تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السيناريوهات المحتملة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية و نتنياهو سيجد صعوبة في ترجمة نجاحه الى إنجاز سياسي

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان": ريفلين يدرس نقل تفويض تشكيل الحكومة الى الكنيست

قالت القناة، إن فرز نحو 95% من الأصوات في انتخابات الكنيست التي جرت يوم الاثنين الماضي، تشير إلى عدم قدرة أي من المعسكرين، اليمين واليسار- وسط، على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، في ضوء عدم حصول أي معسكر على عدد المقاعد المطلوب- 61- لتشكيل الحكومة. 

وكشفت القناة، أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، يدرس عدم تكليف بنيامين نتنياهو أو بيني غانتس، بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة، ويدرس نقل التفويض مباشرة للكنيست ومنح أعضائه فرصة جمع 61 توقيعا في غضون 21 يوما، وتفويض عضو كنيست بتشكيل حكومة. وأوضحت القناة أن الهدف من هذه الخطوة هو محاولة وضع حد لأزمة تشكيل الحكومة المستمرة منذ نهاية العام 2018.

القناة 13: كاتس: خيار التناوب على رئاسة الحكومة لم يعد مطروحاً

وحول احتمال تشكيل حكومة وحدة وتناوب، مع تحالف "أزرق-أبيض" قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس لم يعد مطروحاً، مضيفاً إن الالتزام يركز بالدرجة الأولى على الشركاء الذين ساروا مع "الليكود" ووقفوا إلى جانبه من أجل منع تشكيل حكومة يسارية.

غانتس يرفض حكومة وحدة مع الليكود والخير يرفض التناوب

في المقابل، أعلن رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس، رفضه القاطع المشاركة في حكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي رفض بدوره حكومة تناوب مع غانتس. مع ذلك، قالت مصادر مقربة من "أزرق-أبيض" إن بعض اعضاء الكنيست من التحالف نصحوا غانتس ببدء مفاوضات مع "الليكود" لتشكيل حكومة وحدة، حتى لو كان الثمن الجلوس تحت سلطة نتنياهو، لتجنب الذهاب الى انتخابات رابعة.

ونقلت القناة عن جهات في تكتل احزاب اليمين قولها، إن اتصالات أولية بدأت مع تحالف أحزاب "العمل- غيشر- ميرتس" لبحث امكانية انضمامه الى حكومة برئاسة نتنياهو. غير أن الأخير سارع الى رفض أي توجه نحو قبول عرض اليمين، مؤكداً أنه لن يكون طرفاً في حكومة من هذا القبيل. كما جدد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، شروطه للانضمام الى الحكومة، قائلاً إنه لن يجلس في حكومة مع الأحزاب الحريدية المتطرفة.    

القناة الثانية:السيناريوهات المحتملة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

أمام هذا المشهد، عرضت القناة الثانية للسيناريوهات المحتملة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وتجنب الذهاب الى انتخابات رابعة، قائلة إن السيناريو الأول هو أن يحاول بنيامين نتنياهو تركيز جهوده في البحث عن منشقين محتملين من أحزاب أخرى، بحيث يحصل على 61 مقعداً في الكنيست تتيح له تشكيل الحكومة. لكن هذه مهمة صعبة. والسيناريو الثاني، حكومة وحدة مع "تحالف "أزرق-أبيض" تحظى بتأييد 72 عضو كنيست. والسيناريو الثالث، حكومة أقلية برئاسة نتنياهو، لكن مثل هذه الخطوة تتطلب دعم وتعاون أعضاء مثل افيغدور ليبرمان. والخيار الرابع والأخير، هو الذهاب الى انتخابات رابعة، في حال فشل الخيارات السابقة.

صحيفة "إسرائيل اليوم": مهمة نتنياهو واليمين ليست سهلة

وفي ذات السياق، قال المحلل أمنون لورد، في صحيفة "يسرائيل هيوم" اليمينية المقربة من نتنياهو، إن نتائج الانتخابات تشير إلى فوز نتنياهو، لكن نجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي مستقر ستكون معقدة وصعبة للغاية.

صحيفة يديعوت احرونوت: النتائج ليست حاسمة

بدوره، قال المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، إن نتائج الانتخابات ليست حاسمة، موضحاً أن المعضلة هي لدى نتنياهو قبل أي شيء آخر، وتتمثل فيما إذا كان يفضل حكومة تعتمد على أغلبية واضحة في الكنيست، أم حكومة يمينية وحريدية ضيقة. وأضاف برنياع: إذا كان هدف نتنياهو الأول منع محاكمته، فإنه سيتجه إلى تشكيل حكومة ضيقة، ستواجه مصاعب في سن قوانين في الكنيست وستكون خاضعة للابتزاز، ولن تضمن الاستقرار.

ورأى برنياع، أن الوضع المثالي بالنسبة لنتنياهو هو الذهاب إلى مرحلتين: تشكيل ائتلاف ضيق في المرحلة الأولى، يشق الطريق نحو إلغاء لوائح الاتهام. وبعد ذلك دعوة شركاء آخرين للحكومة، مثل "أزرق-أبيض" أو بعض اعضائه، أو ليبرمان. لكن البشرى السارة من النتائج هي أنه لن تجري، على الأغلب، جولة انتخابات رابعة.

صحيفة هآرتس: نتنياهو سيجد صعوبة في ترجمة نجاحه الى إنجاز سياسي

من جهته، قال المحلل في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، إن نتنياهو سيجد صعوبة كبيرة لترجمة نجاحه في الانتخابات إلى إنجاز سياسي حقيقي يضمن له البقاء في الحكم. وأضاف المحلل، إنه سيكون على شركاء نتنياهو في اليمين تركيز جهودهم في البحث عن منشقين محتملين من "أزرق-أبيض" او غيره، لضمان إنجاز مهمة تشكيل الحكومة.

بدوره، قال المحلل ألوف بن، إن النتائج شبه النهائية لانتخابات الكنيست، ليست محسومة، بانتظار إعلانها في العاشر من الشهر الجاري، بعد فرز أصوات المغلفات المزدوجة، الجنود والدبلوماسيين والبحارة والمستشفيات والسجون، التي يقدر حجمها بثمانية مقاعد في الكنيست.

 

                                 ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.