تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمريكا تعتزم خنق إيران بإيصال صادراتها النفطية إلى الصفر... وتحرّض أوروبا وأوكرانيا ضد روسيا ومشاريعها لإمداد القارة العجوز بالغاز

في سلوك يعبّر عن الاستهتار بالقوانين الدولية، كشف وزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، عن عزم بلاده ممارسة الضغط لخنق إيران وخفض صادراتها النفطية إلى الصفر، وطالب طهران بالتصرف كدولة عادية. وقال بومبيو متحدثا في مؤتمر للطاقة في هيوسن بتكساس "نعتزم بكل تأكيد الضغط عن طريق العقوبات لخفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر". وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده تطالب إيران البدء "بالتصرف كدولة عادية طبيعية".

وأعادت الولايات المتحدة، فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران اعتبارا من يوم 7 آب الماضي، كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية. ونتيجة لذلك أصبحت الدول الحليفة للولايات المتحدة، أي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي أعلنت عدم نيتها الانسحاب من هذه الصفقة، معرضة لمخاطر فرض عقوبات على شركاتها العاملة في إيران، بعد تعاقدها مع طهران على صفقات اقتصادية  بمليارات الدولارات، وأعلن شركاء واشنطن الغربيون عزمهم مواصلة الالتزام بشروط الاتفاق مع إيران.

إلى ذلك، ادعى بومبيو، أن روسيا تضغط سياسيا على أوكرانيا من خلال قطاع الطاقة، وحرّض أوروبا ضد مشروع "السيل الشمالي 2 " لنقل الغاز الروسي إلى القارة العجوز. وزعم بومبيو أن "روسيا تستخدم خطوط أنابيب الغاز للضغط السياسي على أوكرانيا". وادعى وزير الخارجية الأمريكي، إن روسيا "غزت أوكرانيا من أجل الوصول إلى احتياطياتها من النفط والغاز". وشدد على أن "روسيا مصممة على منع أوكرانيا من استخدام احتياطياتها من الطاقة واستخدام خطوط أنابيبها وشبكاتها لتوصيل الطاقة إلى منازل مواطنيها".

وزيادة في التحريض ضد موسكو، قال بومبيو: "لا نريد أن يرتبط الزملاء الأوروبيون بالغاز الروسي من خلال مشروع أنابيب Nord Stream 2 ( السيل الشمالي 2)، كما لا نريد نحن أن نعتمد على إمدادات النفط الفنزويلية".

وتعارض الولايات المتحدة بنشاط مشروع Nord Stream 2، الذي يتضمن إنشاء خط أنابيب للغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، يمتد من الساحل الروسي، عبر بحر البلطيق، إلى ألمانيا.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.