تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: الجمهور الإسرائيلي يدعم العمل العسكري ضد إيران حتى بثمن الحرب

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: ترامب متعجل للإعلان عن صفقة القرن والعقبة تتمثل بضعف الدعم العربي

قال معلق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متعجل للإعلان عن صفقة القرن، لكن الصعوبة الرئيسية تكمن في عدم استعداد دول الخليج ومصر والأردن في الوقت الحالي للرد بشكل إيجابي على الخطة. يضاف الى ذلك، أن رام الله لن تتعاون مع خطوة هدفها الوحيد مساعدة نتنياهو في الانتخابات. كما لا يوجد ما يؤكد أن عرض الصفقة سيغير الخريطة السياسية في إسرائيل.

اليمين الإسرائيلي يخطط لطرح مشروع قانون لضم غور الأردن قبل الانتخابات

كشفت مصادر مقربة من "الليكود" وأحزاب اليمين الإسرائيلي، أن كتلة اليمين في الكنيست، تسعى لطرح مشروع قانون يقضي بضم منطقة الأغوار إلى "السيادة الإسرائيلية" في الهيئة العامة للكنيست، التي تجتمع الأسبوع المقبل، وذلك رداً على تشكيل لجنة خاصة من الكنيست، لبحث طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، منحه الحصانة القضائية، لمنع تقديمه للمحاكمة.

وقالت مصادر مقربة من تحالف "أزرق-أبيض" إن طرح مشروع القانون ليس أكثر من مراوغة انتخابية تهدف إلى إحراج قائمة "أزرق-أبيض" قبل الانتخابات. وأشارت المصادر إلى أن أحزاب اليمين المتطرف، اقترحت على نتنياهو طرح مشروع يقضي بتطبيق القانون الإسرائيلي في غور الأردن وشمال البحر الميت، أمام الهيئة العام للكنيست، قبل الانتخابات، بهدف تحقيق مكاسب سياسية وانتخابية.

القناة 13: نتنياهو: يجب أن نتغلب على التهديد الإيراني كما تغلبنا على المد العروبي

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر لجهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" إن الهدف الكبير لإسرائيل، هو التغلب على التهديد الإيراني، الذي يتفرع إلى تهديد تقليدي، ونووي، وزعم نتنياهو أنه يجب التغلب على هذا التهديد كما تم الغلب على التهديد الكبير للمد العروبي.

من جانبه، قال رئيس "الشاباك" نداف أرغمان، إن العام الماضي كان مليئا بالتحديات الأمنية في جميع المجالات، مشيراً الى أن "الشاباك" أحبط في العام 2019، حوالي 560 عملية هجومية، بينها عشرات العمليات الانتحارية، وأربع محاولات اختطاف، وأكثر من 300 محاولة لإطلاق النار.

الجمهور الإسرائيلي يدعم العمل العسكري ضد إيران حتى بثمن الحرب

نقلت القناة "13" العبرية عن دراسة أعدها معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، أن الجمهور الإسرائيلي يدعم استمرار النشاط العسكري الإسرائيلي ضد التواجد الإيراني في المنطقة، حتى لو كان الثمن الذهاب إلى الحرب.

وجاء في الدراسة، أن 31٪ من الإسرائيليين يعتقدون أن الساحة الشمالية تمثل التهديد الأكبر على إسرائيل، مقابل 26٪ يعتقدون أن التهديد النووي الإيراني هو التهديد الرئيسي لإسرائيل، و14٪ فقط يعتبرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو المشكلة الأمنية الرئيسية. وقال 14٪ فقط إنهم يرون بحركة حماس تهديداً استراتيجياً. كما أظهرت الدراسة أن 54٪ من الجمهور يعتقدون أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية جاهزة للحرب.

وأظهرت الدراسة أن 82٪ من الجمهور يوافقون على أن إسرائيل يمكن أن تعتمد فقط على نفسها، وقال 60٪ إنهم يؤمنون بمقولة "الشعب المختار"، و50٪ قالوا إنهم لا يثقون بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل إذا تعرضت للهجوم.

صحيفة معاريف: زيارة بوتين لإسرائيل جزء من مراسم دفن التأثير الأمريكي في الشرق الأوسط

رأى المحلل ران أدليست، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى إسرائيل، تمثل تحولاً مهما ضمن سلسلة الأحداث الدراماتيكية التي يشهدها الشرق الأوسط، مضيفاً أن بوتين يهبط على حكومة إسرائيلية مرتبكة، ويلتقي بمضيفه، بنيامين نتنياهو، الذي يبدو كمن يسير على البيض. هذا في وقت قالت معلومات إن بوتين يحمل معه رسالة مفادها أن إيران لن تعمل ضد إسرائيل من سورية، لأن موسكو لا تريد أن ينتقم الإيرانييون من إسرائيل، من الأراضي السورية.

وقال المحلل، إن بوتين يأتي إلى إسرائيل، لاستكشاف عصور نفوذه الخاصة، وهو الذي استبق الزيارة بزيارة سورية، كما عرّج على تركيا، والتقى إردوغان، وبحث معه بعض المسائل التي لا تزال معلقة.

واعتبر المحلل، أن الجولات السياسية التي تشهدها المنطقة، ليست أكثر من مراسم دفن النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط. وتابع، إن اغتيال قاسم سليماني، لن يؤثر على استقرار القاعدة الإيرانية الروسية السورية اللبنانية، كما أن الاحتجاجات في طهران ونشاط الجيش الإسرائيلي، لن يدفع إيران الى التخلي عن دورها في الشرق الأوسط

ورأى المحلل، أن إسرائيل لا تستطيع، وفق ما قاله الجنرال احتياط عومر دانك، إبعاد الإيرانيين من سورية، ولا يمكنها حتى تقييد وجودهم على الأرض. عدا عن ذلك، ليس لدى الإيرانيين أي سبب يدعوهم للتنازل عن وجودهم في المنطقة.

صحيفة هآرتس: نتنياهو يحاول تجنيد دول العالم ضد محكمة الجنايات الدولية

كشفت مصادر إسرائيلية، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يحاول تجنيد دول العالم ضد محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، مشيرة إلى أن نتنياهو سيطالب زعماء أكثر من أربعين دولة في العالم، سيصلون غداً إلى إسرائيل للمشاركة في ما يسمى إسرائيليا بـ "يوم الكارثة العالمي" دعم وتأييد الحملة الإسرائيلية ضد محكمة الجنايات الدولية، وسيحثهم على التدخل لمنع المحكمة من اتخاذ إجراءات وملاحقات قضائية بحق مسؤولين سياسيين وعسكريين إسرائيليين، بناء على قرار المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودا، فتح تحقيق شامل حول الحروب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.\

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها، إن نتنياهو سيثير في لقاءاته مع عدد مع زعماء العالم، الموضوع الإيراني، إضافة لقرار المدعية الدولية في لاهاي، بنسودا. وسيطلب من الزعماء والقادة إصدار بيان بيان يدعم مزاعم إسرائيل بعدم صلاحية المحكمة التدخل في القضية الفلسطينية.

                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.