تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: حزب الله يواصل تسلحه لضرب العمق الإسرائيلي ونتنياهو: لا أستطيع الإفصاح عن عدد زياراتي للدول العربية

مصدر الصورة
وكالات

القناة العبرية الثانية:نتنياهو: لا أستطيع الإفصاح عن عدد زياراتي للدول العربية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه لا يستطيع الإفصاح عن عدد المرات التي زار فيها دولاً عربية. وأضاف: صدقوني أن هناك عدد من الزيارات التي قمت بها لدول عربية. وشدد على أن التطبيع يتسارع بشكل متزايد، ليس فقط بسبب التهديد الإيراني المشترك، وإنما بسبب شغف الدول العربية بالتكنولوجيا الإسرائيلية. ورأى نتنياهو أن إسرائيل تعيش في وضع ممتاز، بفضل الانفتاح الذي تنتهجه في السياسية الخارجية، خاصة مع الدول العربية.

وكشف نتنياهو إنه يقترح في حواراته مع الزعماء العرب، سراً وعلانية، إقامة سلام معهم قبل حل الصراع مع الفلسطينيين، معتبراً أنه سيتم التوصل إلى تسويات وتفاهمات مع الفلسطينيين، ولكن الأمر متعلق بالزعماء العرب. ورأى أنه لا يعقل أن يُحبط 1% علاقتنا مع 99%. وإذا أقمنا سلاماً مع الدول العربية في تطبيع تدريجي، فسيساعدنا ذلك على الوصول إلى السلام مع النسبة المتبقية، أي مع الفلسطينيين. مع ذلك، اعترف نتنياهو أن إسرائيل لن تتوصل إلى سلام كامل مع العالم العربي، حتى حل الصراع مع الفلسطينيين، ومع ذلك يمكن أن يبدأ التطبيع.

وتابع نتنياهو: إنني أصنع ثورة في علاقاتنا مع العالم العربي، واليوم يُحلّق الإسرائيليون فوق السعودية، وقبل أسبوع أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي مرسوما يسمح للإسرائيليين بزيارة السعودية، وهذا جزء من الثورة. وأكد انه لا يمكن العودة إلى ما قبل 67، كما لا يمكنك العودة إلى ما قبل العام 1917. وأضاف: أعتقد أن المبدأ الأكثر أهمية هو أولا وقبل كل شيء، الاعتراف بالواقع، وأن هناك حاجة لإنشاء إطار للتعايش والأمن أيضا. فإذا لم يكن هناك أمن، فإن كل شيء سينهار.

 

القناة 13: قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي: حزب الله يواصل تسلحه لضرب العمق الإسرائيلي

قال قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أمير برعام، إن حزب الله ينتهك تحت غطاء من الدولة اللبنانية قرار مجلس الأمن 1701، ويواصل جهوده للتزود بالسلاح من أجل ضرب العمق الإسرائيلي، كما يواصل انتشاره جنوب نهر الليطاني، بهدف مهاجمة إسرائيل.

وأضاف: سنواصل العمل لإحباط جهود حزب الله وسنقوم بكل ما يلزم لمنع الحرب. وإذا فُرضت علينا الحرب، سنعرف كيف نجعل حزب الله والجهات التي توفر له الغطاء، يدفعون ثمناً باهظاً.

القناة 20:  وزير الحرب الإسرائيلي: إيران تقف وراء كل مشاكلنا التكتيكية

قال وزير الحرب الإسرائيلي  ورئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت، إنه يعمل على تغيير استراتيجية إسرائيل الأمنية، متهما إيران بالوقوف وراء المشاكل التكتيكية التي تواجهها إسرائيل، وهي حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي. وهدد بينت، حركة "حماس، قائلاً: سيكون بانتظارهم ربيع مؤلم جداً، في ظل تزايد إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة والقذائف الصاروخية باتجاه البلدات الإسرائيلية. وأضاف إنه يُعد خطة لتغيير جذري للوضع القائم في منطقة غلاف غزة، موضحاً أن الخطة ستطبق في حال استأنف إطلاق البالونات والصواريخ.

غانتس يرفض دعوة نتنياهو لإجراء مناظرة تلفزيونية ويصفها بالمناورة الانتخابية

رفض رئيس تحالف "أزرق - أبيض" بيني غانتس، دعوة بنيامين نتنياهو، لإجراء مناظرة تلفزيونية مباشرة، واصفاً الدعوة بانها مناورة انتخابية، قائلاً إن نتنياهو يكذب، مشيراً إلى أن نتنياهو تجنب المشاركة في أي مناظرات منذ أكثر من عقد، ورفض قبيل الانتخابات الأخيرة في أيلول دعوته لتنظيم مناظرة. ورأى غانتس أن نتنياهو يحاول بهذه المبادرة صرف الاهتمام عن محاكمته التي ستبدأ في 17 اذار المقبل.

