تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 13: 200 مصاب بالكورونا في إسرائيل حتى صباح اليوم الأحد تأجيل محاكمة نتنياهو حتى 24 أيار المقبل بسبب كورونا

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: الرئيس الإسرائيلي يبدأ الاستشارات الخاصة بتشكيل الحكومة

يبدأ الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، صباح اليوم الأحد، مشاوراته مع ممثلي الكتل الحزبية في الكنيست تمهيداً لتكليف أحد قادة هذه الأحزاب بتشكيل الحكومة المقبلة. وقالت مصادر إسرائيلية إن الاستشارات ستجري بشكل مقلص وليوم واحد فقط بسبب أزمة كورونا.

وأضافت المصادر إن الاستشارات تجري في وقت تشهد فيه الحلبة السياسية الإسرائيلية خلافات حادة، خاصة داخل تحالف "أزرق – أبيض" الذي يرفض بعض قادته تشكيل حكومة طوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو. حيث يفضل التحالف تشكيل حكومة طوارئ مقلصة بينما يسعى الليكود لتشكيل حكومة طوارئ مع التناوب على رئاستها بين نتنياهو ووبيني غانتس. كما يرفض أعضاء من "أزرق – أبيض"، بينهم موشيه يعلون، ويائير لبيد، الجلوس في حكومة مع نتنياهو تحت أي ظرف كان. بينما يؤيد غانتس هذه الخطوة لمواجهة تدهور الأوضاع مع انتشار كورونا.

"الليكود" يقترح على "أزرق-أبيض" حكومة طواريء بالتساوي أو حكومة وحدة بالتناوب

الى ذلك، كشفت مصادر إسرائيلية مقربة من حزب "الليكود" أن الأخير اقترح على "تحالف "أزرق-أبيض" تشكيل حكومة طواريء مؤقتة بالتساوي في عدد الحقائب، أو حكومة وحدة بالتناوب على أن يكون نتنياهو رئيساً لها في أول سنتين، على ألا يكون قادراً على إقالة أي وزير من تحالف "أزرق-أبيض". في المقابل، لا يكون بإمكان الأخير اسقاط نتنياهو من خلال حجب الثقة.

القناة 13: 200 مصاب بالكورونا في إسرائيل حتى صباح اليوم الأحد

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا في إسرائيل إلى 200 مصاب، بينهم 178 بوضع صحي طفيف، و11 بحالة متوسطة، و2 بحالة خطيرة. وأضافت الوزارة أن 157 مصاباً يمكثون في المستشفيات، فيما سيتم إدخال 5 مرضى آخرين، بينما يخضع 35 للعزل المنزلي.

صحيفة "يسرائيل هيوم": كورونا يثير قلق عشرات آلاف الإسرائيليين

الى ذلك، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن عشرات آلاف الإسرائيليين يعيشون حالة من القلق والتوتر بفعل انتشار فايروس كورونا، وما يرافق ذلك من معلومات مغلوطة حوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وبحسب الصحيفة، فإن "الخط الساخن" الذي خُصص لمساعدة الإسرائيليين، لا يتوقف عن استقبال آلاف الاتصالات يومياً لطلب المساعدة، بشأن التعامل مع الفايروس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها، إنها تتوقع زيادة عدد الاتصالات في ظل زيادة حالة التوتر مع فرض الإجراءات الجديدة بإغلاق المطاعم والمقاهي وصالات السينما ووقف كل الأنشطة الترفيهية، وزيادة حالات العزل.

القناة 12: الاستخبارات الإسرائيلية تحاول توفير معدات طبية لمواجهة كورونا

وفي السياق ذاته ، كشفت مصادر إسرائيلية، أن المؤسسة الأمنية، بما في ذلك "الموساد"، تشارك في الجهود التي تبذلها الحكومة، للحصول على معدات طبية لمواجهة كورونا، وذلك بسبب النقص الكبير في المعدات الطبية في إسرائيل. وأوضحت المصادر أن "الموساد" يعمل إلى جانب جهات أخرى، على الحد من النقص، بحيث يتسنى توسيع دائرة الفحص، لتشمل أعداداً اكبر من الإسرائيليين، من خلال تخصيص مختبرات إضافية لهذا الغرض. وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن معهد "نس تسيونا" البيولوجي في إسرائيل، يبذل جهوداً كبيرة للعثور على لقاح ضد كورونا، ويحاول أيضاً العثور على الأجسام المضادة، التي سيتم استخدامها لعلاج المصابين بالفيروس، والعمل على تطوير معدات فحوص أسرع وأكثر دقة، ويمكن توزيعها على نطاق واسع.

تأجيل محاكمة نتنياهو حتى 24 أيار المقبل بسبب توقف المحاكم

أوضحت مصادر قضائية إسرائيلية، أن محاكمة نتنياهو التي كانت مقررة بعد غداً الثلاثاء، تأجلت حتى 24 من أيار القادم، وذلك في ضوء إعلان حالة الطواريء في إسرائيل وتوقف المحاكم عن المرافعات. وأعلنت حركة " نظافة السلطة" في إسرائيل، أنها ستقدم التماساً للمحكمة العليا رداً على قرار وزير القضاء وقف المحاكمات في المحاكم، معتبرة أن إنقاذ نتنياهو من المحاكمة، يعد تطوراً خطيراً جداً، ويشكل صعود درجة في دوس سلطات إنفاذ القانون.

                                    ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.