تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معاريف: اتصالات لطرح مبادرة أوروبية – عربية بديلة لصفقة القرن..ونتنياهو يدرس تسيير رحلات حج مباشرة من اسرائيل الى السعودية

مصدر الصورة
عن الانترنت

قناة كان:

نتنياهو ينفي صحة المعلومات عن نقل المثلث للفلسطينيين بموجب خطة ترامب

نفى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، صحة المعلومات التي تتحدث عن وجود طرح ضمن صفقة القرن الأميركية يتضمن نقل منطقة المثلث داخل الخط الأخضر، للفلسطينيين، قائلا إنه لا صحة لهذه المعلومات، واصفا ما يشاع في هذا الشأن بالتافه وعديم المعنى، وأنه مجرد بالون، مشددا على أنه لن يحدث شيء من هذا القبيل.

من جهة ثانية، تحدث نتنياهو عن العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، قائلًا "ما خفي أعظم". وأشار إلى أن هناك اتصالات وعلاقات واسعة تجري مع الدول العربية والإسلامية في السر والعلن.

القناة الثانية:

محلل اسرائيلي يستبعد عملية عسكرية ضد غزة قبل الانتخابات

قال المحلل العسكري روني دايئيل، إن مرحلة ما قبل الانتخابات الإسرائيلية قد لا تشهد تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة، ما يفسح المجال لخيارات أخرى، معتبرا أن تصريح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشأن عدم الخروج إلى عملية عسكرية واسعة في غزة قبل الانتخابات، واضحة جدا، وقد تكون مثل هذه العملية بعد الانتخابات. وأضاف، أن إسرائيل قد تكتفي بالرد على قذيفة صاروخية أو بالون حارق بصورة موضعية في ظل موسم انتخابي حامي الوطيس.

وأشار دانيئيل، إلى أن التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء تبدو مبالغا فيها، ولا داعي لها، لأنه لا يمكن الخروج إلى عملية عسكرية قبيل الانتخابات، على الأقل من النواحي السياسية والحزبية.

 ورغم أن مثل هذه المعركة الواسعة تشغل الجيش الإسرائيلي منذ سنوات، لكن السؤال الذي يطرح دائما في المداولات العسكرية، وهو السؤال الحاسم: ماذا سيحصل عقب العملية القادمة في غزة، ولمن سيتم تسليم هذ المنطقة الجغرافية، ومن سيسيطر على القطاع، وهل ستكون القيادة القادمة أفضل لإسرائيل..؟ لا أحد يضمن ذلك.

ديختر يهدد بشن عملية عسكرية طويلة ضد غزة

إلى ذلك، هدد نائب وزير الحرب الاسرائيلي، ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، افي ديختر، بشن عملية عسكرية ضد قطاع غزة، على غرار عملية "السور"، وتدمير البنية التحتية لفصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع. 

وقال ديختر: لا يوجد أمامنا خيار آخر، واسرائيل لا تستطيع تحمل كيان يهددها ولديه القدرة على تعطيل حياة الاسرائيليين." وأضاف: علينا الاستعداد لمواجهة عسكرية طويلة وقوية، في وقت مناسب سياسيا وعسكريا."

القناة السابعة:

نتنياهو يدرس تسيير رحلات حج مباشرة من اسرائيل الى السعودية

قال كتلة حزب "الليكود" في الكنيست، مك زوهر، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يدرس إمكانية تسيير رحلات حج لعرب الداخل، مباشرة من تل أبيب إلى السعودية، مشيرا إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير في هذا الموضوع، الذي بات مرهونا بتحرك نتنياهو الذي نجح في بلورة اتصالات قريبة مع السعودية. ودعا زوهر، رئيس الحكومة إلى الاستفادة من اتصالاته مع السعودية لتحقيق هذه الخطوة.

القناة 13:

 وفد من الكونغرس الأمريكي يعتبر الحرم الابراهيمي وغور الأردن جزءاً من اسرائيل

قام وفد يمثل أعضاء الكونغرس الأميركي، يضم عضوان مقربان من الرئيس ترامب، بجولة على تجمع مستوطنات "غوش عتصيون في الضفة الغربية، والحرم الإبراهيمي في الخليل، وغور الأردن. وقال أعضاء الوفد إن هذه المناطق يجب أن تكون جزءاً من إسرائيل، معتبرين أن اعتراف ترامب بأن هذه المناطق إسرائيلية، يظهر مدى قوة العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وكلما أسرعت اسرائيل خطوات فرض سيادتها عليها، كلما كان ذلك أفضل.

النيابة العامة الاسرائيلية تدرس بدء محاكمة نتنياهو في 17 آذار المقبل

ذكرت مصادر اسرائيلية، أن النيابة العامة الإسرائيلية، تتجه نحو بدء جلسات محاكمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في 17 اذار المقبل، على أن يتم ذلك خارج قاعة المحكمة، لأسباب أمنية، مشيرة إلى أنه يتم مناقشته الموضوع بالتنسيق مع جهاز "الشاباك".

وقالت المصادر إن المحاكمة ستجري في المحكمة المركزية بالقدس، التي شهدت عدة هجمات فلسطينية سابقا. وأوضحت المصادر أنه سيتم إغلاق المنطقة بالكامل لدى وصول نتنياهو إلى المحكمة. وأضافت أن نتنياهو يمكن أن يستغل هذه الظروف لطلب تأجيل المحاكمة إلى شهر نيسان، على أمل تمكنه من تشكيل الحكومة المقبلة بعد الانتخابات المقررة في الثاني من اذار.

