تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمني اسرائيلي سابق: الوضع في الخليج يتجه نحو التصعيد والكرة في ملعب الولايات المتحدة..و الإستخبارات الأمريكية: الحرس الثوري الايراني يستعد لمهاجمة أهداف نفطية سعودية

القناة 13:

 نتنياهو: اسرائيل لن تسمح لايران بامتلاك أسلحة نووية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن اسرائيل لن تسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية، داعيا المجتمع الدولي لمواصلة فرض العقوبات على طهران، وتطبيق آلية عقوبات شاملة وصارمة بشكل فوري.

المركز اليروشالمي للدراسات:

أمني اسرائيلي سابق: الوضع في الخليج يتجه نحو التصعيد والكرة في ملعب الولايات المتحدة

وفي ذات الإطار، أعرب رئيس شعبة الأبحاث الأسبق في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، الجنرال المتقاعد يوسي كوبرفاسر، عن اعتقاده بأن يستمر التوتر في الخليج بعد إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا الأسبوع الماضي أن ايران كانت وراء الهجوم الأخير على ناقلات النفط، معتبرا أن الكرة في ملعب الولايات المتحدة. وأضاف، أن سياسة السير على حافة الهاوية التي تنتهجها إيران في الموضوع النووي والعقوبات، أوصلت الأوربيين إلى الاستنتاج بأنهم لا يستطيعون مساعدة طهران في ظل الوضع الحالي.

وقال كوبرفاسر، إن بإمكان الولايات المتحدة مواصلة سلوكها الحالي مع ايران، حيث يفضل الرئيس ترامب سياسة الضغط الاقتصادي، لكن واشنطن قد تختار تصعيد الوضع من خلال فرض حصار بحري على ايران، أو اعتماد سياسات متشددة أكثر تجاه السفن الإيرانية، وتشديد العقوبات. ولم يستبعد كوبرفاس ردا عسكريا ضد إيران أو ضد حلفائها في المنطقة.

موقع تيك ديبكا: 

الإستخبارات الأمريكية: الحرس الثوري الايراني يستعد لمهاجمة أهداف نفطية سعودية

وفي إطار التحريض على ايران، زعم موقع /تيك ديبكا/ العبري، أن الولايات المتحدة تمتلك معلومات استخباراتية تؤكد أن حرس الثورة الايراني أنهى تحضيراته لشن هجوم واسع على أهداف نفطية سعودية مهمة، في الأيام القليلة المقبلة. وأضاف، أن هذا هو السبب الذي دفع الرئيس ترامب للإجتماع في البيت الأبيض مع عدد من أعضاء الكونغرس الذين تم إبلاغهم أن الولايات المتحدة سترد عسكريا على الهجوم الايراني في حال تنفيذه.

القناة 13:

اسرائيل تشارك في ورشة البحرين بوفد تجاري واقتصادي خاص

أعلن مصدر إسرائيلي، أن إسرائيل ستشارك في ورشة البحرين الاقتصادية المقرر عقدها يومي 25و26 من حزيران الجاري، بوفد تجاري خاص، وليس من خلال مسؤولين رسميين. وأضاف المصدر، أن الولايات المتحدة والبحرين تشاورتا بشأن ما إذا كان من الأفضل أن تشارك إسرائيل بوفد غير رسمي، بالنظر لوجود حكومة انتقالية حاليا في إسرائيل.

ونقلت قناة "13" العبرية عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس قوله ردا على إعلان الولايات المتحدة عدم دعوة مسؤولين اسرائيليين رسميين للمشاركة في ورشة البحرين، إن القرار اتخذ بالتنسيق مع اسرائيل.

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي:

 باحث اسرائيلي: صفقة القرن تتضمن شقين اقتصادي سينطلق خلال ورشة البحرين وسياسي مؤجل لحين تشكيل حكومة اسرائيلية

إلى ذلك، قال الباحث اودي ديكل، في دراسة نشرها مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي، إن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول التسوية السياسية بين والفلسطينيين وإسرائيل، تتضمن شقين:

الأول اقتصادي، سيتم إطلاقه خلال ورشة البحرين الاقتصادية التي ستعقد يومي 25 و26 حزيران الجاري.

والثاني سياسي، يتضمن موقف الولايات المتحدة من قضايا الصراع الرئيسية، القدس واللاجئين والدولة الفلسطينية، سيتم تأجيل إطلاقه إلى ما بعد الإنتخابات الإسرائيلية وتشكيل حكومة جديدة أواخر العام الحالي 2019.

وأضاف ديكل، أن المعلومات المسربة عن تفاصيل الخطة، تشير إلى أنها تراعي مصالح ومواقف إسرائيل واحتياجاتها الأمنية، وتعترف بالواقع الذي نشأ خلال العقود الخمسة الأخيرة. وأكد أنه في حال تشكيل حكومة يمينية في إسرائيل، فإنها ستقرر فرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي ستكون له آثار سلبية جدا على إسرائيل.

وأشار ديكل، إلى أن فشل بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة، خلق صعوبات أمام إعلان البيت الأبيض عن الشق السياسي للخطة، موضحا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معني بالإيفاء بتعهداته وعرض خطته التي ستبقى حاضرة في ولايته الرئاسية التالية، في حال فوزه في انتخابات 2020، وستكون نقطة الإنطلاق لأي مبادرة سياسية مستقبلية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد ديكل، أن الطاقم الأمريكي المسؤول عن الخطة سعى كي تكون الخطة متحيزة إسرائيل، من أجل مساعدة نتنياهو سياسيا، خصوصا قبول طلب نتنياهو بحرية عمل أمنية في كل الأرض التي تقع غربي نهر الأردن، بما فيها الأرض الفلسطينية، ما يعني استمرار السيطرة الأمنية الاسرائيلية في غور الأردن، دون جدول زمني، إضافة لعدم عودة اللاجئين والاكتفاء باستيعاب محدود لهم في نطاق الكيان الفلسطيني، وتوطين الغالبية في أماكن تواجدهم.

وأكدت الدراسة، أن مشاركة رجال أعمال إسرائيليين في ورشة البحرين، ستؤدي إلى توثيق العلاقات العلنية بين إسرائيل ودول الخليج، الأمر الذي يعتبر إنجازا مهما لاسرائيل.

صحيفة معاريف: 

الولايات المتحدة تحذّر الجيش اللبناني من التدخل في أي حرب بين إسرائيل وحزب الله

قالت الصحيفة، إن مسؤولين أمريكيين طالبوا الجيش اللبناني بعدم التدخل في أي حرب قد تندلع في المستقبل بين إسرائيل وحزب الله، وأن يعمل على تأمين الحدود الجنوبية.

وأضافت الصحيفة، أن مسؤولين أمريكيين التقوا قائد الجيش اللبناني، جوزيف عون، وحذروه من التدخل في أي مواجهة قد تحدث بين إسرائيل وحزب الله، وعدم التدخل لصالح الحزب. كما طالبوا الجيش اللبناني باتخاذ خطوات مهمة لمنع التهريب على الحدود السورية اللبنانية. وأكد المسؤولون الأمريكيون أن واشنطن ستدعم اسرائيل في حال اندلاع مواجهة مع لبنان.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.