أن نتنياهو تنازل عن معظم حقائب الحكومة مقابل الحصول على منصب رئيس الكنيست وحقيبة المالية، حتى يتسنى له إدارة الحكومة.

وأشارت القناة، إلى أن "الليكود" يواجه مشاكل داخلية، لدرجة أن نتنياهو بات يخشى تحول عدد كبير من أعضاء الحزب معارضة داخلية، وعلى رأس هؤلاء رئيس الكنيست السابق يولي ادلشتاين، الذي يرفض تعيينه وزيراً في حال عدم عودته الى منصبه.

القناة العبرية الثانية: اليمين الإسرائيلي: نتنياهو طعن الصهيونية الدينية في الظهر

الى ذلك، انتقد مسؤولون كبار في كتلة الأحزاب اليمينية، بنيامين نتنياهو قائلين إنه طعن الصهيونية الدينية في الظهر، رغم أنها أنقذته في العام الماضي ووقفت إلى جانبه دائماً. ومع ذلك قرر أن يبيع الصهيونية الدينية لليسار واليمين الأرثوذكسي. وهذه الخيانة تعني تفكيك الكتلة اليمينية.

عمر بيرتس قد ينضم الى الحكومة كوزير للاقتصاد

وفي ذات السياق، رجحت مصادر إسرائيلية، انضمام ينضم رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، عمير بيرتس، الى الائتلاف الحكومي، وتسلمه وزارة الاقتصاد، أو نائباً للوزير. كما توقعت المصادر أن ينضم اليه عضو الكنيست ايتسيك شمولي، الذي سيعين وزيراً للرفاه أو نائباً للوزير

الى ذلك، انتقدت وزيرة القضاء السابقة، ايليت شاكيد، توزيع الحقائب الحكومية، في إطار الاتصالات لإقامة حكومة طوارئ، قائلة إن إعطاء حقيبتي الحرب والقضاء لليسار، يعني الرضوخ لإيديولوجية اليسار، وهدم التحول الذي شهدته وزارة القضاء في السنوات الأخيرة. كذلك، هددت كتلة احزاب اليمين، بعدم الانضمام الى الحكومة في حال تهميشها.

وقالت مصادر في حزب "الليكود" إن بنيامين نتنياهو، أوضح في اتصالات أجراها مع قادة أحزاب اليمين، أهمية الحفاظ على معسكر اليمين في إطار الجهود الرامية لتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن ما يقال إن ما يقال عن توزيع الحقائب، هو أخبار كاذبة.

ليبرمان: غانتس ارتكب خطأً خطيراً  

من جانبه، قال رئيس حزب "يسرائيل  بيتينو" أفيغدور ليبرمان، إن الحديث لا يدور عن حكومة وحدة. وأضاف: توجد كتلة نتنياهو التي سينضم اليها حزب "مناعة لإسرائيل" . واعتبر ليبرمان أن نتنياهو يدير أزمة كورونا بطريقة سياسية فاشلة. وشدد ليبرمان على أن غانتس ارتكب خطأً خطيراً. وأكد أنه لن ينضم الى حكومة افتراضية، خطوطها الأساسية غير واضحة.

صحيفة "إسرائيل اليوم":

بناء الثقة بين أطراف الحكومة مسألة صعبة للغاية

رأى المحلل يعقوف أحميمئير، أن التحدي الأكبر الذي يواجه الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يتمثل ببناء الثقة بين الأطراف المشاركة فيها، وذلك بعد فترة تبادل فيها نتنياهو وغانتس الضربات الخطابية المهينة. وأضاف، إن الثقة عامل ضروري، وخاصة لـ نتنياهو وغانتس، اللذان يتعين عليهما القيام بخطوات لا تثير اعتراض وتحفظ شخصيات عامة. ورأى المحلل، أن نتنياهو، يثبت في هذا الوقت، أنه من وجهة نظر الكثيرين، قائد للحرب ضد وباء كورونا، بدون منازع. لكن الدوخة السياسية في العام الماضي، كشفت عن العديد من التحركات غير المتوقعة. والآن، ينتظر الجمهور الحكومة الجديدة، ويراقبها متمنياً نجاحها في مواجهة المهام الجبارة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.