تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

15 دولة تحضر اجتماع الدوحة النفطي

مصدر الصورة
الحياة

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري الرئيس الحالي لـ «أوبك»، محمد السادة، أمس ان الدوحة ستستضيف في 17 نيسان اجتماعاً لأعضاء في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) ومنتجين من خارجها، للبحث في تجميد إنتاج الخام سعياً إلى إعادة الاستقرار إلى الأسواق.

وأكدت مصادر من «أوبك» أن منتجي النفط يؤيدون عقد الاجتماع حتى وإن لم تشارك فيه إيران المتمسكة بأن أي تجميد جماعي للإنتاج يجب أن يدخل حيز التنفيذ بعدما تتمكن من رفع إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يومياً. وأفادت المصادر بأن استثناء إيران من الاجتماع ليس حلاً مثالياً لكنه لن يحول دون التوصل إلى اتفاق.

ونقل بيان أصدرته الوزارة عن السادة قوله: «حتى الآن بلغ عدد الدول التي أبدت تأييدها للمبادرة نحو 15 من داخل أوبك ومن خارجها، تنتج ما يقارب 73 في المئة من الإنتاج العالمي». وقال وزير النفط الفنزويلي إيلوخيو ديل بينو، إن نحو 20 من الدول المنتجة للنفط ستجتمع في الدوحة لإجراء مباحثات، مضيفاً أنه تحدث إلى نظيره الإيراني في شأن اقتراح لتثبيت إنتاج النفط.

وفي السوق، عاودت أسعار النفط الارتفاع بعد يومين من الانخفاض نتيجة عمليات البيع. وتراجعت العقود الرئيسة نحو خمسة في المئة مطلع الأسبوع بعد إعلان إيران نهاية الأسبوع أنها لن تنضم إلى محادثات تجميد الإنتاج حتى يبلغ إنتاجها أربعة ملايين برميل يومياً. لكن المستثمرين عادوا إلى الشراء أمس. وزاد سعر «برنت» تسليم أيار 1.21 في المئة، أو 47 سنتا، إلى 39.21 دولار للبرميل. وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم نيسان 1.62 في المئة، أو 59 سنتاً إلى 36.39 دولار للبرميل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.