تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : صحيفة معاريف: عضو الكنيست ايليت شاكيد: من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة إقامة "دولة كردية"

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: ليبرمان يطرح خطته لتشكيل حكومة الوحدة

عرض أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" خطة نقاط لتشكيل حكومة وحدة تضم "الليكود" و"أزرق- أبيض" وحزب "يسرائيل بيتينو"، تضمنت عدة نقاط منها أن يتم في المرحلة الأولى تشكيل فريق موحد من الأحزاب الثلاثة لصياغة الخطوط الأساسية التي ستبنى عليها حكومة الوحدة، وتبني خطة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بخصوص التناوب على رئاسة الحكومة بحيث يكون بنيامين نتنياهو أولاً، ثم بيني غانتس. وقال ليبرمان، إن هذه الخطة هي الحل الوحيد لتشكيل حكومة وحدة وطنية، دون الحاجة لانتخابات جديدة.

صحيفة معاريف: عضو الكنيست ايليت شاكيد: من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة إقامة "دولة كردية"

علّقت عضو الكنيست، أيليت شاكيد على الهجوم التركي على الأكراد في شمال سورية قائلة، إن من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة، ومن أجل "أمن واستقرار المنطقة، إقامة دولة كردية". ودعت شاكيد، الغرب للوقوف الى جانب الكرد، الذين يرتبطون بعلاقة خاصة مع "الشعب اليهودي، ويستحقون دولة" على حد تعبيرها. وقالت، إن الكرد بشكل عام، وخاصة الذين يسكنون في تركيا وشمال سورية، هم الأكثر تقدماً والأكثر غربية في المنطقة.

من جانبه، قال عضو الكنيست تسفي هاوزر، إن إسرائيل، بصفتها "دولة قومية لأقلية إثنية في الشرق الأوسط، لا تستطيع إغماض عينيها عن معاناة الكرد في المنطقة". وحذّر هاوزر من أن "قتل الكرد وترحيلهم، سيؤدي إلى موجة من اللاجئين، وتغيير التركيبة السكانية، وعدم الاستقرار، من منظور إسرائيل"، ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى فهم القواعد الجديدة للعبة في المنطقة.

بدوره، قال عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، جدعون ساعر، إن "الأحداث في شمال سورية مدعاة للقلق. ودعا إسرائيل لرفع صوتها ضد الهجوم التركي على الأكراد، وتقديم مساعدة إنسانية لهم".

مسؤول أمني إسرائيلي سابق: الأمريكيون لن يقاتلوا نيابة عن إسرائيل

استبعد الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يعكوف عميدرور، تكرار سيناريو حرب 1973 مع إيران، قائلاً: "لقد اكتشفنا الخطر الإيراني منذ زمن، ولدينا حل مكلف لمواجهته، ولسنا في وضع يجعلنا نتفاجأ من عدوان خارجي".

واعتبر عميدرور، أن هروب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الشرق الأوسط، واستجدائه مكالمة هاتفية من الرئيس الايراني حسن روحاني، يجب ألّا يشعل الأضواء الحمراء في تل أبيب، لأن أحد أهم القرارات المصيرية التي اتخذها المؤسسون الأوائل لإسرائيل أن الدولة تدافع عن نفسها بقواها الذاتية. وأضاف، إن إسرائيل لا تريد الوصول إلى وضع أو سيناريو تكون فيه مثل الأكراد أو السعودية الذين لم يحصلوا على دعم ومساعدات أمريكية، مشيراً الى أن إسرائيل بنت منظومة عسكرية متكاملة، تستطيع من خلالها الدفاع عن نفسها، والأمريكيون يعرفون ذلك جيداً، ويقدمون لنا المساعدة انطلاقاً من هذه الحقيقة.

ورأى عميدرور، أن خذلان الأكراد من قبل الأمريكيين، يجب أن يكون تذكرة لنا على صوابية طريق إسرائيل، بما يعني أن أحدا لن يقاتل بدلاً عنا، والأمريكيون لن يأتوا للقتال عن إسرائيل في ساحة المعركة.

صحيفة يديعوت أحرونوت:إسرائيل والدول العربية المعتدلة تتبنى موقفاً مشتركاً من سياسة ترامب

قال المحلل رون بن يشاي، إن إسرائيل ستدافع عن نفسها بنفسها في مواجهة أي تهديد تتعرض له على أي جبهة، أو من إيران، مضيفا أن التقييم الإسرائيلي للأحداث والتطورات المتلاحقة في الشرق الأوسط، يتم تحديثه على مدار الساعة.

واشار بن يشاي، الى أن إسرائيل تتشارك مع الدول العربية المعتدلة في تقدير موقف يزداد وضوحاً يوماً بعد يوم، وهو أنهم أمام رئيس أمريكي يعتبر حليفاً غير موثوق، وهو ما أدركه مؤخراً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،  والإماراتي محمد بن زايد. كما أن إسرائيل تدرك أن هناك حالة من التململ وخيبة الأمل في هذه الدول المعتدلة، وخاصة السعودية والإمارات من أمريكا. ومن وجهة النظر الإسرائيلية، فإن تراجع الثقة بـ ترامب والولايات المتحدة كحليف مؤتمن، يزيد من نشاط الإيرانيين لتنفيذ المزيد من الهجمات في الشرق الأوسط، وقد يأتي الدور على إسرائيل، عاجلاً أم آجلاً.

وختم المحلل بالقول، إن حصيلة كل هذه التطورات هي أن محاولات تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع السعودية والدول القريبة منها ستصبح بعيدة، وكذلك الاعتماد عليها لفرض اتفاق سلام على الفلسطينيين، ما سيجعل من صفقة القرن سبباً للتصعيد والتوتر، وليس التهدئة، وهذا يجب أن يدفع إسرائيل الى إعادة النظر في رؤيتها لحلفائها، وتأكيد فرضية أنها ستدافع عن نفسها بنفسها.

موقع المونيتور العبري: معركة طاحنة داخل "الليكود" لوراثة نتنياهو

قال المحلل بن كسبيت، إن أياما صعبة تنتظر بنيامين نتنياهو، في ظل بدء حرب الوراثة داخل حزب "الليكود"، حتى دون إعلان رسمي، مشيراً الى أن أربعة من كبار قادة الحزب بدأوا حملتهم الانتخابية الداخلية، بصورة هادئة، وبدأوا بتشكيل تحالفات حزبية، استعداداً لاحتمال أن يتخذ المستشار القانوني للحكومة، قراراً تاريخياً ويوجه كتاب اتهام جنائي ضد نتنياهو، الذي لا يزال بعيدا عن الاستسلام، وسيبقى يقاتل حتى اللحظة والطلقة الأخيرة.

ورأى المحلل، أن نتنياهو يعرف أكثر من سواه أن الابتسامات المصطنعة وشعارات دعمه الصادرة من قيادة الليكود تخفي خلفها سكاكين جاهزة، وأن معركة طاحنة تدور من وراء الكواليس على وراثته بعد غيابه المتوقع عن المشهد السياسي والحزبي.

                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.