تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يتهم خصومه بمحاولة سرقة الانتخابات و غانتس: انتهى عصر نتنياهو

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية:

نتنياهو يتهم خصومه بمحاولة سرقة الانتخابات

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خصومه السياسيين، واتهمهم بالعمل على تقويض إرادة الناخب، قائلاً إنه فاز في الانتخابات، على الرغم من النتائج غير الحاسمة. وشدد على أنه باق في صدارة المشهد السياسي الإسرائيلي الذي يشهد أزمة قد لا تنتهي قريبا.

غانتس: انتهى عصر نتنياهو

من جانبه، قال زعيم تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس، إن الجمهور قرر في 3 جولات انتخابات، أن عصر نتنياهو انتهى، مشيراً إلى أنه سيعمل كل ما في وسعه لإقامة حكومة قوية ومستقرة، ومنع انتخابات رابعة، واصفاً الأزمة السياسية الحالية بأنها الأخطر منذ قيام إسرائيل.

 وأضاف غانتس، إن عملية القتل السياسي القادمة، باتت وشيكة، متهماً نتنياهو بالتحريض على العنف. وخاطبه قائلاً: لن أسمح لك بزرع الكراهية والتسبب بحرب أهلية في اسرائيل.

وفي ذات السياق، قررت شرطة الكنيست تشديد الإجراءات الأمنية حول غانتس، في ضوء حملة تحريض ضده على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت عبارات صريحة لقتله، تقول إنه يجب محاسبة غانتس في ساحة رابين، وأن نهايته يجب أن تكون مثل نهاية رابين.

القناة 13:

 تشكيل حكومة أقلية برئاسة غانتس يتوقف على موافقة هاندل وهاوزر

إلى ذلك، كتب المحلل رفيف دروكر، أن تأييد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، لمشروع القرار الذي ينص على منع شخص متهم وتحت المحاكمة، بتشكيل حكومة، في إشارة إلى بنيامين نتنياهو، يشير إلى أن ليبرمان على استعداد للذهاب حتى النهاية، وتأييد حكومة ضيقة برئاسة بيني غانتس، تحظى بدعم القائمة المشتركة من الخارج.

وأضاف المحلل، أن ليبرمان يفضل حكومة وحدة من دون نتنياهو، وهو  مستعد لأن يكون "الليكود" أولاً في التناوب على رئاسة الحكومة، لكن، بما أن الخيار غير ممكن، فإن ليبرمان سيوصي أمام الرئيس ريفلين، بـ غانتس. وفي المقابل، يمكن التقدير بأن القائمة المشتركة ستوافق على هذا التوجه. لكن تحقق هذا التوجه وتشكيل حكومة من هذا القبيل، يتوقف على عضوي الكنيست في "أزرق-أبيض" اللذان يتبنيان مواقف يمينية، يوعاز هاندل، وتسفي هاوزر، اللذان عارضا في المرة الماضية، حكومة كهذه. وإذا وافقا هذه المرة، سيكون الوضع مختلفا.

بدوره، وضع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، خمسة شروط لانضمام حزبه إلى الائتلاف القادم، بينها السماح بالعمل يوم السبت، واعتماد قانون جديد للتوظيف، واعتماد قانون الزواج المدني، وإلغاء قانون إعفاء الحيرديم من الخدمة العسكرية.

القناة 13:

مسؤولون أمريكيون: سنواصل دفع خطة السلام الأمريكية رغم الأزمة السياسية في إسرائيل

نقلت القناة عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن البيت الأبيض سيواصل الدفع بخطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" بالرغم من الأزمة السياسية في إسرائيل. وقال المسؤولون إنه في حال عودة الفلسطينيين إلى المفاوضات، سيكون على إسرائيل الموافقة على حلول وسط إضافية.

 وأوضح المسؤولون الأمريكيون، أن واشنطن تنوي المصادقة على خطط الضم الإسرائيلية في حال رفض الفلسطينيين العودة إلى المفاوضات

وقال المسؤولون الأمريكيون إن "الليكود" وتحالف "أزرق-أبيض" يدركان أن فترة ولاية ترامب تعتبر فرصة استثنائية، بالتالي، سيكون ممكنا إقناع الطرفين بفعل الأمر الصحيح.

 وأوضح المسؤولون، أن ترامب ومستشاريه أملوا أن تؤدي الانتخابات الثالثة إلى تشكيل حكومة مستقرة في اسرائيل. لكنهم يرون بعد الانتخابات أن الأزمة السياسية في اسرائيل يمكن أن تستمر لفترة طويلة.

وفد إسرائيلي في واشنطن لتنسيق المواقف ضد المحكمة الدولية في لاهاي

وصل وفد إسرائيلي رسمي برئاسة وزير الطاقة يوفال شتاينتس، إلى واشنطن، يوم الخميس الماضي، في زيارة سرية لم يعلن عنها، بهدف تنسيق المواقف في مواجهة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وذلك بعد قرار المحكمة فتح تحقيق في جرائم أميركية في أفغانستان، وتحقيق ضد الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى، إن الحكومة الإسرائيلية أرسلت الوفد الى واشنطن، بهدف إبراز المصلحة المشتركة للدولتين في مواجهة المحكمة الدولية. وأوضح مصدر اسرائيلي، أن الوفد الإسرائيلي التقى مسؤولين في الإدارة الأميركية وأعضاء في الكونغرس والخارجية. كما التقى نوابا من الحزب الديمقراطي بهدف الحصول على دعم الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة للموقف الإسرائيلي من المحكمة الدولية. ورأى المصدر أن على اسرائيل استغلال تأثير واشنطن على دول عديدة في العالم بشأن المحكمة الدولية، والضغط عليها كي تتبنى الموقف الاسرائيلي، ضد قرار المحكمة الدولية.

                                                  ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.