تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : دول أوربية ستعترف بالدولة الفلسطينية رداً على قيام إسرائيل بضم مستوطنات الضفة وغور الأردن

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان": دول أوربية ستعترف بالدولة الفلسطينية رداً على قيام إسرائيل بضم مستوطنات الضفة وغور الأردن

قالت القناة، إن جهات أوروبية أبلغت السلطة الفلسطينية، أنها أعدت سلسلة خطوات رداً على إقدام إسرائيل بضم المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن، بينها اعتراف متزامن من قبل عدة دول أوروبية بالدولة الفلسطينية. وأضافت القناة، أن من بين الخطوات الأوروبية، خطوة أكثر صرامة، تتمثل بتأخير التمويل الأوروبي لمشاريع البحث والتطوير في إسرائيل.

وأشارت القناة إلى أن دبلوماسيين أوروبيين طلبوا من المسؤولين الفلسطينيين، عدم اتخاذ قرارات حادة ضد إسرائيل حالياً، والانتظار لمعرفة ما إذا كانت ستقوم بتنفيذ خطوة الضم فعلياً أم لا.

نتنياهو: الطائرات المدنية الإسرائيلية ستحلق قريباً في الأجواء السودانية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه حصل بعد لقائه رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، على إذن بالسماح للطائرات المدنية الإسرائيلية بالتحليق في أجواء السودان، موضحاً أن بدء الرحلات الجوية ينتظر بعض الأمور الفنية والتقنية.

من جهة ثانية، قال نتنياهو، إنه سيطرح مشروع فرض "السيادة الإسرائيلية" على مستوطنات الضفة الغربية، على الحكومة للمصادقة عليه، بعد الانتخابات المقررة في الثاني من آذار المقبل. وأضاف، إن "الليكود" لن يسمح بضياع هذه الفرصة العظيمة، كاشفاً أن إسرائيل هي من سعى لإتمام صفقة القرن، وترجمتها على الأرض، معتبراً أن ضمان حدود إسرائيل، ومستقبلها يفرض على أنصار "الليكود" المشاركة في الانتخابات والخروج للتصويت.

القناة 13: لقاء سري أمريكي إسرائيلي إماراتي ضد إيران

كشف المراسل باراك رافيد، عن اجتماع سري بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة، عقد في واشنطن في 17 الشهر كانون الثاني الماضي، لبحث زيادة التنسيق بين الأطراف الثلاثة في الموضوع الإيراني، والدفع باتجاه توقيع اتفاق انهاء حالة الحرب بين إسرائيل والإمارات، وصولاً إلى التطبيع الكامل للعلاقات.

وقال المراسل إن الوفد الأمريكي كان برئاسة روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، فيما ترأس الوفد الإسرائيلي، مئير بين شابات، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومثّل الجانب الإماراتي، سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة.

وأوضح المراسل رافيد، أن الاجتماع السري كان جزءاً من التحالف السري بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ضد إيران، مشيراً إلى أن الدافع وراء التعاون الثلاثي هو التهديد الإيراني.

صحيفة هآرتس: خطة ترامب الفلسطينيون يرفضون التنازل عن طموحاتهم

كتب المحلل عكيفا الدار، أن صفقة القرن، تعرض على الفلسطينيين صفقة تشبه الصفقة التي حصلت عليها ألمانيا واليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وهي صفقة كانت مجدية بالنسبة لألمانيا واليابان، فلماذا لا يساعد هذا الأمر الفلسطينيين..؟. ورأى المحلل أن هناك ثلاث إجابات على هذا السؤال. الأول، أنه غير مطلوب من الشعب الفلسطيني غير التنازل عن رواية الماضي أو أحلامه، لأن أي اتفاق سياسي لن يستطيع محو أشواق أي لاجئ فلسطيني إلى بيارته في يافا. كما أن الفلسطينيين غير مستعدين للتسليم بحق الدولة اليهودية في الوجود بأمان وسلام إلى جانب دولة فلسطينية.

والجواب الثاني، هو أنه بخلاف ألمانيا واليابان اللتان اضطرتا للتنازل عن مكانتهما العظمية، فإن اتفاق الخنوع للفلسطينيين، يشمل ليس فقط التنازل عن الجيش والسيطرة على المعابر الحدودية والفضاء الجوي، بل التنازل أيضا عن استقلالهم. والجواب الثالث، هو أن الاستسلام الفلسطيني، يعني انبعاث الكولونيالية، كما أن تنازل الشعب الفلسطيني عن حقه في دولة قابلة للحياة وليس كانتونات، سيكون انتصاراً للفاشية المسيحانية اليهودية.

صحيفة يديعوت أحرونوت: مسؤول إسرائيلي سابق: صفقة القرن" ستأخذ إسرائيل إلى الفوضى

قال شمعون شاباس، المدير العام السابق لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن صفقة القرن خطوة أحادية الجانب، ستؤدي بـإسرائيل إلى حالة من الفوضى والتيه، مشيراً إلى أن بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب، حظيا بالتصفيق الحار لدى إعلانها، رغم الخطر الأمني المحدق بــ إسرائيل بسببها، وظهرا كما لو أنهما حققا نصراً أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف شاباس، أن عدداً من الرؤساء العرب كان من المتوقع أن يشاركوا في حفل إعلان الصفقة، لكنهم تغيبوا، لأن الصفقة جاءت من فوق رؤوسهم، ولم يشاركوا في صياغتها النهائية، ولذلك فإن التبعات المترتبة عليها ستكون صعبة وقاسية.

وأوضح شاباس، أن الفرق الجوهري الحقيقي بين خطة ترامب والخطة التي أراد يتسحاك رابين تطبيقها عام 1995، يتعلق بتطبيق الصفقة على أرض الواقع. فخطة رابين تم تصميمها بالشراكة مع ممثلي الشعب الفلسطيني والدول العربية، وكان يفترض أن تحظى بموافقة الأمم المتحدة والولايات المتحدة، بينما تجري المفاوضات حول صفقة القرن من دون مندوبين فلسطينيين ومن دون الجيران العرب، حتى تلك التي توجد لإسرائيل معها اتفاقات سلام. بمعنى أن صفقة القرن، هي اتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة فقط، وليس بين إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية. ومثل هذه الصفقات الأحادية كفيلة بأن تؤدي إلى خطوات تدفع بالجميع إلى والفوضى.

موقع تيك ديبكا: تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة العراقية يشعل الضوء الأحمر في واشنطن وتل أبيب

وصل قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، فرانك ماكنزي، الى العراق بصورة مفاجئة في ظل مخاوف من أن يكون رئيس الحكومة العراقية الجديد محمد توفيق علاوي، رجل الاتصال مع حزب الله، بحكم قربه من زعيم الحزب حسن نصر الله، الذي كلفته طهران بإدارة الوضع في العراق. كما جاءت الزيارة في ظل القلق المتزايد في واشنطن من قيام علاوي بطرح مشروع قانون في البرلمان، يطالب بسحب القوات الأمريكية من العراق. وهي الخطوة التي يقف وراءها حسن نصر الله.

مصادر موقع /تيك ديبكا/ في واشنطن، قالت إن حقيقة قيام نصر الله بترتيب ما يجري في بغداد، أشعلت الأضواء الحمراء في واشنطن وتل أبيب، على اعتبار ان هذا الوضع يعطي نصر الله أداة قوية لمواصلة العمليات ضد القوات الأمريكية وضد الأهداف الإسرائيلية.

                                                     ترجمة: غسان محمد   

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.