إلى ذلك، قال مسؤولون في "الليكود" إن نتنياهو سيدفع بالقانون الفرنسي الذي يمنع محاكمته وهو في منصبه، وذلك في حال فوز كتلة أحزاب اليمين والحريديين بـ61 مقعدا في الكنيست.

وأضاف المسؤولون أن هناك إمكانية أخرى، في حال تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، هي أن يطلب مجددا الحصول على حصانة من الكنيست بهدف تأجيل محاكمته إلى ما بعد نهاية الولاية المقبلة. وشدد المسؤولون على أن نتنياهو سيفعل أي شيء كي لا يمثل أمام القضاة.

وفي أول رد فعل على محاكمة نتنياهو، قال رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، "إنه مساء حزين لإسرائيل وللإسرائيليين، وله شخصيا".

صحيفة معاريف:

 اتصالات لطرح مبادرة أوروبية – عربية بديلة لصفقة القرن

قالت الصحيفة إن اجتماع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا ومصر والأردن، على هامش مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ بألمانيا، بحث طرح مبادرة مشتركة أوروبية- عربية، بديلة لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة بـ صفقة القرن.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان قوله، إن بلاده مستعدة لمرافقة جهود السلام في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والمفاوضات بين الجانبين، على أساس حل الدولتين. بينما قال وزير الخارجية الأردني، أيمن صفدي، إن هناك عدة مقترحات، ودعا المجتمع الدولي إلى أخذ زمام المبادرة ومناقشة الحل في إطار الشرعية الدولية. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن عقد مؤتمر دولي حول القضية الإسرائيلية – الفلسطينية يجب أن يعالج الأزمات الإقليمية الأخرى، مثل المشكلة السورية.

محلل اسرائيلي:

 ساسة اسرائيل منشغلون بحملاتهم الانتخابية والوضع قابل للانفجار

قال المحلل ران أدليست، إن الساسة الإسرائيليين منشغلون بحملاتهم الانتخابية، في حين أن الوضع الأمني مع الفلسطينيين آخذ بالتدهور والاشتعال مع مرور الوقت، مع أن الرد الإسرائيلي على الهجمات الفلسطينية الفردية الأخيرة ينبغي أن يكون قائما على المدخل السياسي، لكن لا يوجد في إسرائيل سياسي واحد قادر على أخذ زمام المبادرة، والكل يركز جهوده على الحملات الانتخابية والحزبية.

وأضاف أدليست، أنه ليس بالضرورة أن تكون جنرالا كبيرا، حتى تعرف أن الجولة القادمة من المواجهة الدامية مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بدأت في أعقاب الحملة الانتخابية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. ومن الواضح أننا نسير في الطريق إلى انتفاضة مصغرة، في ظل ما تشهده إسرائيل من حرب لا تخطئها العين، بين كل من رئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش نفتالي بينيت.

هذا في وقت لا يزال التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية قائماً، ويعمل بهدوء، ويحقق مجدية جدا. مع ذلك يوجد في الضفة الغربية العديد من نقاط الاحتكاك الأمنية بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، ولن يكون بالإمكان منع تنفيذ عملية دهس جديدة.  فحالة عدم الاستقرار والاستقطاب السياسي والحزبي الذي تشهده إسرائيل، تترك آثارها السلبية، ويمكن أن تشعال الوضع الميداني، وإبقاء الوضع الميداني قنبلة موقوتة.

المركز اليروشالمي للدراسات:

 مسؤول اسرائيلي سابق يدعو لفرض السيادة الاسرائيلية في الضفة وغور الأردن بأي ثمن

قال د. دوري غولد، المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس الحالي لمركز القدس للشؤون العامة والدولة، إنه يجب على إسرائيل ألاّ تفوت الفرصة في صفقة القرن، وعدم التنازل عن على الضفة الغربية وغور الأردن، تحت أي ظرف من الظروف، وتطبيقها قبل الانتخابات.

وأضاف، أن الخطة تتضمن عرضا سخياً للفلسطينيين، يقول أنه إذا لم يدخل الفلسطينيون في مفاوضات أو مشاورات، فإن إسرائيل ستكون حرة في فعل ما تحتاج إلى القيام به.

ورأى غولد، أنه يتعين على اسرائيل الاستفادة من الفرصة المتاحة لها اليوم، لتوسيع علاقاتها الدبلوماسية مع البلدان الأفريقية، التي لديها العديد من المصالح مع إسرائيل.

 وأشار الى أن الأفارقة يقولون إنهم يريدون علاقة أكثر جدوى مع إسرائيل. هذا في وقت ترى فيه العديد من دول العالم أن إفريقيا هي مستقبل التجارة العالمية.

واعتبر غولد، أن تعزيز العلاقات مع السودان، مهم للغاية في نسيج العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل. في وقت تعمل فيه السلطة الفلسطينية لإبعاد الدول العربية عن خطة ترامب. وعندما يكون هناك بلد مثل السودان، يهتم بالعلاقات مع إسرائيل، فإنه يشير إلى فشل كبير جدا لسياسات الفلسطينيين لإلحاق الأذى بإسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.