تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون اسرائيليون يتهمون نتنياهو باستغلال كورونا لمصالحه الشخصية

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان:

 تحالف"أزرق- أبيض" يحدد شروطه مقابل موافقته على حكومة وحدة مع "الليكود"

طالبت كتلة "ازرق-أبيض" خلال اتصالات مع حزب "الليكود" حول تشكيل حكومة وحدة، بأن تحصل على حقيبة القضاء، مقابل الموافقة على بقاء بنيامين نتنياهو، رئيسا للحكومة لمدة سنة في إطار التناوب مع بيني غانتس. كما اشترطت الكتلة أن يكون لديها حق الفيتو في الأمور القضائية، بحيث يكون لـ"أزرق-أبيض" حق استخدام الفيتو على أي قرار يتعلق بالجهاز القضائي.

 وقالت مصادر في "الليكود" أنه سيوافق على حق الفيتو، لكنه يعارض تولي وزير من "أزرق-أبيض" حقيبة القضاء.

وفيما يتعلق بالتناوب على رئاسة الحكومة، قال قياديون في "أزرق-ابيض" إنه إذا وافق نتنياهو على الاكتفاء بسنة واحدة في رئاسة الحكومة، سيكون بالإمكان الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي خلال يومين. لكن "الليكود" يصر على أن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة لسنتين.

وأوضحت مصادر مقربة من المفاوضات بين الجانبين، أنه لم يحصل أي تقدم في الاتصالات لتشكيل حكومة وحدة قومية، وليس مؤكدا أن يجتمع طاقما المفاوضات في وقت لاحق، طالما يواصل "أزرق-أبيض" دفع مشاريع قوانين ضد نتنياهو شخصيا، بينها قانون يمنع متهما بالفساد من تشكيل حكومة.

القناة 13:

مسؤولون اسرائيليون يتهمون نتنياهو باستغلال كورونا لمصالحه الشخصية

اتهم عضو تحالف "ازرق-أبيض" موشيه يعالون، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو باستخدام تفشي وباء كورونا، في محاولة لتحقيق أغلبية 61 صوتا في الكنيست بهدف التهرب من المحاكمة، والبقاء في السلطة كـ ديكتاتور.

وأضاف، أن نتنياهو فشل في محاولته هذه، ويرفض التسليم بنتائج الانتخابات، ويحاول تحييد القضاء، ويمس بعمل الكنيست، ويعمل بكل قوته على إحداث شرخ بين الجمهور،  مستخدما أبواقه الإعلامية.

 وشدد يعالون على أن "أزرق-أبيض" سيشكل حكومة طواريء موسعة، حتى لو كانت الخطوة الأولى بحكومة ضيقة، من أجل إنقاذ اسرائيل.

من جانبه، قال يائير لبيد، إن نتنياهو، ورئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، داسا الديمقراطية الاسرائيلية، بإغلاق الجهاز القضائي، بطريقة غير قانونية. كما انتقد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، سياسة نتنياهو حول وباء كورونا، قائلا إنه يستغل الوضع لمصالحه الشخصية.

ارتفاع عدد الاسرائيليين المصابين بفايروس كورونا الى 377 اشخاص

كشفت وزارة الصحية الاسرائيلية، أن عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا المستجد، ارتفع إلى 377 إصابة، فيما بلغت الخسائر والأضرار الاقتصادية أكثر من 45 مليار شيكل.

 وقال مختصون بالشأن الاقتصادي، إن الإجراءات التي أُعلن عنها الليلة الماضية بشأن خفض عمل القطاع الخاص بـ 70%، وإعلان حالة الطوارئ في القطاع العام، ستزيد من الخسائر الاقتصادية، كما ستؤدي إلى انخفاض الناتج المحلي، والعالمي الذي سيؤثر سلبا على إسرائيل.

من جانبها، قالت وزارة المالية الإسرائيلية، إن انتشار فايروس كورونا، وتأثيراته على الاقتصاد المحلي والعالمي، يعني أنه ستكون هناك خسائر اقتصادية أكبر بكثير من المتوقعة.

الجيش الاسرائيلي: أزمة كورونا في بدايتها ويمكن أن تستمر لسنة كاملة

إلى ذلك، أعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية، أن تقديرات الجيش الاسرائيلي تشير إلى أن أزمة كورونا، في بدايتها، ومن المتوقع أن تستمر لعدة أشهر، وربما سنة.

 وأضافت المصادر أن الجيش يستعد لفتح منشآته لاستقبال المصابين، على أن يضع في المرحلة الثانية امكانياته اللوجستية تحت تصرف وزارة الصحة، من أجل مساعدة الاقتصاد، في حال تدهور الوضع نحو الأسوأ.

الى ذلك، أعلنت وزارة الحرب الاسرائيلية، بناء على قرار "الكابينيت" عن البدء بخطة "درع الشمال" التي تهدف لحماية 21 مستوطنة إسرائيلية على الحدود اللبنانية، والتي تشمل مسح ورسم خرائط لـ 21 مستوطنة بالقرب من السياج الحدودي، بمشاركة ممثلين عن دائرة البناء الهندسي في الوزارة، وممثلين عن الجبهة الداخلية. ومن المقرر أن يتم في هذه المرحلة وضع دراسة استقصائية لتقييم احتياجات الحماية لمنازل المستوطنين.

وقال نائب المدير العام، ورئيس قسم الهندسة والبناء في الوزارة، إيريز كوهين، إن الحديث يدور عن خطة واسعة النطاق، ستوفر الأمن لآلاف المستوطنين في المستوطنات الشمالية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.