صحيفة يديعوت احرونوت: السودانيون يرحبون بالتطبيع مع إسرائيل

زعمت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها لاحظت موجة من ردود الفعل المتعاطفة مع إسرائيل في أوساط الشعب السوداني، تدعو لتعزيز العلاقات مع إسرائيل، منذ اجتماع بنيامين نتنياهو مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان في أوغندا. واضافت الوزارة أنها فوجئت بالعدد الكبير جداً من تعليقات مواطنين سودانيين على ما تنشره الوزارة على الصفحات العربية على الشبكات الاجتماعية.

وقال القسم العربي التابع لقسم الدبلوماسية الرقمية في وزارة الخارجية، إن المشاركات المنشورة على الصفحات العربية على Facebook و Twitter و YouTube و Instagram تقابل بردود إيجابية كثيرة من السودانيين الذين يرحبون باتخاذ تدابير للتطبيع مع إسرائيل، ويعتبرون أن من حق كل دولة التفكير بمصالحها الوطنية. وأشارت الوزارة الى أن بعض المتصفحين السودانيين وصفوا إسرائيل بالشقيقة.

صحيفة معاريف: تصرفات نتنياهو قادت إلى تدهور غير مسبوق

كتب المحلل بن كسبيت، إن الرغبة في استبدال رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بأي ثمن، أمر مشروع للذين يتطلعون إلى القيادة. وأضاف، أن نتنياهو زرع وغذّى الانقسام الداخلي، ويؤجج الرياح السامة التي تسمم الاسرائيليين. كما أنه يفكك أنظمة إنفاذ القانون، ويتاجر بقدس الأقداس، ويستخدم الملف الأمني ​​باعتباره العقل المدبر السياسي ويبيع أهم أصول الدولة، وكل هذا فقط من أجل البقاء على قيد الحياة. وهو يعتقد أن بقاءه على قيد الحياة، هو بقاؤنا، في حين أن الحقيقة هي العكس. وهذا هو ما يجعله شخصا خطيراً، يبدو أنه فقد ما تبقى من الكوابح.

وقال بن كسبيت، إن نتنياهو يعتقد ببساطة وسذاجة، أن ما هو جيد له جيد لإسرائيل، رغم التناقض الكبير بين الأمرين، ورغم حقيقة أنه قاد إسرائيل إلى  تدهور حكومي غير مسبوق. لذلك، فإن عبارة "لا لـ بيبي" تعتبر جدول أعمال منطقي، وعلى مؤيديه أن يقبلوا حقيقة ان تغيير رئيس الحكومة بأي ثمن، أمر مشروع.  

ميزان الرعب بيننا وبين عدونا يتطلب عقلية أمنية جديدة

كتب المحلل ران ادليست، إن منع حرب مدمرة ضد إيران وحلفائها، يتطلب ايجاد حل ووقف لإطلاق، وإجراء مفاوضات حقيقية مع الفلسطينيين. وأضاف، إن إيران أصبحت، مع حلفائها، قادرة على إلحاق الأذى بإسرائيل بدرجة كبيرة. ومثل هذا الوضع يفرض على صناع سياسة الأمن القومي لإسرائيل، البحث عن طريقة تفكير لم تكن معروفة من قبل: ليس كيفية الانتصار في الحرب القادمة، وإنما كيفية منع الحرب القادمة، لأن المشكلة هي ما يجب فعله لتجنب تلك الحرب المدمرة.

ورأى  المحلل أن على إسرائيل العمل للتوصل الى وقف لإطلاق النار، وأن تقبل على مضض تعاظم حماس وحزب الله. لكن القدرة على قبول ذلك على المدى الطويل، وربما في المائة عام القادمة، يتوقف على إجراء مفاوضات حقيقية مع الفلسطينيين وفق مخطط كلينتون. لأن خطة ترامب تهدف لمنع مثل هذه المفاوضات. وفي الطريق إلى هذا المخطط، هناك مشكلة صغيرة واحدة فقط: هذا الترتيب يتطلب تشكيل حكومة يسارية، والانتصار على السياسيين المتطرفين. ولكي يحدث هذا، لا يكفي استبدال الحكومة، وإنما استبدال نصف الجمهور.

                                          ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.