تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين والتشيك وباكستان تستنكر إعلان ترامب حول الجولان: اعتداء على الحقوق السورية

مصدر الصورة
sana

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الجولان السوري محتل وأن مجلس الأمن الدولي أصدر عدة قرارات تحث كيان الاحتلال الإسرائيلي على الانسحاب منه.

وأعرب المتحدث باسم الوزارة جين شوانغ خلال مؤتمر صحفي نقلته شبكة الصين التلفزيونية العالمية عن معارضة بلاده تغيير الوضع الراهن في الجولان عبر سلوك أحادي الجانب وتدعو إلى تجنب تصعيد التوترات الإقليمية.

وقال جين إن المجتمع الدولي يعترف بأن الجولان محتل وأن مجلس الأمن الدولي أصدر عدة قرارات تحث “إسرائيل” على الانسحاب منه.

وكان ترامب أقدم وفي اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضى سورية على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني.

وأكدت سورية رفضها المطلق والقاطع لقرار الرئيس الأمريكي لافتة إلى أنه يمثل اعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

وزير الخارجية التشيكي: الجولان أرض سورية محتلة

إلى ذلك أكد وزير الخارجية التشيكي توماش بيترجيتشيك أن بلاده تعتبر الجولان أرضا سورية محتلة وفق قرارات مجلس الأمن الدولي والموقف المشترك للاتحاد الأوروبي.

وشدد بيترجيتشيك بعد لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في براغ اليوم على التزام بلاده بقرارات مجلس الأمن حول الجولان السوري المحتل، مشيراً إلى أنها تدعم في نفس الوقت الموقف المشترك للاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الجولان أرضاً سورية محتلة.

من جانبه ندد باسيل بإعلان الرئيس الأمريكي حول الجولان المحتل مؤكداً أنه يمثل تعدياً على الحقوق السورية ولافتاً إلى رفض بلاده لذلك بشدة.

وكان ترامب أقدم وفي اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سورية على الإعلان بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني فيما أكدت سورية رفضها المطلق والقاطع لهذا الإعلان لافتة إلى أنه يمثل أعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

باكستان: القرار الأمريكي يمثل مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة

من جهة ثانية استنكرت باكستان إعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل، داعية الأمين العام للأمم المتحدة إلى التعامل مع هذا الوضع وفقاً لميثاق المنظمة الدولية.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الباكستانية اليوم أن إسلام آباد تعرب عن رفضها التام واستنكارها لإعلان إدارة الولايات المتحدة الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى “إسرائيل”.

وبينت الوزارة أن القرار الأمريكي يمثل “مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وللقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 محذرة، من أن لهذه الخطوة “آثاراً سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة”.

وكان ترامب أقدم وفى اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سورية على الإعلان بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني فيما أكدت سورية رفضها المطلق والقاطع لهذا الاعلان، لافتة إلى أنه يمثل أعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

مصدر الخبر
sana

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.