تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

 نتنياهو طالب ترامب بنقل المثلث للسيطرة الفلسطينية

مصدر الصورة
مثلث النقب

هآرتس":

 نتنياهو طالب ترامب بنقل المثلث للسيطرة الفلسطينية

قالت مصادر اسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هو الذي طالب إدارة دونالد ترامب بأن تشمل "صفقة القرن" نقل منطقة المثلث إلى السيطرة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر شاركت في محادثات حول مضمون "الخطة الأميركية"، تأكيدها أن "نتنياهو طرح هذه الفكرة أمام كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية في العام 2017، وخلال إحدى زيارات صهر ومستشار ترمب جاريد كوشنر، إلى إسرائيل".

وأضافت المصادر أن "نتنياهو طرح نقل المثلث على أنه تعويض للجانب الفلسطيني مقابل ضم المستوطنات إلى إسرائيل، معتبرا أنه ليس باستطاعته تأييد خطة تشمل إخلاء مستوطنات، وأن منطقة المثلث تساوي مساحة منطقة المستوطنات، وتغيير مكانة سكان المثلث من مواطنين في إسرائيل إلى مواطنين فلسطينيين".

وينص أحد بنود "صفقة القرن" المرفوضة فلسطينياً جملةً وتفصيلاً، على نقل معظم مدن وبلدات المثلث، وبينها: كفر قرع وعرعرة وباقة الغربية وأم الفحم وقلنسوة والطيبة والطيرة وكفر قاسم وكفر برا وجلجولية، إلى الدولة الفلسطينية.

يعالون: غانتس أكثر جدية من نتنياهو في ضم غور الأردن

قال وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق موشيه يعالون: إن رئيس حزب "كحول لفان" بيني غانتس "أكثر جدية من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بضم غور الأردن"، موضحاً أن "نتنياهو كان مستعداً للتنازل تحت الضغط الأمريكي خلال المفاوضات".

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، أضاف يعالون أنه "من المهم في هذه القضية ما قاله غانتس كرئيس، وهو أن وادي الأردن سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد"، موضحاً أن "نتنياهو أظهر أنه غير جاد في ضم غور الأردن، لأنه لم يفعل شيئاً للاستثمار في المنطقة".

قناة كان العبرية

"الكنيست" يناقش طلب الحصانة لـ"كاتس

أفادت القناة أن لجنة الكنيست ستناقش اليوم طلب الوزير السابق "حاييم كاتس" منحه حصانة برلمانية تجنبه المحاكمة بتهم الاحتيال وإساءة الائتمان.

وأوضحت القناة العبرية، أن المستشار القانوني للحكومة "افيحاي مندلبليت"، دعا الأسبوع الماضي أعضاء اللجنة لرفض طلب كاتس، معتبرا أن أفعاله تندرج ضمن الجرائم الجنائية.

ورجحت مصادر مقربة من المستشار "مندلبليت" أن يستجيب أعضاء اللجنة لهذه الدعوة ورفض طلب "كاتس".

ووفقاً لـ "كان"، في حال قررت اللجنة منح "كاتس" حصانة برلمانية سيحال الملف إلى الهيئة العامة للكنيست لإقراره.

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.