تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: خمسة سيناريوهات للانتخابات الإسرائيلية و أبرز مواقف الأحزاب الإسرائيلية من خطة ترامب

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: ليبرمان: نتنياهو طمأن ملك الأردن بأنه لن يتم ضم غور الأردن

قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وجه رسالة للعاهل الأردني عبدالله الثاني، طمأنه فيها بأنه لن يكون هناك ضم فعلي للأغوار أو أي من مستوطنات الضفة، وأن الحديث في هذا الشأن هو لأغراض انتخابية فقط. وأوضح ليبرمان أن نتنياهو بعث الرسالة عبر المؤسسة الأمنية.

من جهة ثانية، أكد ليبرمان رفضه المشاركة في حكومة مع حزب "شاس" و"يهدوت هتوراه" ودعا الى حكومة بدون القائمة المشتركة.

بدوره، أكد رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، رفضه الجلوس في حكومة مع نتنياهو، موضحاً أنه ليس بإمكان نتنياهو ان يكون حتى وزيراً في أي حكومة، بسبب وجود ثلاثة ملفات اتهام ضده.

القناة 13: عمير بيرتس: سنقيم حكومة مع غانتس بدعم المشتركة وليبرمان

من جانبه، كشف عمير بيرتس، رئيس تحالف "العمل-غيشر-ميرتس" اليساري، أن هناك اتفاقاً بينه وبين تحالف "أزرق-أبيض" على إقامة حكومة أقلية تحظى بدعم حزب "إسرائيل بيتنا" والقائمة المشتركة، لتجنب الذهاب إلى انتخابات رابعة.

صحيفة "إسرائيل اليوم": أبرز مواقف الأحزاب الإسرائيلية من خطة ترامب

نشرت الصحيفة استطلاعاً لمواقف الأحزاب الإسرائيلية من خطة ترامب، جاء فيه أن "الليكود" يعتبر صفقة القرن، احدى الإنجازات التاريخية لنتنياهو. بينما قال تحالف " أزرق – أبيض" إن غانتس كرئيس للوزراء، سيعمل على تنفيذ خطة ترامب، بجميع بنودها، بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وأنه يريد إسرائيل "يهودية وديمقراطية" وسيعمل على تطبيق الانفصال الآمن عن الفلسطينيين.

وقال تحالف "العمل – غيشر – ميرتس"، إن دور الولايات المتحدة يقتصر على تحريك العملية فقط، ولن يتم التوصل إلى اتفاقية سلام إلا من خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين. في حين دعم حزب "يمينا" فرض السيادة الكاملة على المستوطنات في الضفة الغربية، ورأى أن خطة ترامب فرصة تاريخية. أما حزب شاس فأعرب عن ثقته بأن بنيامين نتنياهو سيبذل قصارى جهده لمصلحة إسرائيل. وقال إنه يؤيد تطبيق السيادة على الضفة الغربية في أسرع وقت ممكن. بينما قال حزب "يهدوت هتوراه" إنه ليس معتاداً على إبداء رأيه في الشؤون الخارجية والأمن. وقال حزب "إسرائيل بيتنا" إن الاتفاق مع الفلسطينيين يجب أن يكون جزءاً من اتفاق شامل مع الدول العربية والفلسطينيين والعرب في إسرائيل. وأكد دعمه لتطبيق السيادة في الضفة الغربية.

صحيفة يديعوت احرونوت: خمسة سيناريوهات للانتخابات الإسرائيلية

قالت الصحيفة، إن هناك خمسة سيناريوهات محتملة للخريطة السياسية الإسرائيلية في اليوم التالي للانتخابات، التي تبدأ غداً الاثنين: الأول، هو تشكيل حكومة يمين ضيقة، تضم الليكود ويمينا وشاس ويهدوت هتوراة. والثاني، "تجنيد الخصم"، بحيث ينجح أحد المرشيحن، نتنياهو أو غانتس، بتشكيل حكومة بمشاركة قوى من المعسكر الخصم. والسيناريو الثالث، هو تشكيل حكومة وحدة. والرابع تشكيل حكومة أقلية، برئاسة بيني غانتس ومشاركة إسرائيل بيتنا والعمل-غيشر-ميرتس، وبدعم القائمة المشتركة". والسيناريو الخامس، هو الذهاب الى انتخابات رابعة.

موقع "والا": نتنياهو: سنوقع اتفاقات سلام إضافية مع مزيد من الدول العربية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن مطلبنا هو اعتراف الفلسطينيين بدولة يهودية، وبالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وعدم إخلاء أي مستوطنة، وبالسيادة الإسرائيلية على المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت، وبسيطرة أمنية مطلقة لإسرائيل، بما في ذلك غربي الأردن. وبعد ذلك سيكون بإمكان الفلسطينيين تسمية ما تبقى لهم على النحو الذي يناسبهم. وأضاف، إن على الفلسطينيين أيضا القبول بسيطرة إسرائيلية على مجالهم الجوي، وعلى المعابر والنقاط الحدودية. وحين يقبلون بهذه الشرط، يمكنهم الحصول على دولة. وأكد نتنياهو أن الولايات المتحدة ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على منطقة الأغوار وشمال البحر الميت ومستوطنات الضفة الغربية، قائلاً إن الأميركيين طلبوا من إسرائيل إنجاز كل شيء دفعة واحدة، مضيفاً إن اللجنة الأميركية الإسرائيلية المشتركة ستنتهي من وضع خرائط الضم خلال أسبوع أو إثنين أو شهرين، وعندها ستعترف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية.

وأشار نتنياهو إلى تطبيع العلاقات مع دول عربية وخليجية، قائلاً إنه سيحقق اتفاقات سلام مع دول عربية إضافية.

                          ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.